عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المشروعات القومية تنمية الصعيد أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

رئيس الوزراء: سوهاج الجديدة من أهم المدن في خطة تنمية وإعمار الصعيد

د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

أكد رئيس مجلس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي، إن مدينة سوهاج الجديدة هي واحدة من مدن الجيل الثالث الذي يطلق عليه مدن التوأمة، لافتا إلى أنه بعد أن وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعمار وتنمية الصعيد كانت مدينة سوهاج الجديدة من أهم المدن التي تم التركيز عليها في تنفيذ عملية تنمية حقيقية والتي نراها اليوم على أرض الواقع.



 

وقال رئيس الوزراء - خلال فعاليات افتتاح رئيس الجمهورية  اليوم الخميس لعدد من المشروعات التنموية في مدينة سوهاج - "إنه على الرغم من أن تلك المدينة صدر قرار إنشائها في بداية الألفية ولكن حتى عام 2014 كان يقطن في تلك المدينة بضع عشرات من الأسر"، لافتا إلى أنه في بداية توليه منصب وزير الإسكان وفي أحد الجولات في هذه المدينة لم يكن هناك إلا بضع عشرات من العمارات السكنية في تلك المدينة دون خدمات ولا اتصال مع مدينة سوهاج القديمة.

 

وأكد مدبولي، أن جامعة سوهاج الجديدة كان قد صدر لها قرار تخصيص أرضها بمدينة سوهاج الجديدة في عام 2006، ولكن حتى عام 2015 لم يتم بناء إلا مبنى واحد وهو مجمع المدرجات، لافتا إلى أن الحجم الهائل من التنمية التي تمت في هذه الجامعة هو نتاج الجهد خلال السنوات الأربعة الأخيرة، حيث أنه من المعروف أن الجامعات والخدمات هي واحدة من قاطرات ومراكز وبؤر التنمية التي تجذب السكان لكل أماكن التنمية الجديدة.

 

وأوضح أن العمل والجهود التي تمت خلال السنوات الثمانية الماضية كان الهدف منها تحسين جودة حياة المواطن المصري، وهو هدف وغاية مؤسسات الدولة وعلى رأسها الرئيس السيسي، مشيرا إلى أنه في عام 2014 كان هناك العديد من المشكلات والتحديات وتدني الخدمات الأساسية المقدمة للمواطن على مدار عقود، مستعرضا عدة صور تضمنت تلك الأوضاع منها المعديات والعبارات التي كانت تستخدم في الانتقال من الشرق للغرب نظرا لعدم وجود كباري وهو ما كان يؤدي إلى وقوع بعض الحوادث.

 

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية في محافظة سوهاج، أن محافظة سوهاج كانت تعاني في السابق من انقطاع الكهرباء وغياب شبه تام لخدمة الصرف الصحي تقريبا .. فضلا عن تدني حالة مياه الشرب وانقطاع الكهرباء بشكل دائم، وتدني حالة المدارس والوحدات الصحية.

 

وأضاف مدبولي، أنه كان لابد للدولة من التدخل الفوري من أجل تحقيق أهم حقوق الإنسان وهو أن يكون له القدرة على الحصول على خدماته الأساسية التي تمكنه من جودة حياة حقيقة، مشيرا إلى أنه كان كل عمل الحكومات المتعاقبة من 2014، تحقيق هذا الهدف لكل مواطنين مصر وعلى الأخص الصعيد .

 

وأشار مدبولي إلى أن الصعيد كان مهملا لعقود طويلة جدا؛ وكان لابد من توفير رعاية صحية ومنظومة التأمين الصحي الشامل .. لافتا إلى أنه تم إدخال الأقصر وأسوان ضمن المرحلة الأولى في المنظومة وسوهاج ستأتي في المراحل القادمة.

 

وأشار إلى أن الحكومة حاليا تعمل على تحسين جودة النظام التعليمي والانتهاء من مشكلة السكن الغير آمن الذي كان موجودا من قبل .. مضيفا أن سوهاج والصعيد كان لهم نصيب فيه .. فضلا عن التوسع في شبكات الحماية الاجتماعية وتطوير خدمات الإسكان والمرافق وتوفير الخدمات الأساسية كهرباء وغاز ونقل ومواصلات وتوفير فرص العمل وتنمية المشروعات الصغيرة للشباب .

 

وأكد رئيس الوزراء أنه دائما توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن يكون الصعيد وشبابه على رأس أجندة العمل الوطني خلال هذه المرحلة، لافتا إلى أن حجم الاستثمارات التي تم ضخها في محافظات الصعيد على مدار السبع السنوات الماضية بلغ 1.5 تريليون جنيه من إجمالي الـ 7 تريليون جنيه للدولة المصرية تقوم باستثمارهم على مستوى الجمهورية.

 

وأوضح أنه تقريبا ربع حجم الاستثمارات الكلية التي أنفقتها الدولة جاء إلى محافظات الصعيد.. مضيفا أن ذلك انعكس في حجم هائل للمشروعات في كل المجالات بدءأ من مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء والإسكان والري وقناطر أسيوط .. وعمل منظومة كاملة التموين والسلع والخدمات الصحية ومشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة في أسوان ومشروعات الاستصلاح الأراضي في توشكى وشرق العوينات وغرب المنيا وبني سويف لزيادة الرقعة الزراعية وخلق فرص عمل للشباب في الصعيد.. بالإضافة إلى إنشاء المناطق الصناعية في الصعيد وسوهاج.

 

وقال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن حجم الاستثمارات المنفذة في محافظة سوهاج منذ عام 2014 وصلت تكلفتها إلى 102 مليار جنيه.

 

وأضاف مدبولي في كلمته أمام الرئيس السيسي خلال افتتاح مجموعة من المشاريع التنموية في محافظة سوهاج، إن الاستثمارات شملت تطوير قطاع المواصلات والصناعة والخدمات التعليمية والصحية والإسكان والمرافق الأساسية والحماية الاجتماعية ومشروعات حياة كريمة.

 

وأوضح أن محور الرعاية الاجتماعية حاز اهتماما كبيرا من الحكومة كونه معني ببناء الإنسان حيث كان هناك تركيز على الخدمات التعليمية والرعاية الصحية كون أن نسبة الفقر في محافظات الصعيد كانت أعلى من أي محافظات أخرى.

 

وأشار أيضا إلى أن الدولة اهتمت بمجال المعمار كون أن أهالي محافظة سوهاج كان أكثر الأشخاص احترافية في مجال المعمار.

 

وأوضح أنه على مستوى الخدمات التعليمية تم بناء 6400 فصل جديد بتكلفة 2 مليار جنيه وكان توجيه من الرئيس ببناء أفضل الفصول والمدارس، مشيرا إلى أنه المحافظة تحوي الآن مدارس لغات ومدارس مصرية يابانية ومدرسة المتفوقين، مؤكدا أن كل أنواع المدارس استطاعت الدولة المصرية توفيرها لضمان مستوى تعليم أفضل في محافظة سوهاج.

 

وعلى مستوى التعليم العالي قال مدبولي إنه تم استثمار 3.3 مليار جنيه وتم التركيز بشكل رئيسي على المركز الجديد والمجمع لجامعة سوهاج كما تم إنشاء 22 مشروع بإجمالي 900 مليون وبناء 17 مشروع جديد ككليات جديدة تصل إلى 1.8 مليار جنيه، وأنه تم إنفاق 2.7 مليار جنيه في 4 سنوات لخلق كيان مميز.

 

وأكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أنه تم العمل على تشجيع القطاع الخاص، لافتا إلى أنه يوجد حاليا جامعة خاصة تخدم أهالي محافظة سوهاج، كاشفا عن وجود مخطط لتنفيذ جامعة أخرى على مساحة 25 فدانا، فضلا عن تواجد 10 معاهد عليا ومتوسطة وفنية قائمة حاليا في محافظة سوهاج تقدم خدماتها للمواطنين.

 

وفي مجال الخدمات الصحية قال الدكتور مدبولي إن سوهاج كان لها نصيب كبير في تطوير ورفع كفاءة المنشآت الصحية المتواجدة بها، حيث تم إنشاء وتطوير 32 مستشفى ومركز ووحدة صحية سواء من ناحية الإنشاءات أو التجهيزات الطبية بتكلفة إجمالية بلغت 5.4 مليار جنيه.

 

وأشار إلى أن الرئيس السيسي كان قد وجه هيئة المجتمعات بتنفيذ عدد من المراكز والوحدات الصحية المتخصصة في عدد من مدن الجمهورية، لافتا إلى أنه تم العمل على إنشاء مستشفى متخصصة نوعية للأطفال في سوهاج على غرار مستشفى أبو الريش، ووصلت نسبة إنجازها 90%، وتم الاتفاق مع جامعة سوهاج لبدء تجهيزها وتشغيلها في أقرب فرصة لتقدم خدمة متميزة، موضحا أن المستشفى سيقدم خدماته لسوهاج ولكافة المحافظات المجاورة لها.

 

وقال إنه باكتمال هذا المستشفى سيكون هناك مستشفى متخصص على أعلى مستوى في محافظة سوهاج ويقدم خدماته ليس فقط لسوهاج ولكن للمحافظات القريبة أيضا، مضيفا أن مستشفى سوهاج الجامعي الذي سيتم افتتاحه اليوم بسعة 300 سرير مجهز على أعلى مستوى لتقديم خدماته لكل أهالي سوهاج في الأيام القادمة.

 

وأكد مدبولي أنه هناك تركيز من الحكومة ومن وزارة التضامن على تقديم العديد من الخدمات لمحافظة سوهاج وهو ما انعكس في العديد من المبادرات الاجتماعية والصحية لمحافظة سوهاج.

 

وأشار إلى أن أحد أهم البرامج التي تتبناها الدولة المصرية هو برنامج تكافل وكرامة ووصل الدعم النقدي منذ يناير 2015 وحتى الآن إلى حوالي 11.5 مليار جنيه لخدمة 324.5 ألف أسرة في محافظة سوهاج وهو أكثر من ربع الأسر الموجودة في سوهاج، لافتا إلى تقديم خدمات لذوي الإعاقة وقروض للمشروعات الصغيرة من خلال وزارة التضامن والبنوك وصلت إلى 212 مليون جنيه.

 

وأكد أنه كان الهدف دائما من خلال الـ212 مليون جنيه هو توفير فرص عمل من خلال تشجيع إنشاء مجمعات للصناعات الصغيرة والمتوسطة لخدمة الأهالي والأسرة الصغيرة خصوصا في القرى والمناطق البعيدة لخلق فرص عمل وتشجيعهم على الاستمرار في التواجد بدلا من الهجرة الداخلية أو الخارجية.

 

وأوضح رئيس الوزراء، أنه دائما كانت هناك مشكلة وتحدي بالمناطق الصناعية في الصعيد على الأخص، وكانت الدولة تتخذ قرارات بتوفير الأراضي بالمجان في بعض الأوقات ولكن لم تحدث تنمية حقيقية في هذه الأراضي نتيجة غياب البنية الأساسية في هذه المناطق، لافتا إلى أن الدولة المصرية كانت تركز في السنوات الأربعة الأخيرة على توفير البنية الأساسية للمناطق الصناعية وعلى الأخص في الصعيد وهو نموذج للبنية الأساسية الكبيرة التي يتم تنفيذها بمحطات المياه والصرف الصناعي والصحي بغرب جرجا وغرب طهطا والتي بلغت تكلفتها 2.4 مليار جنيه لإنشاء مصانع وتوفير فرص عمل لأهالي محافظة سوهاج.

 

وقال "إن هناك أيضا المشروع الذي تبناه رئيس الجمهورية لإنشاء عدد من المجمعات الصناعية والتي بلغت 15 مجمعا على مستوى الجمهورية منهم مجمع غرب جرجا والذي سيتم افتتاحه بوجود الرئيس"، مشيرا إلى أن المجمع يتكون من 178 وحدة صناعية بتكلفة تقترب من المليار جنيه لتوفير أكثر من 14 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لأهالي سوهاج مرة أخرى، وهو ما يتم على أعلى مستوى من الخدمات والمرافق والبنية الأساسية ومباني الخدمات ومباني التسويق ومراكز خدمة المواطنين لتصبح منظومة متكاملة متواجدة بتلك المجمعات.

 

وأكد رئيس الوزراء أن جهاز المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر كان له دور كبير وإسهام مهم في سوهاج بتوفير 2.4 مليار جنيه في صورة قروض استفاد منها 117 ألف مشروع وأتاحت 177 ألف فرصة عمل لأهالي محافظة سوهاج، منها مشروعات متناهية الصغر قد تكون قائمة على فرد واحد، إضافة إلى منح أخرى بلغت 132 مليون جنيه استخدامت لمشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز