عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأردن والبحرين يتفقان على آليات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين

الأردن والبحرين
الأردن والبحرين

     اختتمت، اليوم الأربعاء، اجتماعات اللجنة الوزارية التحضيرية لاجتماعات اللجنة العليا الأردنية البحرينية المشتركة التي ستلتئم في دورتها الخامسة في المنامة، غدًا الخميس، برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين وزير العمل يوسف الشمالي، ووزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، بالتوافق على "آليات لازمة لتعزيز التعاون الثنائي" بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها والعمل على "تعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة".



 

وذكرت وزارة الصناعة الأردنية - في بيان اليوم الأربعاء - أنه تم التوصل للصيغ النهائية لعدد من الوثائق التي سيصار إلى توقيعها في ختام اجتماعات اللجنة العليا لتعزيز التعاون بين البلدين.

وأكد الوزيران - بحسب البيان - أهمية العمل بأقصى طاقة للارتقاء بمستوى العلاقات وتنفيذ رؤى وتوجيهات قيادتي البلدين لأحداث تقدم ملموس في مختلف المجالات وبما يخدم المصالح المشتركة.

وقال الشمالي إن انعقاد اجتماعات اللجنة المشتركة يأتي "ترجمة لمساعي البلدين نحو تعزيز أطر التعاون في المجالات المختلفة لمواجهة مختلف التحديات الناتجة عن الظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم والمخاطر التي تهدد الأمن الغذائي وسلامة سلاسل التوريد".

وأضاف أن "الفرصة مواتية لزيادة التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والجمركية والنقل والطاقة والمنافسة والزراعة والمياه وحماية المستهلك وإقامة المعارض وتحفيز القطاع الخاص والسياحة وغيره ضمن إطار تكاملي وليس تنافسي، عماده التشاركية والمصالح المشتركة".

وأكد الشمالي، أهمية الشراكة الصناعية التي تجمع (الأردن والبحرين والإمارات ومصر)، بهدف تعزيز التعاون التكامل الصناعي في عدد من المجالات الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك.

بدوره، قال وزير الخارجية البحريني إن "انعقاد الاجتماعات في هذا الوقت يكتسب أهمية كبيرة ويعكس الحرص المشترك على التقدم بمجالات التعاون وتأطير ما يلزم من اتفاقيات ومذكرات التفاهم"، مؤكدًا على متانة العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين.

وبحثت اللجنة سبل تعزيز وتطوير التعاون في المجالات الأخرى والمرتبطة بالتعاون في مجالات الاتصالات والاقتصاد الرقمي والريادة والأوقاف والشؤون الإسلامية والجوانب البيئية والمواصفات والمقاييس والضمان الاجتماعي والمجال الصناعي والمدن الصناعية والمناطق الحرة والقطاع الخاص.

وكان رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة، قد وصل في وقت سابق اليوم إلى المنامة في زيارة رسمية للبحرين.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز