عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في 15 محافظة

الصحة: تطبيق المنظومة الرقمية المتكاملة لقراءة أفلام الأشعة عن بُعد بـ34 مستشفى

د. حسام عبد الغفار
د. حسام عبد الغفار

أعلنت وزارة الصحة والسكان تطبيق المنظومة الرقمية المتكاملة لقراءة أفلام الأشعة عن بُعد في 34 مستشفى بـ15محافظة، يأتى ذلك في إطار تطبيق آليات التحول الرقمي لتحسين وتطوير مستوى الرعاية الصحية المُقدمة للمرضى بجميع محافظات الجمهورية.



 

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المنظومة الرقمية للأشعة، تمكن المريض على مستوى الجمهورية، الحصول علي التشخيص وقراءة أفلام الأشعة بشكل دقيق من دون تواجد طبيب الأشعة في نفس مكان المريض، حيث يتم نقل صور أفلام الأشعة من أماكن تصويرها بالمستشفيات وخاصةً الأماكن النائية إلى المركز الرئيسي لاستقبال صور أفلام الأشعة وقراءتها وتشخيصها من قبل فريق يضم أساتذة واستشاريين أشعة.

 

وأضاف "عبد الغفار" أن تطبيق المنظومة الرقمية للأشعة بالمستشفيات يهدف إلى تحقيق الجودة وتعزيز الكفاءة وتوفير الوقت وذلك باستخدام نظام عمل مميكن، بالإضافة إلى تقليل النفقات المستخدمة في أفلام الأشعة، كما يتيح الفرصة للأطباء أخصائيين الأشعة التدريب علي وسائل علمية حديثة في صياغة تقارير الأشعة، لافتاً إلى أن هذه التقنية تتيح الوصول إلى طبيب الأشعة في أي مكان وتشخيص الحالة الطارئة في ذات الوقت. 

 

ومن جانبه أشار الدكتور محمد حسنين، رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي، أنه تم تصميم برنامج لإمداد المستشفيات بخدمة قراءة وأرشفة وحفظ وتداول صور الأشعة عن بُعد، حيث يمكن تخزين وفهرسة عدد لا محدود من أنواع الفحوصات المختلفة، وعدم اللجوء إلى إعادة التصوير، ما يُعد خطوة أساسية لتطوير منظومة الأشعة المعلوماتية إلي التصوير بدون أفلام لسهولة نقل المعلومات ودراساتها في مصر.

 

وذكر "حسنين" أنه تم تطبيق المنظومة الرقمية للأشعة عن بُعد بمستشفيات الحمام والعلمين ومطروح العام بمحافظة مرسى مطروح، والعريش وبئر العبد بمحافظة شمال سيناء، والطور العام بمحافظة جنوب سيناء، وأسوان العام وكوم امبو المركزي بمحافظة أسوان، وشلاتين المركزي والقصير والغردقة العام بمحافظة البحر الأحمر، وسوهاج العام، وقنا العام، والفيوم، وبني سويف العام.

 

وأضاف "حسنين" أنه تم تطبيق المنظومة بمستشفيات رأس التين والجمهورية وجمال حمادة والعامرية العام والعجمي بمحافظة الإسكندرية، والمنصورة التخصصي والمنصورة الدولي بمحافظة الدقهلية، وسمالوط ودير مواس وملوي واليوم الواحد، سمالوط، والمنيا العام، والشيخ فضل بمحافظة المنيا، والمنيرة وصدر العباسية ومنشية البكري، والقاهرة الجديدة بمحافظة القاهرة، وكفر الشيخ العام، والداخلة المركزي بمحافظة الوادي الجديد.

 

وفي نفس السياق، نوه الدكتور محمد فوزي مستشار الوزير للأشعة، بأنه يجرى تطبيق المنظومة الالكترونية بـ29 مستشفى بمحافظات البحيرة، وكفر الشيخ، والجيزة، والدقهلية، والشرقية، والغربية، والقليوبية، والمنوفية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز