عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس كوريا الجنوبية: نزع السلاح النووي لبيونج يانج شرط مسبق للسلام بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ

الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك يول
الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك يول

أعلن الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك يول، اليوم الأحد أن نزع السلاح النووي لبيونج يانج هو شرط مسبق للسلام في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وأن بلاده تظل مستعدة لتقديم أقصى مساعدة حال قررت كوريا الشمالية نزع السلاح النووي.



جاء ذلك في تصريح له خلال قمة شرق آسيا في بنوم بنه، والتي جمعت قادة الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا وثماني دول شركاء في الحوار، من بينها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان والصين.

وقال يون - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" - "إن نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية يتعين أن يأتي أولا من أجل السلام في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وإنه إذا أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا آخر عابرا للقارات أو أجرت تجربة نووية على الرغم من المخاوف والتحذيرات المتكررة من المجتمع الدولي، يتعين على المجتمع الدولي الرد بحزم".

وأكد مجددا أنه إذا اتخذت كوريا الشمالية خطوات لنزع السلاح النووي، فسوف يتم تقديم أقصى مساعدة بما يتماشى مع خطة جريئة، مشيرا إلى مبادرته لتقديم مساعدة ضخمة لكوريا الشمالية مقابل التزام بنزع السلاح النووي.

كما دعا يون إلى الامتناع عن الأعمال التي تثير التوترات في بحر الصين الجنوبي، قائلا" إن المسطح المائي يجب أن يصبح بحر سلام وازدهار يدافع عن النظام البحري القائم على القواعد حيث يتم ضمان حرية الملاحة والتحليق فوقه"

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز