عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

مسؤول عماني: تنظيم مؤتمر المناخ "COP27" إنجاز كبير يضاف لإنجازات مصر

مؤتمر المناخ COP27
مؤتمر المناخ COP27

قال المشرف على أعمال الشؤون المناخية في سلطنة عمان إبراهيم بن أحمد العجمي إن تنظيم مصر لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP27) يعد إنجازا كبيرا يضاف لإنجازات مصر الكثيرة في العديد من المجالات.



وأضاف العجمي - خلال مقابلة خاصة مع برنامج "صباح البلد"، الذي تقدمه الإعلامية رشا مجدي، عبر قناة "صدى البلد"، على هامش فعاليات المؤتمر بشرم الشيخ - أن مشكلة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية تعني بكافة شعوب ومجتمعات دول العالم وليست مقتصرة على دولة بعينها، ومن هنا تبرز أهمية تكاتف دول العالم لتحقيق الأهداف طويلة المدى، وتخفيض انبعاثات الغاز الحراري، ووضع مشاريع مبادرات في مجال التكيف مع هذه التأثيرات السلبية في مختلف القطاعات المختلفة، بمشاركة صناديق التمويل الدولية فيما يتعلق بالتخفيف من وطأة التغيرات المناخية على الدول.

وأشار إلى أن المؤتمرات المناخية السابقة أوصت بتخصيص 100 مليار دولار سنويا؛ لمساعدة البلدان النامية، ومنها الدول العربية حتى تتمكن من وضع خطط واستراتيجيات لتخفيف مخاطر التغيرات المناخية في القطاعات البيئية المختلفة، ولابد من التزام الدول بتخصيص هذه المبالغ. وأوضح العجمي أن الدولة المصرية تبذل جهودا كبيرة من أجل تحقيق عملية تنفيذ تعهدت بها المؤتمرات المناخية السابقة، حتى يتم التمكن من مساعدة الدول النامية لمواجهة التغيرات المناخية.

ورأى أن كثيرا من الدول العربية والبلدان النامية لا تتمكن من تغطية حجم الأضرار والمبالغ المالية المطلوبة لتقليل التغيرات المناخية، مطالبا في الوقت ذاته الجهات المعنية بهذا الأمر الاستجابة وتنفيذ التوصيات الماضية لمؤتمرات المناخ.

ولفت إلى أن ظاهرة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية هي ظاهرة عالمية تم اكتشافها في التسعينيات نتيجة لزيادة التنمية الصناعية والنمو السكاني في كافة دول العالم، وزيادة وسائل النقل بأشكالها، والتي نتج عنها ارتفاع نسب الاحتباس الحراري والغازات الدفيئة بنسب كبيرة، ومنها ثاني أكسيد الكربون وغيرها، كما أن النشاط البشري ضاعف من نسبتها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز