عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| خبراء عسكريون أمريكيون: صواريخ باتريوت لن تغير قواعد اللعبة في أوكرانيا

باتريوت
باتريوت

قال خبراء عسكريون: رغم أن نظام صواريخ باتريوت الدفاعي سيكون إضافة قيمة للدفاع الجوي الأوكراني، إلا أنه ليس علاجًا لكل شيء، ولن يغير قواعد اللعبة في الحرب الروسية الأوكرانية.



 

 

وفقًا لوصف من  مركز الدراسات الدولية الاستراتيجية "CSIS"، يجمع نظام رادار باتريوت بين وظائف المراقبة والتتبع والاشتباك في وحدة واحدة، مما يجعله متميزًا بين أنظمة الدفاع الجوي الأخرى.

وأوضح الخبراء أن تفاعلات النظام مع التهديدات الجوية الواردة "شبه مستقلة" بصرف النظر عن الحاجة إلى "قرار الإطلاق النهائي" من البشر الذين يقومون بتشغيله.

 

وكانت أوكرانيا قد طلبت مرارًا وتكرارًا نظام باتريوت التابع للجيش الأمريكي- وهو اختصار لـ Phased Array Tracking Radar للاعتراض على الهدف- لأنه يعتبر أحد أكثر أنظمة الدفاع الجوي بعيدة المدى قدرة في السوق.

 

 

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة لم تستجب لطلبها خلال الأشهر العشرة الأولى من الحرب، قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية لشبكة "CNN" إن "حقيقة ما يجري" على الأرض في أوكرانيا أثرت على قرارهم للقيام بذلك.

 

وفي الأسابيع الأخيرة، هاجم الجيش الروسي  بشكل متزايد شبكة الكهرباء  والبنية التحتية في أوكرانيا مع اقتراب فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة.

وأدت تلك الهجمات إلى تأجيج طلبات أوكرانيا للحصول على صواريخ باتريوت.

 

لكن اللفتنانت جنرال المتقاعد مارك هيرتلنج، القائد السابق للجيش الأمريكي في أوروبا، قال إنه من المحتمل أن تكون هناك بعض التوقعات غير الواقعية حول ما يمكن لبطارية باتريوت أن تفعله لأوكرانيا.

 

وأوضح هيرتلنج: لن يكون، نظام باتريوت على سبيل المثال، متاحًا للاستخدام فور موافقة الولايات المتحدة على توفيره - سيستغرق الأمر شهورًا لتدريب القوات على كيفية استخدام النظام المعقد، مضيفًا أن تدريب القوات الأمريكية للعمل كمشرفين أو مصلحين يستغرق شهورًا ولن تكون قادرة على توفير غطاء شامل للبلد بأكمله.

 

قال هيرتلينج: "هذه الأنظمة لا تلتقط وتتحرك في ساحة المعركة"، "تضعهم في مكان ما يدافع عن هدفك الأكثر استراتيجية، مثل مدينة، مثل كييف، وإذا كان أي شخص يعتقد أن هذا سيكون نظامًا ينتشر عبر حدود طولها 500 ميل بين أوكرانيا وروسيا، فهم لا يعرفون كيف يعمل النظام ".

 

 

وقال توم كاراكو، مدير مشروع الدفاع الصاروخي في CSIS، لشبكة CNN إن صاروخ باتريوت "لا يغير قواعد اللعبة" لأنه "لا يزال قادرًا على الدفاع عن قطعة صغيرة نسبيًا من التراب"، مشيرًا إلى أن بطارية واحدة يتم تشغيلها بواسطة ما يقرب من 90 جنديًا، وتشمل أجهزة كمبيوتر ونظام التحكم في الاشتباك ورادار صفيف مرحلي ومعدات لتوليد الطاقة و "ما يصل إلى ثمانية قاذفات.

 

تدريب القوات الأوكرانية على استخدام الدفاع الجوي باتريوت يستغرق عدة أشهر

 

 

قال مسؤول دفاعي أمريكي كبير للصحفيين اليوم الأربعاء بعد أن أعلن الرئيس جو بايدن أن الولايات المتحدة سترسل بطارية إلى أوكرانيا.  

وقال المسؤول: "باتريوت يتطلب تدريبًا ونتوقع أن يستغرق الأمر عدة أشهر لضمان حصول القوات الأوكرانية على التدريب الذي تحتاجه لتوظيفه بنجاح".

 

وأشار إلى أن بطارية وذخائر الدفاع الجوي باتريوت التي ترسلها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا - كجزء من حزمة السحب الرئاسي الأخيرة للمساعدة الأمنية - "ستمنح أوكرانيا قدرة بالغة الأهمية بعيدة المدى" للدفاع ضد "صواريخ كروز والصواريخ الباليستية والطائرات.

 

 وأضاف المسؤول أن أوكرانيا تطلب من الولايات المتحدة والدول المتحالفة مع الناتو مزيدًا من الدفاع الجوي فيما تواصل روسيا هجومها على أوكرانيا. وقال المسؤول إن نظام باتريوت هو جزء من الدفاع الجوي الذي توفره الولايات المتحدة وحلفاء آخرون.  

نظام باتريوت للدفاع الجوي، ليس حلًا سحريًا، وقال المسؤول إن هدفنا هو مساعدة أوكرانيا على تعزيز نهج متكامل متعدد الطبقات للدفاع الجوي، وستكمل صواريخ باتريوت مجموعة من القدرات المتوسطة والقصيرة المدى التي قدمناها والتي قدمها الحلفاء في حزم التبرعات السابقة." 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز