عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تقرير أمريكي يدعو إلى دعم الاستثمارات الموجهة لتطوير البنوك في إفريقيا تنشيطا لحركة التجارة

غرفة التجارة الأمريكية
غرفة التجارة الأمريكية

دعا تقرير صادر عن غرفة التجارة الأمريكية إلى تقديم أكبر دعم ممكن للبنوك الإفريقية وأن تساهم دول العالم المانحة في تعزيز الكفاءة التكنولوجية للبنوك في إفريقيا بما يعزز ارتباطها بشبكات التعامل المصرفي العالمية و تنشيط مبادلات التجارة والحركة التصديرية والاستيرادية بين إفريقيا والعالم.



 

وأشار التقرير، الذي وزع على هامش اجتماعات منتدى الأعمال الأمريكي الإفريقي المنعقد حاليا في العاصمة واشنطن ضمن فعاليات القمة الأمريكية الإفريقية، إلى امتلاك دول القارة الإفريقية لعدد 763 بنكا تجاريا تعمل في كافة ربوع القارة عبر افرعها بصورة مستقرة.

وأشار البنك إلى أن القارة الإفريقية تستوعب مزيدا من التوسع في خدمات البنوك ووجود مزيد من المؤسسات المصرفية التجارية في القارة، مضيفًا أن قارة أسيا بها 1900 بنك تجاري وأن الولايات المتحدة الأمريكية وحدها بها 4000 بنك تجاري، فيما يعمل على الأراضي الأوروبية نحو 6000 بنك تجاري.

واستنادا للتقارير الموثقة الصادرة عن البنوك المركزية لدول جنوب الصحراء الكبرى، جاءت كينيا في الترتيب الأول من حيث عدد البنوك التجارية العاملة على أراضيها (39 بنك) وتلتها في الترتيب تنزانيا (34 بنك) ثم نيجيريا (24 بنك) وهو نفس عدد البنوك التي تعمل في أوغندا (24 بنك).

وجاءت غانا في ترتيب لاحق من حيث عدد البنوك التجارية العاملة فيها (23 بنك)، وفي الترتيب الأخير جاءت جنوب إفريقيا التي يعمل على أراضيها 18 بنكا تجاريا.

وتجدر الإشارة إلى أن التقرير يركز فقط على عدد البنوك التجارية دونما النظر إلى مستويات الملاءة المالية فيها أو حجم أرصدتها وذلك استنادا للبيانات الصادرة على البنوك المركزية في كل بلد.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز