عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

مسؤول أممي: التعاون المشترك هو الحل لخفض الانبعاثات

سونج لي رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة
سونج لي رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة

أكد رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة هو سونج لي، أن التعاون الدولي هو الحل لخفض الانبعاثات والانتقال العادل نحو عالم خالٍ من تلك الانبعاثات، منبها إلى أن التدفقات المالية تظل قليلة مقارنة بالأهداف المعلنة.



وقال سونج لي، في كلمته اليوم الأحد  خلال الجلسة الإجرائية الافتتاحية لأعمال الدورة الـ27 لمؤتمر تغير المناخ المنعقد في شرم الشيخ، "لدينا العلم والدراية للتصدي للتغيرات المناخية، وهذه الخيارات متاحة على أساس توفر التمويل والتكيف"، مشيرا إلى أن الشرط المسبق للنجاح في التكيف هو التكيف الطموح للإبقاء على الاحترار داخل الحدود أي درجة ونصف الدرجة مئوية، من خلال الاستقطاع الكبير والفوري لانبعاثات الغازات الدفينة.

وتابع سونج لي:" منذ اتفاق باريس وضعت العديد من الدول نفسها موضع تطبيق القوانين والسياسات المناخية واللوائح"، معتبرا أن كل ذلك ليس كافيا، وأنه يجب توسعة الطموح في هذا الشأن لإنقاذ الكوكب من تأثير التغيرات المناخية.

ونبه إلى أن هذه الفرصة لن تتاح للأجيال القادمة لإنقاذ الكوكب؛ لأن مجموعة الخيارات المتاحة والوقت المتوفر لها لن يتوفر في المستقبل.

وأكد أن العلماء على استعداد للعمل ومساندة الدول في كل خطوة على الطريق في هذه الرحلة والمسيرة؛ لخفض الاحترار العالمي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأن البشرية والأنواع التي تعيش على الكوكب لا تستحق أقل من ذلك.

وأعرب سونج لي، عن امتنانه للحكومة المصرية؛ لاستضافة مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ في دورته الـ 27، والترحيب الودي وحفاوة الاستقبال في شرم الشيخ.

يذكر أن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ هي هيئة تابعة للأمم المتحدة معنية بتقييم العلوم المتعلقة بتغير المناخ ، وأنشئت في عام 1988 من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، والهدف من هذه الهيئة هو تزويد الحكومات، على جميع المستويات، بالمعلومات العلمية التي يمكنها استخدامها لتطوير سياساتها المتعلقة بالمناخ.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز