عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

بسام راضي: جوتيريش يعرب عن تفاؤله بقمة المناخ ويشيد بجهود مصر لتنظيمها

قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي التقى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بالجزائر، والذي أشاد بجهود مصر التنظيمية التي لمسها فريق الأمم المتحدة في شرم الشيخ حتى الآن استعدادا لقمة المناخ، معربا عن تفاؤله بالقمة.



 

وأشار راضي، خلال اتصال هاتفي مع برنامج على مسؤوليتي الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر قناة صدى البلد مساء اليوم الثلاثاء، إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة حرص على اصطحاب المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا وتقديمه للرئيس السيسي.

 

ولفت راضي إلى أن المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا حرص على الاستماع إلى تقرير الرئيس السيسي بشأن الأزمة الليبية ورؤيته لها وآليات دعم المؤسسات والتأكيد على خروج كافة المرتزقة والكف عن التدخلات الخارجية وصولا إلى الهدف المنشود وهو تنفيذ خارطة الطريق بعقد الانتخابات البرلمانية في ليبيا، وتفعيل إرادة الشعب الليبي وإنفاذ إرادته في الانتخابات التي تم تأجيلها.

 

وأوضح راضي، أن الرئيس السيسي أكد، خلال اللقاء، موقف مصر الثابت بالتعامل بالجيوش الوطنية والحكومات المركزية والبعد عن الميليشيات أو أى قوى أخرى، وهذا هو تعامل مصر مع كافة القضايا.

 

وعن ملف سد النهضة، قال راضي، إن الرئيس السيسي أكد أن مصر دخلت في مفاوضات مع إثيوبيا منذ 11 عاما لوضع اتفاق قانوني ملزم لتشغيل السد ولم يتم التوصل إلى اتفاق، مبينا أن كل ما تطلبه مصر هو الدعم الدولي لتنفيذ القانون الدولي، كما أن مصر ليست ضد أي تنمية أو أي سير لأي دولة، ولكنه ليس على حسابها.

 

وحول اجتماعات الرئيس السيسي خلال القمة وكلمة مصر غدا، قال هناك كلمة للرئيس السيسي غدا، كما أن هناك اجتماعا تشاوريا مغلقا بين القادة والزعماء يعقبه جلسة الكلمات ثم جلسة مغلقة يتم إصدار القرارات فيها.

 

وأوضح أن كلمة الرئيس السيسي ستتناول مجمل العمل العربي المشترك ورؤية مصر وتأكيدها على الثوابت التي تراها في هذه الفترة وخارطة الطريق القادمة، وسد النهضة والإطار الخاص بين مصر والسودان وإثيوبيا وما تم من مفاوضات والأمن المائي العربي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز