عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

وزيرة البيئة في كوبا: حان الوقت لاعتماد قرارات تواجه التغير المناخي

قمة المناخ COP27
قمة المناخ COP27

قالت وزيرة العلوم والتكنولوجيا والبيئة في كوبا إيلبا روسا بيريز -في كلمتها خلال جلسة "الشق رفيع المستوى" ليوم الطاقة ضمن فعاليات قمة المناخ بحضور وزير الخارجية سامح شكري رئيس مؤتمر (كوب 27) ـ إنه حان الوقت لاعتماد قرارات وإجراءات؛ من أجل مكافحة التغير المناخي، وعلينا ألا ننسى جذور هذه المشكلة، والتي تكمن في الأنظمة الرأسمالية. 



 

وأضافت بيريز أن ما يحدث الآن له أثر على الإنسانية وحول العالم، ونتيجة للأحداث المناخية الحادة يموت الناس وتدمر الثقافات والتقاليد وتتلاشى الذكرى التاريخية، ويتأثر أمن الغذاء، وهذا يضر بسلامة الناس ذهنيا، كما أننا نتأثر بالأعاصير وغير ذلك.

 

وأشارت إلى أن كوبا تواصل إحراز التقدم على صعيد النتائج وتنفيذ خطتها الوطنية لمكافحة التغير المناخي ومن بين أهدافها إيجاد أهداف أساسية للمناخ، وكذلك الاتحاد من أجل مكافحة التغير المناخي ودعم الإجراءات الإقليمية والقضاء على الفقر، كما أنه لابد من الوقف عن التحرك بشكل فرادى على الصعيد الاقتصادي وتغيير نمط الاستهلاك ومساعدة الأكثر ضعفا.

 

وتابعت أن العدالة المالية تعني توفير أموال جديدة للتعويض عن الخسائر والأضرار، وتنفيذ تدابير التكيف التي نحتاجها، والاتفاق على أهداف تمويلية جديدة.

 

واختتمت قائلة: "علينا توفير التكنولوجيا للجميع وألا يكون هناك نهب للموارد ويجب القضاء على الهيمنة". من جانبه.. دعا وزير البيئة والتغير المناخي في تركيا مراد قوروم، جميع المشاركين في الجلسة إلى ضرورة اتخاذ إجراءات وقرارات بناءة تعمل على حماية كوكب الأرض في المستقبل من تداعيات وآثار التغير المناخي. 

 

وشدد قوروم على ضرورة التزام دول العالم بتنفيذ كافة تعهدات مؤتمر باريس بشأن المناخ، داعيا دول العالم إلى وضع سياسات فعالة من أجل تحقيق التحول الأخضر ومكافحة تداعيات التغير المناخي. 

 

وأكد أن بلاده بدأت عهدا جديدا في تنفيذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لمواجهة ومكافحة التغيرات المناخية في البلاد، مشددا على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة خلال هذا المؤتمر لمكافحة آثار تغير المناخ وإبقاء حرارة الأرض عند 5ر1 درجة مئوية. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز