عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. رد حاسم من رئيس هيئة قناة السويس على الاستعانة بخبراء أجانب لإنشاء الصندوق

الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس بمقر الهيئة، إن الهدف الرئيسي من وراء إنشاء صندوق هيئة قناة السويس هو الاستثمار المستدام ومواجهة كافة التحديات والظروف الاقتصادية الطارئة التي يواجهها العالم أجمع.



 

وأكد ربيع انفصال الصندوق بشكل كامل عن هيئة قناة السويس، مشددا على أن أصول هيئة القناة لن تمس لصالح الصندوق وبالتالي لن يتم دفع أي جزء من الميزانية المخصصة للدولة للصندوق.

 

وشدد ربيع على أن قناة السويس سيادة مصرية ولا يوجد أي تدخل أجنبي فيها لأنها مملوكة للشعب المصري، قائلا : "لا أحد يستطيع أن يمس قناة السويس أو أصولها بأي عمل أو شىء لأنها مجرى ملاحي وشريان حياة للعالم أجمع".

 

وأوضح أن "كل أول سنة مالية يتم تحديد المبلغ الأكبر من عوائد هيئة قناة السويس عن طريق عبور ومرور السفن من أجل دفعها للدولة ولا يمكن اقتباس جزء من هذا المبلغ على الإطلاق للصندوق"، مشيرا في الوقت نفسه إلى الإنجازات والتطورات والنجاحات التي تقوم بها شركات هيئة القناة كل عام بفضل استثماراتها في بناء السفن و الكباري والمعديات التي تخدم القناة بشكل كبير.

 

وحول سؤال عن الاستعانة بخبراء أجانب من خارج الهيئة لإنشاء الصندوق، قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن الهيئة لديها الخبرات اللازمة لإدارة شؤونها، مؤكدا أن مصر لديها العديد من الخبراء ذوي الخبرة المالية والاقتصادية والسياسية الكافية دون الحاجة للأجانب.

 

وحول تحقيق أقصى استفادة من أصول الهيئة الثابتة أو المنقولة، أوضح الفريق أسامة ربيع أنه عندما يتم إنشاء الصندوق سيكون له أصول خاصة ومستقلة عن أصول الهيئة، لافتا إلى أنه يمكن الاستفادة من أصول الصندوق كاستثمار أو بيع ويرجع هذا الأمر لمجلس الإدارة ويُصدق عليه بمراجعات ومراقبة كاملة.

 

وشدد ربيع على أنه لا يمكن المساس بمخصصات الدولة من عائدات هيئة قناة السويس، وأن أصول وممتلكات الصندوق الجديدة مستقلة عن أصول وممتلكات هيئة قناة السويس.

 

وأكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن الهئية تعمل على مشروع القرار منذ نحو عام، منوها بأنه سيتم الإعلان عن المبالغ الذي يضمها الصندوق عند إنشائه، مبينا أن المبلغ المُصدر للصندوق هو 10 مليارات جنيه والمرخص به 100 مليار جنيه.

 

وأشار إلى أنه سيكون هناك خبراء من ذوي الخبرة المالية والاستثمارية والقانونية في مجلس إدارة الصندوق، وسيكون هناك مشروعات عملاقة كبيرة ستصنع قيمة مضافة لهيئة قناة السويس ومصر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز