عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

عاجل.. مدير الـ"سي آي ايه" يزور كييف للقاء زيلينسكي ومسؤولي المخابرات الأوكرانية

بدأ مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" بيل بيرنز، زيارة إلى العاصمة الأوكرانية كييف للقاء الرئيس فولوديمير زيلينسكي ونظرائه في المخابرات الأوكرانية.



 

وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى ـ في تصريح نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية اليوم الأربعاء،" إن بيرنز وصل إلى مقر السفارة الأمريكية في كييف وكان يقيم بأمان بداخلها أثناء الضربات الصاروخية الروسية، مشيرا إلى أن رحلة بيرنز إلى كييف جاءت في أعقاب اجتماع عقده في أنقرة مع نظيره الروسي في المخابرات سيرجي ناريشكين، وهذه هي المرة الثانية المعروفة في أقل من شهر التي يزور فيها كييف".

 

وأضاف المسؤول أن بيرنز سيجدد في كييف الالتزام بتقديم الدعم لأوكرانيا في حربها ضد روسيا. من جهتها، أشارت "يوكرين فورم" إلى أن مدير الـ"سي آي إيه" قام في أوائل أكتوبر الماضي بزيارة غير معلنة للقاء رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي ومسؤولين آخرين.

 

تجدر الإشارة إلى أن روسيا بدأت منذ 24 فبراير 2022 عملية عسكرية خاصة في إقليم "دونباس" جنوب شرقي أوكرانيا، في أعقاب طلب إقليمي "دونيتسك" و"لوجانسك "رسميا دعم موسكو التي اعترفت بكل منهما "جمهورية مستقلة" ودخلت فى مواجهات عسكرية مع الجيش والقوات الأوكرانية.

 

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين /الجمعة 30 سبتمبر2022/ في كلمة ألقاها بالكرملين أمام المئات من كبار السياسيين الروس، عن ضم أربع مناطق شرقي أوكرانيا هي :لوجانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا، بعد "استفتاءات" رفضت نتيجتها كييف وعواصم الدول الغربية، والأمم المتحدة التي قال أمينها العام" إن الضم يتعارض مع مبادئ الأمم المتحدة وما يمثله المجتمع الدولي".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز