عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تقرير: رعاة رواد الأعمال في إفريقيا يتبنون ستراتيجيات استثمار متحفظة

   أكد تقرير اقتصادي أن معظم رعاة الأعمال (الذين يُطلق عليهم المستثمرون الملائكيون) العاملين في إفريقيا يتبنون استراتيجيات استثمار متحفظة، وعادةً ما يستثمرون أقل من 10 آلاف دولار أمريكي لكل صفقة في الشركات الناشئة القائمة.



 

وأوضح التقرير، الذي أعدته مؤسسة الأبحاث "برايتر بريدجز" بالتعاون مع الشبكة الإفريقية للمستثمرين الملائكيين، أن أكثر من 50% من رعاة الأعمال النشطين في إفريقيا يستثمرون في الغالب في الشركات الناشئة عالية النمو والمدرة للدخل، مضيفًا أن هؤلاء المستثمرين، الذين غالبًا ما يكونون أفرادًا من أصحاب الثروات العالية أو مديرين تنفيذيين أو رواد أعمال سابقين، يرون أن هذه الشركات المبتكرة أقل خطورة من الشركات الناشئة في مراحلها الأولى. وكشفت دراسة استقصائية شملت 110 من رواد الأعمال، 84% منهم في إفريقيا، أن معظم المستثمرين أفادوا بوجود نهج متعدد القطاعات، بينما أعرب 51% منهم عن اهتمامهم بثلاثة قطاعات أو أكثر كجزء من استراتيجيتهم الاستثمارية.

 

وأفادت الدراسة بأن القطاعات الأكثر استهدافًا هي التكنولوجيا المالية (11% من الآراء الإيجابية)، متقدمة على التكنولوجيا الزراعية (10%)، وتكنولوجيا التعليم (9%)، واللوجستيات وسلسلة التوريد (7%)، والتكنولوجيا الصحية (7%) والتجارة الإلكترونية (6%).

 

ولفت التقرير إلى أن المستثمر يضخ أقل من 10 آلاف دولار لكل صفقة، إذ تسمح هذه المبالغ الصغيرة بالتنويع وتكون استثمارات أقل خطورة، وفي الوقت نفسه، يقول 72% المستثمرين إنهم عادة ما يقومون باستثمارات متابعة في شركات موجودة بالفعل في محافظهم الاستثمارية.

 

وفيما يتعلق بأنواع وأدوات الاستثمار المفضلة، فإن الاستثمارات في الأسهم هي الأكثر شعبية؛ إذ يفضل 70% من المجيبين هذه الطريقة، مقارنة بـ 8% لصالح استثمارات الديون و22% يعتمدون أنواع التمويل المختلطة، ومن بين الأدوات المستخدمة اتفاقيات حقوق الملكية المستقبلية (43%) واتفاقيات المساهمين (36%) واتفاقيات التمويل القابلة للتحويل (11%) واتفاقيات القروض (8%).

 

وأظهر التقرير أن 23% من رواد الأعمال الذين شملهم الاستطلاع يعتمدون على شبكاتهم لإيجاد فرص استثمارية، ومن بين القنوات الأخرى المستخدمة لتحديد الشركات الناشئة هي توصيات من فئات أخرى من المستثمرين (19%)، وشبكات رعاة الأعمال (16%)، والاتصالات المباشرة مع مؤسسي الشركات الناشئة (15%)، واستشارة قواعد بيانات صناديق رأس المال الاستثماري (3%) ووسائل الإعلام (3%).  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز