عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صحيفة: تايلاند تجدد تأكيد استعدادها لإلغاء شراء غواصة من الصين حال عدم وفاء بكين بشروط الشراء

ذكرت صحيفة "بانكوك بوست" التايلاندية اليوم الأربعاء،  أن حكومة تايلاند جددت تأكيد استعدادها لإلغاء صفقة شراء غواصة من الصين إذا لم يتم الوفاء بشروط الشراء.



ونقلت الصحيفة عن القائد العام للبحرية التايلاندية الأدميرال تشوينجتشاي، قوله إن السلطات التايلاندية على استعداد للانسحاب من مشروع شراء الغواصة الصينية إذا كانت شروط الشراء غير مواتية.

وأعادت الصحيفة إلى الأذهان أن تايلاند كانت قد إتفقت مع شركة " تشاينا أوف شور انترناشيونال الصينية لبناء السفن " خلال عام 2017 على شراء غواصة من طراز / إس 26 تى يوان / وأن يكون موعد التسليم المتوقع خلال عام 2023 ، وأن العقد كان ينص على تركيب محرك ديزل ألمانى الصنع من طراز / إم تى يو 396 / ولكن برلين لن تسمح ببيع هذا المحرك إلى الصين بسبب الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبى على بيع مواد عسكرية إلى الصين.

وأضافت الصحيفة أن الشركة الصينية ردت على ذلك بعرض تركيب محرك صينى الصنع على الغواصة أو أن تحصل تايلاند على زورقين خارج الخدمة من البحرية الصينية.

بدوره، قال قائد البحرية التايلاندي، إن بلاده ترغب فى الحصول على ضمانات من البحرية الصينية بشأن جودة المحرك الصينى وطلبت إيضاحات بشأن هذا المحرك ولكن حدث تأخير فى تقديم هذه الايضاحات، وأضاف "إذا لم نحصل على هذه الضمانات فإننا لايمكن أن نثق فى صلاحية ذلك المحرك".

وأشارت الصحيفة التايلاندية إلى أن قائد البحرية رد على سؤال عن إمكانية إنهاء عقد شراء هذه الغواصة إذا لم تتم تلبية شروط الشراء بقوله " نعم ، انه عند هذه المرحلة يمكن إنهاء هذا التعاقد فى أى وقت " .  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز