عاجل
الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
كأس العالم للأندية
البنك الاهلي

عاجل| كأس العالم للأندية.. قصة "اكرم توفيق" وجلاد "مونتيري" 

اكرم توفيق
اكرم توفيق

كأس العالم للأندية باتت على الأبواب، ولازالت أصداء الإصابة التي تعرض لها اكرم توفيق، نجم الأهلي والمنتخب القومي لكرة القدم، تُلقي بظلالها القاتمة على استعدادات مُمثل إفريقيا لمشاركته الثامنة بالمونديال.



 

شارك الأهلي في 7 مناسبات سابقة ببطولة كأس العالم للأندية، كثاني أكثر الفرق ظهورًا بالمونديال، خلف أوكلاند سيتي النيوزيلندي، الذي يحمل في جعبته 10 مُشاركات.

 

الأهلي ومونديال العالم

مشاركات وحضور لافت

على مدار مشاركاته السابقة، سجل الأهلي حضورًا مُميزًا، وعبر عن نفسه وقدراته بقوة، كممثل للقارة السمراء، وصاحب النصيب الأكبر من بطولاتها، وحامل أختامها، ليضع اسمه ضمن سجلات أبطالها بثلاثة ميداليات برونزية، أحرزها بنسخ 2006، 2020، 2021. 

 

جاءت جميع مُشاركات الأهلي السابقة بمونديال الأندية، كحامل للقب بطولة دوري أبطال إفريقيا، ما مهد لدخوله كممثل للقارة الإفريقية، في سبع نسخ سابقة أعوام 2005، 2006، 2008، 2013، 2020، 2021.

 

مونديال الأندية 2023

مفاجأة سعيدة لعشاق المارد الأحمر

رغم خسارته للقب الإفريقي الأخير، جاء قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم، بمنح نادي الوداد المغربي، شرف تنظيم مونديال  2023، ليُحيي آمال قلعة الشياطين الحمر، وجماهيرها المُتعطشة للمزيد من الإنجازات، بالتواجد في هذا المحفل المونديالي للمرة الثامنة، والثالثة على التوالي، ومواصلة كتابة التاريخ.

 

ضربة موجعة للأهلي

موفاسا يسقط من جديد

بمجرد الإعلان عن حلوله في المونديال بديلًا للوداد المغربي، الذي يُشارك بصفته منظم البطولة، فقد الأهلي واحدًا من أهم عناصره، بعد الإعلان عن نبأ إصابة ظهيره الأيمن اكرم توفيق، بقطع في الرباط الصليبي، وهو الخبر الذي نزل كالصاعقة على جماهير المارد الأحمر وعشاقه بكل مكان.

 

تأتي إصابة اكرم توفيق بالرباط الصليبي، ليغيب عن المشاركة بالمونديال للمرة الثانية على التوالي، بعدما سقط بالإصابة ذاتها أثناء تمثيله لمنتخب الفراعنة، ببطولة كأس الأمم الإفريقية، ليفقد المارد الأحمر جهود "موفاسا"، وهو اللقب الذي أطلقته جماهير الشياطين على ظهيرها الأيمن، بسبب أداءه الرجولي وروحه القتالية العالية.

 

مصائب قوم عند قوم فوائد

فرصة على طبق من ذهب

“مصائب قوم عند قوم فوائد" هو المثل الذي ينطبق على حالة اللاعب محمد هاني، الذي منحة القدر فرصة العودة للتشكيلة الرئيسية على طبق من ذهب، لتكون هي المرة الثانية على التوالي، التي يحل فيها بديلًا بعد السقوط المُفاجئ لزميله اكرم توفيق، في سيناريو مُشابه لنسخة العام الماضي.

 

سيناريو مشابه 

محمد هاني يُنهي “عُقدة” مونتيري

شهدت المرة الأولى التي حل فيها محمد هاني بديلًا بقائمة الأهلي المُشاركة بالمونديال 2021، تألقًا لافتًا وظهورًا محى به الصورة الذهنية السيئة، التي لازمته والتصقت به، طوال الفترة السابقة للبطولة، للدرجة التي تعالت فيها الأصوات، المُطالبة برحيله عن جدران القلعة الحمراء، في أقرب فترة انتقالات، سواء على سبيل البيع أو الإعارة.

 

وعلى الملاعب الإماراتية، جاء الرد حاسمًا من اللاعب البديل، والجناح المُتوهج، ليساهم محمد هاني بالنصيب الأكبر، في إحراز الأهلي لميداليته البرونزية الثالثة، بعدما قاد الفريق لتحقيق الفوز على مونتيري المكسيكي، في مباراة تحديد المركز الثالث، بهدف دون رد، وبتسديده صاروخية أطلقها من خارج منطقة الجزاء.

 

أحل محمد هاني بهذا الفوز "عُقدة مونتيري"، وأنهى مسيرة السيطرة والتفوق الواضحة للفريق المكسيكي، ليقطع بذلك سلسلة الهزائم المتتالية، التي تلقاها الأهلي أمام مُمثل أمريكا الجنوبية، وكان أشدها قسوة السقوط بخماسية مقابل هدف -نسخة 2013 وحل فيها سادسًا-وهي النتيجة الأثقل على مدار تاريخ مُشاركاته بالبطولة.

 

نسخة 2020

تألق وإشادة 

تألق محمد هاني اللافت للنظر لم يكن هو الأول خلال مشاركاته ببطولة كأس العالم للأندية، وإنما سبقه أداء مُماثل، نال به إشادة النقاد واستحسان الجماهير، عقب الأداء الرجولي الذي قدمه على مدار المونديال بنسخة 2020.

 

قدم محمد هاني أفضل مستوياته خلال مباراة الأهلي الافتتاحية أمام بايرن ميونيخ الألماني، وقضى على خطورة مفاتيح لعب الفريق البافاري تمامًا، وفي مُقدمتهما النجم سيرج جنابري، وألفونسو ديفيز.  

 

 

وبرغم خسارة الأهلي للقاء بنتيجة هدفين دون رد، إلا أن أداء محمد هاني وتفوقه اللافت، دعا مدرب بايرن ميوينخ للإشادة باللاعب عقب انتهاء المباراة، وهو الثناء الذي احتفت به كافة وسائل الإعلام المحلية وقتها.

 

 

 

والآن يتكرر المشهد بحذافيره، ويُعاد نفس السيناريو للمرة الثانية على التوالي، فهل يُكرر جلاد مونتيري إنجازه، وينجح في شغل فراغ "موفاسا"، هذا ما تنتظره وتأمل فيه جماهير المارد الأحمر، الحالمة بإحراز ميداليتها الرابعة بمونديال 2023.

 

 

الأهلي وممثل أوقيانوسيا

كلاكيت ثاني مرة

جدير بالذكر أن الأهلي سيواجه أوكلاند سيتي في افتتاح مواجهاته بالمونديال، وهي المرة الثانية التي يلتقي فيها الفريق ذاته "ممثل أوقيانوسيا"، بعد اللقاء الذي جمعهما ضمن نسخة 2006، وتفوق فيه المارد الأحمر بهدفي فلافيو ومحمد أبوتريكة.

 

وتستضيف المغرب مونديال الأندية خلال الفترة من 1 إلى 11 فبراير 2023، بمشاركة 7 فرق، "الأهلي المصري، الهلال السعودي، أوكلاند سيتي، ريال مدريد، سياتل ساوندرز، فلامنجو البرازيلي"، ويستهل الأهلي فيها مبارياته بمواجهة أوكلاند سيتي في الأول من شهر فبراير.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز