عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

   موسكو تؤكد عدم وجود حلول أمام كييف للانضمام للناتو.. وأوكرانيا تعلن هجوما روسيا على "نيكوبول"

أكدت روسيا عدم وجود حلول أمام أوكرانيا للانضمام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، فيما أعلنت أوكرانيا تنفيذ روسيا هجوما، على مدينة نيكوبول.



 

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو، إنه لا توجد حلول متاحة لأي دولة بما في ذلك أوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

 

وأضاف جروشكو - في تصريح نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية اليوم: "لا توجد حلول للانضمام إلى الناتو". وتعليقا على احتمالات مناقشة انضمام أوكرانيا المحتمل إلى (الناتو) في اجتماع لوزراء خارجية الكتلة الأوروبية في بوخارست.. قال جروشكو إن أي دولة يجب أن تمر بعدة مراحل قبل الانضمام إلى الحلف، على أن تكون "خطة العمل" الخاصة بالعضوية هي المرحلة النهائية.

وأوضح أنه تم استثناء السويد وفنلندا هناك منذ أن تم دمج البلدين الشماليين في التحالف منذ سنوات، وكان القرار الأخير مجرد قرار سياسي.

يذكر أنه من المقرر أن يجتمع وزراء خارجية دول (الناتو) الثلاثين في العاصمة الرومانية بوخارست في اجتماع يستمر يومي 29 و30 نوفمبر الجاري. في السياق.. أعلن الأمن الفيدرالي الروسي- في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم"، اليوم- احتجاز 9 أشخاص تابعين للأجهزة الأمنية الأوكرانية خططوا لعمل إرهابي في مقاطعة خيرسون. 

وذكر جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أن المجموعة التي تم اعتقالها كانت تعد لهجوم إرهابي ضد كبار المسؤولين في المقاطعة.

وكانت خدمة الطوارئ في منطقة خيرسون قد أكدت، في وقت سابق، انقطاع التيار الكهربائي في أكثر من 10 تجمعات سكنية نتيجة عمل إرهابي استهدف خط الإمداد بالكهرباء "بيريسلاف/ كاخوفكا".  في المقابل.. قال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في منطقة (دنيبروبتروفسك) الأوكرانية فالنتين ريزنيشنكو- في بيان، نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية- إن روسيا قد نفذت هجوما، الليلة الماضية، على مدينة نيكوبول، حيث تضرر أكثر من عشرة مبان سكنية ومنازل خاصة. وأضاف ريزنيشنكو "لقد عاشت نيكوبول ليلة مرعبة.. حيث قام الروس بضرب منطقتي مارانيتس ونيكوبول باستخدام صواريخ جراد "إم إل أر إس" والمدفعية الثقيلة، ولم تقع إصابات".

وأشار إلى أن في نيكوبول دمرت القذائف الروسية عشرات المباني السكنية والمنازل الخاصة ومنشآت صناعية ومستشفى ومدرسة، فضلا عن خط أنابيب غاز.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا بدأت منذ 24 فبراير 2022 عملية عسكرية خاصة في إقليم "دونباس" جنوب شرقي أوكرانيا، في أعقاب طلب إقليمي "دونيتسك" و"لوجانسك "رسميا دعم موسكو التي اعترفت بكل منهما "جمهورية مستقلة" ودخلت فى مواجهات عسكرية مع الجيش والقوات الأوكرانية.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين /الجمعة 30 سبتمبر2022/ في كلمة ألقاها بالكرملين أمام المئات من كبار السياسيين الروس، عن ضم أربع مناطق شرقي أوكرانيا هي: لوجانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا؛ بعد "استفتاءات" رفضت نتيجتها كييف وعواصم الدول الغربية، والأمم المتحدة التي قال أمينها العام : إن "الضمّ يتعارض مع مبادئ الأمم المتحدة وما يمثّله المجتمع الدولي".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز