عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مونديال 2022: منتخب اليابان يصطدم بالماكينات الألمانية و"الماتادور" الإسباني

منتخب اليابان
منتخب اليابان

يعد المنتخب الياباني أحد أقوى المنتخبات على المستوى الآسيوي، ويسعى خلال مشاركته السابعة بكأس العالم، لتحقيق مفاجأة قوية في المجموعة الخامسة، والتي تضم منتخبات ألمانيا الفائز أربع مرات بالبطولة، وإسبانيا الفائز مرة واحدة باللقب، بالإضافة إلى كوستاريكا.



 

ويبدأ المنتخب الياباني مشواره مبارياته في مونديال قطر 2022 بملاقاة نظيره الألماني في 23 نوفمبر على ملعب خليفة الدولي، وفي السابع والعشرين من الشهر نفسه، يلعب ضد منتخب كوستاريكا على ملعب أحمد بن علي، قبل أن يختتم المنتخب الملقب بـ "الساموراي" الدور الأول بمواجهة نارية أخرى ضد إسبانيا في الأول من ديسمبر على ملعب خليفة الدولي.

 

وتأهلت اليابان لبطولة كأس العالم 2022 في قطر إثر حلول منتخبها في المركز الثاني للمجموعة الثانية بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم، خلف المنتخب السعودي، بعد أن جمع 22 نقطة، بفارق نقطة وحيدة عن "الأخضر"، ليبلغ النهائيات للمرة السابعة في تاريخه .

 

وكان منتخبا إيران وكوريا الجنوبية حجزا بطاقتي التأهل المباشرة من المجموعة الأولى بالتصفيات الآسيوية إلى نهائيات كأس العالم بقطر.

 

وفي التصفيات الآسيوية، يتأهل إلى نهائيات كأس العالم مباشرة المنتخبان صاحبا المركزين الأول والثاني في كلا المجموعتين، في حين يخوض صاحبا المركز الثالث ملحقا أسيويا فاصلا ويتأهل الفائز منهما للملحق العالمي الذي يواجه فيه صاحب المركز الخامس في تصفيات أمريكا الجنوبية.

 

وتأسس الاتحاد الياباني لكرة القدم عام 1921، وينتمي إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا للمرة الأولى في مايو 1929، ويحتل الترتيب الرابع والعشرين عالميا في آخر تصنيف للفيفا. 

 

وكانت اليابان حرمت من عضوية فيفا بسبب دورها في الحرب العالمية الثانية، قبل أن تعود مجددا إلى الاتحاد الدولي في عام 1950، ثم انضمت إلى عضوية الاتحاد الآسيوي في أكتوبر 1954.

ويقود تدريب منتخب الساموراي المدرب الوطني هاجيمي مورياسو 54 عاما والذي وقع عليه الاختيار من أجل قيادة المنتخب الأول في 26 يوليو 2018، وحظي بالتفضيل على العديد من المدربين الأجانب، من بينهم الألماني يورجن كلينسمان والفرنسي الخبير أرسين فينجر، وفق ما أكده الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

ومنذ تولي مورياسو مهام تدريب المنتخب الياباني قاده في 57 مباراة، فاز في 39 مباراة وتلقى الهزيمة في عشر مباريات، وتعادل في 8 أخرى.

ولم يعرف المنتخب الياباني طريق كأس العالم إلا في النسخة الـ16 التي أقيمت في فرنسا عام 1998، وشهدت على بزوغ شمس "الساموراي" في المونديال، ومنذ ذلك الحين نجح اليابانيون في حجز مكان ثابت لهم في النهائيات، وصولا إلى مونديال قطر 2022.

وفي مشاركاته الست الماضية، تجاوز منتخب اليابان دور المجموعات 3 مرات، في أعوام 2002 و2010 و2018، وفيها أُقصي من دور الـ16 على يد تركيا وباراغواي وبلجيكا على التوالي.

وضم منتخب اليابان العديد من اللاعبين البارزين على مدى تاريخه، ففي 76 مباراة خاضها بقميص "الساموراي"، أحرز كونيشيجي كاماموتو 75 هدفا، تربع من خلالها على عرش هدافي المنتخب الياباني عبر التاريخ، يليه كازايوشي ميورا، بفارق 20 هدفا.

كما برز لاعبون يابانيون من خلال مشاركاتهم في الدوريات الأوروبية، مثل كينجي فوكودا الذي لعب في لاس بالماس الإسباني، وماساشي أوغورو تورينو الإيطالي، وتاكيوكي موريموتو كاتانيا الإيطالي، وجونشي إيناموتو أينتراخت فرانكفورت الألماني، وشونسوكي ناكامورا سيلتك الأسكتلندي، وكيسوكي هوندا الذي تنقل بين أندية أوروبية عدة على رأسها ميلان الإيطالي. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز