عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الخارجية اليوناني يؤكد على أهمية العلاقات الاستراتيجية

وزير الخارجية اليوناني
وزير الخارجية اليوناني

 أعرب وزير الخارجية اليوناني، عن سعادته بزيارته إلى القاهرة، قائلاً إنه يشعر بأنه في وطنه الثاني.



 

وأكد على أهمية العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، مشيرًا إلى أن المباحثات مع وزير الخارجية سامح شكري، تناولت القضايا والشراكات والعديد من الاتفاقيات.

وأضاف أن الاتفاقية التي تم التوقيع عليها خلال المباحثات نضع إطارًا قانونيًا يساهم في تحسين الحياة الإنسانية ويرسل العديد من الرسائل أن تلك الصداقة تستند على الأسس القانونية واحترم سيادة البلدين واستقرارهما. وأشار إلى أنه تمت مناقشة كذلك مسألة العمالة وتنظيمها وفتح الفرص والآفاق، موضحًا أن الاتفاقية رئيسية وهامة بين البلدين وخاصة في القطاع الاقتصادي، حيث تضع إطارًا تنظيميًا وقانونيًا يساهم في تطور العلاقات وتنظيم قضية المهاجرين.

ووصف اليوم بأنه "هام في تاريخ العلاقات بين مصر واليونان"، مشيرًا إلى العديد من القواسم المشتركة بين البلدين.

وأكد وزير خارجية اليونان أن الاتفاقيات تمثل ركيزة أساس وتعاون بين الدول الإقليمية وتشكل نموذجًا يحترم القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة، لافتًا إلى أن مصر واليونان تساهمان في تقوية العلاقات ودعم أواصر الاستقرار وفي منطقة البحر المتوسط.

وقال : "إننا نحاول أن نكون جسرًا للتعاون بين إفريقيا وأوروبا ، كما نسعى لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة والقطاعات الحيوية الأخرى".

وهنأ وزير الخارجية اليوناني، مصر على نجاح مؤتمر المناخ (cop27)، مضيفًا أن مصر والوزير شكري قاما بدور رائع، وهناك دعم لكثير من البلدان لمصر.

وأضاف أن اللقاء مع شكري كان فرصة لمناقشة التطورات الإقليمية والوضع "الهش" في ليبيا، مشيرًا إلى أنه اطلع الوزير شكري على الموقف التركي خاصة وأن هناك الكثير من التطورات المتلاحقة.

وردًا على أسئلة الصحفيين حول العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها على المستويين الاقتصادي والتجاري، وقال الوزير سامح شكري إن التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري له أولوية في إطار التواصل القائم بين القاهرة وأثينا وهو دائمًا على جدول الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء اليوناني وأيضًا على مستوى لقاءات الوزارات المتخصصة.

وأضاف شكري : "نعيش في أجواء اقتصادية متوترة، وهناك ضغوط لها تاثيرها ولكن هذا لا يعني أننا لا نستطيع أن نستمر في التعاون لاستكشاف قطاعات التعاون الاقتصادية والاستثمارية وتعزيز الروابط بين قطاعي الأعمال في البلدين".

وقال : "إننا نستمر في تشجيع الاستثمارات وزيادة التبادل التجاري"، لافتًا إلى أن الموقع الجغرافي القريب بين البلدين يسمح بتكثيف القدرة على تبادل السلع والمنتجات والتكامل فيما بينهما.

وبخصوص الاتفاقية المشتركة التي وقعت بين البلدين اليوم، قال وزير الخارجية اليوناني إن الاتفاقية تهدف إلى حماية الحياة البشرية، وذلك في إطار التعاون المثمر بين البلدين.

وأشار إلى وجود تحديات مشتركة، لافتًا إلى أن البلدين يسعيان إلى توفير فرص لحياة أفضل لشعوب المنطقة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز