عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

التقنيات تلعب دورًا رئيسيًا في خفض انبعاثات الكربون"جلسة في ملتقى ابتكارات المناخ"

نايف بوشعيا
نايف بوشعيا

 مشاركة رؤساء الدول الكبرىCOP27  يبرهن على مدى قدرة مصر تنظيم حدث عالمي بتلك الأهمية



 

تلعب التقنيات القائمة على البيانات دورًا أساسيًا في تخفيض انبعاثات الكربون ودعم الاستخدام المسؤول للموارد العالمية وتقديم المنتجات المبتكرة الملائمة للمناخ، في ظل اقتصاد الانبعاث الصفري. ولتلبية اهداف التنمية المستدامة التي أعلنتها الأمم المتحدة، لا بد من انخفاض انبعاثات القطاع الصناعي بواقع 1.2% سنويًا لنصل إلى مسار صافي الانبعاث الصفري بحلول العام 2030 – وهو ما يتطلب منا اتباع مقاربة ترتكز على البيانات بشكل رئيسي.

أكد نايف بوشعيا، نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا لدى شركة أڤيڤا، أهمية انتهاج مقاربة رقمية لتحقيق النجاح في مواجهة التغير المناخي وانتقال الطاقة، جاء ذلك خلال حديثه في ملتقى ابتكارات المناخ ضمن مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالتغير المناخي 2022، COP27  المنعقد في مدينة شرم الشيخ.

وأكد بوشعيا أن، مشاركة رؤساء الدول الكبرى والشركات الكبرىCOP27 يبرهن على مدى قدرة مصر على  تنظيم حدث عالمي بتلك الأهمية وبهذا الكم الهائل من المشاركين، ويدل أيضا على مدى اهتمامهم بموضوع الاستدامة وتقليل الانباعثات ورسالة مهمة لجميع الشركات على أن جميع خطواتهم يجب أن تكون موجه لهذا الموضوع.

يأتي هذا فيما لفت إلى أن هناك حكومات لديها التوجه من أجل تقليل الانبعاثات الكربونية والاستدامة، فعلى سبيل المثال الحكومة المصرية، وجدنا أن لديهم هذا التوجه، لذلك قمنا بعقد شراكة سويا، والحكومة السعودية أيضًا لديها نفس النهج لذلك قمنا بعمل شراكة مع أرامكو من أجل تقليل الانبعاثات واستخدام حلولنا، وكذلك الأمر مع الحكومة الإماراتية وعمل شراكة مع شركة أدنوك الأماراتية، كل هذا يجعلنا نرى أن الحكومات وشركات القطاع العام لديها توجه في هذا الاتجاه، ويجب أن نبدأ بأنفسنا كشعوب في اتباع هذا النهج.

دعم النمو المستدام

وقال بوشعيا: "سيتطلب النجاح في تحقيق النمو المستدام شراكات ملتزمة وفعالة بين الحكومات وقادة القطاعات والمجتمعات، لضمان تطبيق الحلول الرقمية بشكل يدعم الاستدامة ويمكّن الناس من دفع عجلة النمو الاقتصادي. فالتقنيات الرقمية تثبت بالفعل جدارتها وفعاليتها في إفريقيا، إذ تسمح بالاستفادة من الابتكارات في سدّ فجوة التنفيذ المرتبطة بالتغير المناخي من أجل دعم الوصول إلى التنمية المستدامة".

 

ففي المغرب على سبيل المثال، تستخدم محطة نور للطاقة الشمسية حوالي مليونيّ مرآة تحوّل ضوء الشمس إلى طاقة نظيفة تكفي لتزويد حوالي 6% من إجمالي احتياجات المملكة بالكامل، بينما تسرّع مسيرة البلاد نحو تحقيق هدفها بالوصول إلى مزيج الطاقة المتجددة بواقع 56% بحلول العام 2030. وقد بني المشروع باستخدام حلول شنايدر إلكتريك لمحطات الطاقة EcoStruxure  وباستخدام برمجيات أڤيڤا المتكاملة.

 

تستثمر العديد من الحكومات الإفريقية، بما فيها مصر والمغرب ودول أخرى، في استثمارات منهجية واستراتيجية لتطوير البنية التحتية الرقمية التي تدعمها المهارات الرقمية، مما يضمن قدرة الناس على الاستفادة من قدرة تلك التقنيات في تعزيز الكفاءة ومكاسب الاستدامة، سواء من خلال دعم الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة أو تخفيض انبعاثات العمليات التشغيلية القائمة.

 

كما يمثل أڤيڤا في الملتقى عدد من أبرز الخبراء المختصين بالتغير المناخي، ومنهم أميش شابراول، نائب الرئيس التنفيذي للهندسة والمحاكاة وعضو فريق القيادة التنفيذية بالشركة، وليزا وي – المدير العالمي للاستدامة.

 

وتعمل الشركة المدرجة في قائمة FTSE-100  مع عدد كبير من الحكومات حول العالم وأكثر من 20 ألف شركة فيما يزيد على 100 دولة لمساعدتها في توفير أساسيات الحياة مثل الطاقة الآمنة والموثوقة، والغذاء والدواء والبنية التحتية.

وتوفر التقنيات الرقمية مسارات جديدة نحو النمو الاقتصادي السريع والابتكار وتوفير الوظائف وتسهيل الحصول على الخدمات. وأوضح بوشعيا أن التقنيات والأدوات الرقمية مثل إنترنت الأشياء الصناعية والذكاء الاصطناعي والتحليل التنبؤي تساعد في تحقيق الموجة التالية من النمو الاقتصادي، والتي يشار إليها بالثورة الصناعية الرابعة.

 

ولذلك أهمية كبيرة خاصة في إفريقيا، فالموارد الطبيعية والمعدنية الغنية بالقارة، إلى جانب ارتفاع أعداد السكان الشباب فيها يمثل فرصة اقتصادية ضخمة.

 

وتتطلب الاستفادة من تلك الثروات وتوجيهها نحو دعم التنمية الاقتصادية المستدامة والشمولية العمل على وضع السياسات المدروسة وعقد الشراكات المتينة بين القطاعين العام والخاص، بحيث تقوم على رؤية مشتركة نحو التنمية المستدامة. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز