عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

مونديال 2022: "الماتادور" الإسباني يأمل في تكرار إنجاز جنوب إفريقيا 2010

منتخب أسبانيا
منتخب أسبانيا

يعد المنتخب الإسباني "لاروخا" من أبرز المرشحين لحصد لقب بطولة كأس العالم لكرة القدم "قطر 2022" التي تنطلق في العشرين من نوفمبر الجاري، في ظل ما يمتلكه من نجوم على أعلى مستوى من المهارة والاحتراف ويجمعون بين الخبرة والشباب بأقوى الدوريات الأوروبية.



ويلعب المنتخب الإسباني الملقب بـ "الماتادور" ضمن المجموعة الخامسة التي تضم منتخب ألمانيا "المناشافت" الفائز بكأس العالم أربع مرات، والمنتخب الياباني الذي تجاوز دور المجموعات في ثلاث من البطولات الخمس الماضية، بالإضافة إلى منتخب كوستاريكا آخر المتأهلين لنهائيات كأس العالم 2022 في قطر، بعد فوزه على نيوزيلندا في مباراة فاصلة بهدف نظيف.

ويفتتح المنتخب الإسباني مباراته الأولى أمام كوستاريكا يوم 23 نوفمبر الجاري على ملعب الثمامة، قبل أن يضرب موعدا ناريا مع ألمانيا في المباراة الثانية على ملعب البيت يوم 27 نوفمبر، ويختتم "الماتادور" مباريات دور المجموعات بمواجهة اليابان في أول ديسمبر على ملعب خليفة الدولي.

وبالنظر إلى تاريخ إسبانيا في كرة القدم، فقد تأسس الاتحاد الإسباني في عام 1913، وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في العام نفسه، ثم حصل على عضوية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" في عام 1954. ويحتل المنتخب الإسباني الترتيب السابع عالميا في آخر تصنيف للفيفا، ويقوم بتدريبه المدرب الوطني لويس إنريكي 52 عاما منذ عام 2018، والذي قاده في 39 مباراة، فاز في 22 منها وتعادل في 10 وخسر 7 مرات. 

كما قاد إنريكي منتخب "لاروخا" للتأهل لنهائيات كأس العالم 2022 في قطر للمرة الـ 12 على التوالي والـ 16 في تاريخه، بعد تصدره لمجموعته الثانية للتصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال.

ويتأهل إلى النهائيات مباشرة في كل من المجموعات الأوروبية العشر، أصحاب المركز الأول، في حين خاضت المنتخبات الوصيفة ملحقا فاصلا بينها بمشاركة منتخبين مؤهلين من دوري الأمم الأوروبية، تم خلاله تحديد هوية المنتخبات الثلاثة الأخرى المتأهلة عن القارة العجوز.

ويعول إنريكي في تشكيلته على مزيج من اللاعبين الشبان وأصحاب الخبرة، أبرزهم بيدري وجافي نجما برشلونة، ونيكو ويليامز لاعب أتلتيك بيلباو، وسيرجيو بوسكيتس وجوردي ألبا وداني كارفاخال وألفارو موراتا وكوكي.

وتتنوع إنجازات منتخب إسبانيا، أبرزها تحقيق لقب المونديال مرة واحدة عام 2010 بجنوب إفريقيا، ولقب بطولة أمم أوروبا 3 مرات.

ومن أبرز اللاعبين عبر التاريخ لمنتخب الماتادور، أندوني زويبزرايتا (1985-1998) الحارس الأسطوري الذي شارك في 127 مباراة وصاحب ثاني أكبر عدد من المشاركات مع إسبانيا في كأس العالم برصيد 16 مباراة، وكذلك الأسطورة أندريس إنييستا صاحب هدف الفوز على هولندا في كأس العالم 2010 وأفضل لاعب في نهائي البطولة، وأحد أبرز لاعبي الجيل الذهبي الذي حقق بطولتين في أمم أوروبا وضم أيضا تشافي هيرنانديز ودافيد فيا وسيرجيو راموس، ومن خلفهم الحارس إيكر كاسياس. 

ويعد كاسياس أكثر لاعب مشاركة مع المنتخب الإسباني في كأس العالم، وتوج معه بلقب البطولة عام 2010، ولقبي يورو مرتين 2008 و2012، كما توج سيرجيو راموس لاعب ريال مدريد السابق وباريس سان جيرمان الحالي بالعديد من البطولات مع منتخب "لاروخا"، وخاض 13 مباراة في كأس العالم قبل النسخة الأخيرة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز