عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس أكاديمية البحث العلمي يفتتح الاجتماع الـ47 لمديري المراكز الوطنية لترقيم الدوريات

افتتح الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا اليوم، الأحد، فعاليات الاجتماع الـ47 لمديري المراكز الوطنية لترقيم الدوريات، بمشاركة 40 دولة، الذي يعقد للمرة الأولى في مصر منذ إنشاء المركز المصري الوطني لترقيم الدوريات التابع للشبكة القومية للمعلومات العلمية والتكنولوجية بالأكاديمية عام 1990. 



 

وأشارت الأكاديمية، في بيان أصدرته اليوم، - إلى أنه يمثل مصر في فعاليات هذا الاجتماع المهندس ماجد الصادق، المشرف على الشبكة القومية للمعلومات ورباب رشوان، رئيس الإدارة المركزية للإعلام والتوثيق بأكاديمية البحث العلمي ، موضحة أن الاجتماع يعقد سنوياً لمناقشة تقارير الأداء من كل دولة ومراجعة وتعديل القواعد الدولية المنظمة لعمل المركز الدولى والمراكز الوطنية على مستوى العالم. 

 

يذكر أنه من أهم الأدوار الأساسية التي يقوم بها المركز المصري هو تجميع وتسجيل الدوريات والمجلات والسلاسل وتسجيلها بالمركز الدولي، وذلك كأحد أهم وسائل الضبط الببليوجرافي، بالإضافة إلى الحصر للإنتاج الفكري المصري لمعاونة المجتمع المصري في معرفة ما ينشر في مصر.

يُشار إلى أن المركز الدولي لترقيم الدوريات يتبع المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، والتي تضم 90 مركزا وطنيا يمثل 90 دولة منها 8 دول عربية.

ويعد أحد الأهداف الرئيسية لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في العمل مع المجتمع العلمي هو نشر ومشاركة المعرفة مع المجتمع، وذلك من خلال العديد من الآليات، مثل مشروع تطوير النشر الوطني مع ناشرين دوليين مثل Elsevier و Springer و Taylor & Francis، وما إلى ذلك ، مما ساعد بنجاح في ترقية 85 من المجلات العلمية المصرية وفهرستها دوليًا، وكذلك من خلال شراكات مع المبادرات المحلية الكبرى مثل بنك المعرفة المصري، حيث تستضيف الأكاديمية وتدير المنصة الوطنية للنشر التي تضم 846 مجلة مفتوحة الوصول، والتي تضم أكثر من 256 ألف مقالة والتي حققت أكثر من 77 مليون مرة تحميل وقراءة للمقالات عالميًا. 

 

كما يتولى قطاع العلاقات العلمية والثقافية نشر الموضوعات العلمية بشكل مبسط للمجتمع العلمي وتبسيط الموضوعات العلمية لغير المتخصصين من العامة والشباب والنشء.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز