عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصحة العالمية: تفشي حمّى الضنك والحصبة والدفتيريا بباكستان مع انحسار مياه الفيضان

فيضانات باكستان
فيضانات باكستان

أفادت منظمة الصحة العالمية بحاجة حوالي ثمانية ملايين شخص متضرر من الفيضانات التي اجتاحت باكستان على مدار الأشهر الماضية إلى المساعدة الطبية.



 

ففي شهر يونيو من هذا العام، تسببت الأمطار الموسمية الغزيرة في حدوث أشد فيضانات في تاريخ باكستان الحديث، مما تسبب بجرف القرى فيما لقي حوالي 1,600 شخص مصرعهم.

وعلى مدى الأسابيع القليلة الماضية استمرت مياه الفيضانات في الانحسار في العديد من المناطق المتضررة من الفيضانات في جميع أنحاء باكستان مما تسبب في زيادة أمراض الإسهال وتفشي حمّى الضنك والحصبة والدفتيريا.

وفي مؤتمر صفحي في جنيف، قال د. ريتشارد برينان، مدير الطوارئ الإقليمي في منظمة الصحة العالمية: "دفعت الكارثة البلاد إلى حافة الهاوية، والأمراض متفشية وأزمة الغذاء تلوح في الأفق والاقتصاد يتدهور والشتاء يقترب بسرعة."

 

زيادة حالات الملاريا 

وحذرت منظمة الصحة العالمية من التفصيل الكبير في الإصابة بحالات الملاريا التي يمكن أن تؤدي إلى ما يقرب من 35,000 إلى 40,000 حالة وفاة، مشيرة إلى تزايد مخاطر الصحة العامة وتفاقمها البنية التحتية المتضررة والمياه الراكدة وعدم كفاية مرافق الصرف الصحي.

 

 

وقال برينان: "وفرت كميات هائلة من مياه الفيضانات المستمرة، على وجه الخصوص، مواقع تكاثر البعوض، مما أدى إلى تفشي الملاريا المستمر في 32 مقاطعة."

 

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، تم الإبلاغ عن أكثر من 540,000 حالة ملاريا من يوليو  حتى أوائل أأكتوبر 2022.

 

 

وتشمل الأنشطة الرئيسية لمنظمة الصحة العالمية تقديم الخدمات الصحية الأساسية، وخاصة لأولئك الذين نزحوا بسبب الفيضانات، من خلال المخيمات الصحية الثابتة، وتقدم العيادات الصحية المتنقلة التي يدعمها صندوق الأمم المتحدة للسكان خدمات بالغة الأهمية للنساء والأطفال خلال الأزمة في باكستان.

 

 

حملة ضد الأمراض المتفشية  

 

وأوضح د. برينان أن "من بين أكبر المخاوف ارتفاع معدلات سوء التغذية الحاد الوخيم خاصة بين الأطفال دون سن الخامسة، ولا يزال الوصول إلى المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي محدودا، حيث يستخدم الأشخاص المياه الملوثة للاستهلاك المنزلي."

 

 

وأضاف أن النساء الحوامل يحتجن إلى الوصول إلى الخدمات النظيفة والآمنة للولادة.

 

وتقود منظمة الصحة العالمية حملات تطعيم ضد الحصبة والكوليرا، وتعمل على توفير الوصول إلى مياه الشرب النقية، من ضمن أمور أخرى.

وتتطلب أنشطة منظمة الصحة العالمية 81.5 مليون دولار للسيطرة على هذه الأزمة الصحية وضمان تقديم خدمات الرعاية الصحية الأساسية بشكل منسق، وللإدارة الفعّالة لسوء التغذية الحاد الوخيم، وتعزيز الكشف عن الفاشية ومكافحتها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز