عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التنمية المحلية: علاقاتنا مع الكاميرون وطيدة وتاريخية ونطمح لتنميتها اقتصاديا واستثماريا

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

   أكد وزير التنمية المحلية عمق العلاقات المصرية الكاميرونية، مشيرا إلى أنها علاقات تاريخية، ومشددا على أهمية التعاون الجاد بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية خلال الفترة القليلة القادمة.



 

جاء ذلك خلال لقاء وزير التنمية المحلية بوفد برنامج الأغذية العالمي بالقاهرة وذلك استكمالا لسلسلة اللقاءات التي عقدها وزير التنمية المحلية مع عدد من الوزراء الكاميرونيين على هامش قمة المناخ العالمية COP27 التي عقدت في مدينة شرم الشيخ.

وشدد الوزير على أهمية علاقات التعاون الجيد بين الوزارة والبرنامج خلال الفترة الماضية في عدد من المجالات وتبادل الخبرات المتميزة للبرنامج إلى المحافظات المصرية.

وأكد آمنة حرص الحكومة المصرية على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاصة بدعم العلاقات مع الأشقاء الأفارقة في كافة المجالات بما يحقق التنمية والرخاء للشعوب الإفريقية خاصة في ظل التداعيات الاقتصادية العالمية التي يمر بها العالم حالياً والعمل على فتح آفاق واعدة لتعاون اقتصادي. 

وشدد وزير التنمية المحلية على وجود رغبة مصرية لبدء التعاون وتذليل أي معوقات أو تحديات بما يحقق مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

واستعرض العناصر الرئيسية للمبادرة الرئاسية لتطوير قرى الريف المصري "حياة كريمة"، وما تتضمنه من تدخلات تنموية، ومشروعات بنية تحتية تستهدف تحسين مستوى وجودة الحياة لنحو 60 مليون مواطن في ريف مصر، مشيراً إلى أن المبادرة التي أطلقها الرئيس، تستهدف تطوير أكثر من 4500 قرية على مستوى الجمهورية من خلال تدخلات تنموية شاملة تتضمن خلق فرص عمل في المجتمعات المحلية، وفقاً للميزات النسبية التي يتمتع بها كل تجمع ريفي من أجل ضمان استدامة التنمية وتحسين الخدمات وتوفيرها في العديد من القطاعات المهمة التي تهم المواطنين أسوة بما هو موجود في المدن والمراكز الرئيسية بما يحقق العدالة الاجتماعية للمواطنين. 

وقال وزير التنمية المحلية إن الدولة المصرية بتوجيهات من الرئيس ومتابعة رئيس الوزراء ستعمل على تطبيق المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" على مستوي القارة الإفريقية خاصة بعد أن تم إطلاقها على هامش قمة المناخ بشرم الشيخ بالشراكة بين وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتنمية المحلية والوزارات المعنية.

وأضاف وزير التنمية المحلية إن الحكومة تسعى للتوسع في خطط وبرامج اللامركزية على أرض المحافظات وإعطاء الصلاحيات إلى المراكز المحلية. 

وخلال اللقاء تم استعراض جهود تطوير العلاقات المصرية الكاميرونية خلال الفترة المقبلة وآخر التطورات الخاصة باستكمال التنسيق للتعاون المشترك بين الجانبين في المجالات التجارية والاقتصادية واستغلال الميزات التنافسية والمواد الطبيعية لكلا البلدين في بعض القطاعات والتعاون لخلق فرص صناعية وموارد اقتصادية كبيرة لتحسين الأحوال المعيشية لشعوب القارة.

من جانبها، أشادت روسيلا فانيلي نائبة مدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي بالقاهرة بمستوى العلاقات المتميزة التي تربط بين البرنامج ووزارة التنمية المحلية والمحافظات، مؤكدة حرص البرنامج على تقديم التجارب الناجحة على الصعيد الوطني في مصر ونقلها إلى الدول الإفريقية بصورة عامة والكاميرون بصورة خاصة وعلى وجه الخصوص في مجالات الزراعة والري والغذاء.

وأكدت أن مبادرة "حياة كريمة" مبادرة عظيمة وفريدة من نوعها ورائدة ويسعى البرنامج لنقل تلك التجربة لدول القارة. 

بدورهم، نقل أعضاء الوفد الكاميروني تحيات وتقدير الرئيس الكاميروني (بول بيا) إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة المصرية والشعب المصري، مشيرا إلى العلاقات الثنائية الجيدة والوطيدة التي تربط بين مصر والكاميرون في العديد من المجالات ومنها الصحة والاقتصاد.  

وأشار الوفد الكاميروني إلى حرص جميع الجهات الحكومية في الكاميرون على استكمال التنسيق والتعاون بين الجانبين وإقامة استثمار للقطاع الخاص المصري وتقديم كل التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمستثمرين بما يساهم في نجاح التعاون المصري الكاميروني والذي سيعود بالنفع على البلدين وتسهيل أي معوقات أو تحديات تواجه الاستثمار المصري. كما نوه الوفد الكاميروني إلى رغبة بلاده في التعرف على العديد من التجارب التنموية الرائدة التي حققتها مصر تحت قيادة الرئيس السيسي ونقل تلك التجارب التي حققتها والطفرات التنموية والاقتصادية الكبيرة للكاميرون وعلى رأسها مبادرة "حياة كريمة" وجهود مصر في توفير الأمن الغذائي لأبناء الشعب المصري.

وأوضح الوفد الكاميروني أنه التقى مع عدد من المسؤولين والخبراء المصريين في العديد من الوزارات وسيقوم بزيارة العديد من المحافظات المصرية للتعرف علي بعض التجارب الناجحة في العديد من المجالات.  

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز