عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حكومة المملكة المتحدة تدرس حظر الإضرابات

عاجل| بريطانيا تستعين بالجيش في قيادة سيارات الإسعاف

الإسعاف
الإسعاف

قررت الحكومة البريطانية، تدريب أفراد من قواتها المسلحة على أداء أعمال مدنية وقيادة سيارات الإسعاف لمواجهة الإضرابات المجمع تنظيمها خلال الأيام القادمة، حيث تعتزم وزارة الصحة، تقديم طلب رسمي للقوات المسلحة بالاستعانة بأفرادها في قيادة سيارات الإسعاف في غضون أيام.



 

 

وقالت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية: بعد تقديم طلب رسمي يُعرف باسم "MACA”، أو المساعدة العسكرية للسلطات المدنية، إلى وزارة الدفاع البريطانية "MOD"، سيبدأ التدريب على قيادة سيارات الإسعاف.

قد يأتي قرار من وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية في وقت مبكر من نهاية هذا الأسبوع، قالت مصادر حكومية لشبكة سكاي نيوز، إن اتخاذ مثل هذا القرار متوقع في أي وقت".

 

كان أفراد من القوات المسلحة البريطانية يتدربون بالفعل في مطار هيثرو وجاتويك، على أعمال مدنية للمساعدة في فحص جوازات السفر على الحدود.

وفي سياق ذي صلة، تلقى رئيس الوزراء ريشي سوناك، رسالة من زعيم نقابة السكك الحديدية ميك لينش لعقد اجتماع عاجل لمحاولة حل إضرابات السكك الحديدية المستمرة منذ فترة طويلة.

ويعتزم العمال البريطايين تنظيم إضرابين مدتهما 48 ساعة على التوالي أيام 13-14 و16-17 ديسمبر، وكذلك من 6 مساءً في 24 ديسمبر حتى 6 صباحًا في 27 ديسمبر، قال "لينش" إن الاجتماع سيكون " فرصة يمكن من خلالها تفادي الإضرابات إذا كانت الحكومة لديها النية في إحراز أي تقدم والاستجابة لمطالب العمال.

وردًا على دعوة "لينش" لعقد اجتماع مع سوناك، قال متحدث باسم الحكومة إنه من "المخيب للآمال بشكل لا يصدق" أن تستغل نقابة السكك الحديدية "RMT"، "عيد الميلاد"، في الضغط على الحكومة وتحقيق مكاسب في "الأمن الوظيفي وزيادة عادلة في الأجور".

 

ورفض اتحاد العمال البريطاني العرض الأخير المتمثل في زيادة الأجور بنسبة 5٪ بأثر رجعي هذا العام و4٪ من يناير وعدم وجود تسريحات إلزامية للعمال حتى عام 2025.

 

وفي يوم الجمعة الماضية، أكدت وزارة الدفاع أن أفراد القوات المسلحة وصلوا إلى المطارين الرئيسيين في "لندن – هيثرو، وجاتويك" في وقت سابق من هذا الأسبوع للتدريب على الأعمال المدنية وقيادة سيارات الإسعاف وغيرها من الأعمال.

هذا لمساعدة ضباط قوة الحدود في مواجهة الإضراب في مطاري لندن، وكذلك المطارات في مانشستر وبرمنجهام وكارديف، وجلاسكو، وميناء نيوهافن، في الفترة من 23 إلى 26 و28 إلى 31 ديسمبر بعد رفض زيادة في الأجور بنسبة 2 ٪ عرض من الحكومة.

 

وقال مكتب مجلس الوزراء إن ما يصل إلى 600 عسكري و700 موظف مدني يتم تدريبهم في المطارات والموانئ في حالة حدوث إضراب.

في زيارة إلى قاعدة تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، أعطى السيد سوناك للأفراد "دينًا هائلاً من الامتنان" لتدخلهم وتفويتهم لعيد الميلاد.

 

ومن المقرر أن يضرب أكثر من 10000 عامل إسعاف، بما في ذلك المسعفون ومساعدي الرعاية في حالات الطوارئ ومتلقو المكالمات وغيرهم من الموظفين، عبر تسع مؤسسات في إنجلترا وويلز في 21 و28 ديسمبر.

وتقوم نقابات GMB" وUnison و"Unite بتنسيق العمل الصناعي، أيضا بسبب الخلاف حول الأجور.

وعند الطلب، سيشارك موظفو الخدمة بشكل أساسي في الأدوار اللوجستية بدلاً من تولي أي واجبات طبية.

 

 

الحكومة تدرس حظر الإضرابات

 

يأتي هذا بعد أن قال "سوناك" إنه "سيفعل ما كل يخوله القانون من أجل الحفاظ على سلامة الناس"، حتى لو الأمري إلى حظر الإضرابات، في المؤسسات المنوط بها تقديم خدمات الطوارئ.

 

ومن بين القطاعات الأخرى التي من المقرر أن تضرب على مدار شهر ديسمبر موظفو الخدمة المدنية، والممرضات، وإدارات المرور المختصة بإصدار تراخيص القيادة وتسيير السيارات، وعمال البريد الملكي، وعمال الطرق السريعة الوطنية، وعمال نقل الأمتعة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز