عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

فنلندا والسويد تأملان أن تصدق تركيا والمجر على انضمامهما للناتو قريبا

أعربت فنلندا والسويد اليوم الثلاثاء، عن أملهما في أن تصدق تركيا والمجر على طلبات انضمام البلدين لعضوية حلف شمال الأطلسي (ناتو) "عاجلا وليس آجلا". 



وقالت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين -خلال مؤتمر صحفي مشترك في هلسنكي مع نظيرها السويدي أولف كريسترسون- إنها أجرت مكالمة هاتفية مع سكرتير عام الحلف ينس شتولتنبرج اليوم لمناقشة التصديق على طلب عضوية البلدين في الحلف، وذلك حسبما نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية. 

وأضافت "أعيننا الآن على المجر وبالطبع تركيا، ونحن ننتظر هذه الدول للتصديق على طلباتنا... أعتقد أنه سيكون من المهم جدا أن يحدث هذا عاجلا وليس آجلا".

بدوره، لفت كريسترسون إلى "الطبيعة السريعة" لعملية التصديق، مشيرا إلى تصديق 28 دولة من أصل 30 على طلبي الانضمام. وتابع "نحن نحترم تماما أن تتخذ كل دولة داخل التحالف قرارها الخاص. لقد تلقيت مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان واتفقنا على زيارتي لأنقرة وسأعلن التاريخ المحدد عندما يتم تأكيد ذلك رسميا".

يشار إلى أن السويد وفنلندا وقعتا مذكرة تفاهم مع تركيا في يونيو تلزم بالعمل على معالجة المخاوف الأمنية لتركيا بشأن الإرهاب وصادرات الأسلحة بعدما عارضت أنقرة محاولتهما الأولية للانضمام إلى الحلف. فيما أعلن شتولتنبرج نهاية الشهر الماضي أن المجر أوضحت أنها ستصدق على بروتوكول الانضمام قريبا.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز