عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الدفاع الروسية: نظام كييف يواصل قصف المناطق السكنية وقواتنا رغم التزامنا بوقف إطلاق النار

وزارة الدفاع الروسية
وزارة الدفاع الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن نظام كييف واصل قصف المناطق السكنية والقوات الروسية في دونباس رغم التزام القوات الروسية بقرار وقف إطلاق النار.  وقالت الدفاع الروسية - في بيان اليوم الجمعة- :" رغم التزام القوات الروسية بنظام وقف إطلاق النار، واصل نظام كييف القصف المدفعي ضد المناطق السكنية والمواقع العسكرية الروسية".  وأضاف:" أن القوات الأوكرانية أطلقت 4 قذائف هاون ضد مواقع روسية على محور كراسني ليمان، وشنت 3 هجمات بالمدفعية على منطقة بيلجوروفكا في جمهورية لوجانسك الشعبية"، مؤكدة أنه تم إسكات النيران الأوكرانية برد نيراني من القوات الروسية على المواقع التي أُطلقت منها القذائف.  وأشار البيان إلى مقتل أكثر من 80 عسكريًا أوكرانيًا وتدمير معدات عسكرية تابعة للجيش الأوكراني خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وقبل إعلان هدنة عيد الميلاد الأرثوذوكسي. 



 

 

وتابع:"خلال العمليات الهجومية التي شنتها قواتنا، بلغت خسائر العدو على محور دونيتسك 80 عسكريا بين قتيل وجريح، وتم تدمير دبابتين وثلاث عربات مشاة قتالية وخمس شاحنات تتبع للقوات الأوكرانية"، منوها بإسقاط مقاتلة أوكرانية طراز "سو-25 " في جمهورية دونيتسك الشعبية واعتراض 8 صواريخ "هيمارس" وتدمير مدفع "هاوتزر إم-777" أميركي الصنع قرب بلدة أوريخوف في زابوروجيا.

 

وفي المقابل، أعلن نائب رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية كيريلو تيموشنكو أن الجيش الروسي قصف مدينة كراماتورسك في شرق أوكرانيا مرتين وذلك بعد بدء سريان وقف إطلاق النار الذي أعلنته موسكو.

 

وأوضح تيموشنكو - وفقا لقناة "الحرة" الإخبارية اليوم - أن القصف الروسي أدى إلى اصابة مبنى سكني خاص ولم يسفر القصف عن وقوع ضحايا. 

 

ومن ناحية أخرى، تواصل القصف المدفعي على جانبي الجبهة في باخموت مركز المعارك في شرق أوكرانيا رغم دخول الهدنة التي أعلنتها روسيا من جانب واحد حيز التنفيذ.  وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن استجابته لدعوة قداسة البطريرك كيريل بطريرك موسكو وسائر روسيا، لوقف لإطلاق النار على كل خط التماس بين الطرفين في أوكرانيا والسماح للناس بحضور مقدسات عيد الميلاد، وفق المذهب الأرثوذكسي، اعتبارا من اليوم الجمعة الموافق 6 يناير وحتي 7 يناير.

 

وفي سياق آخر، قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم الجمعة، إنه سينظر في زيارة أوكرانيا، بناء على طلب من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بعد "مراعاة عوامل مختلفة".

 

وقال كيشيدا إنه أبلغ زيلينسكي خلال محادثات هاتفية أن اليابان تدين روسيا بسبب هجماتها العسكرية المستمرة على أوكرانيا وتعهدت بدعم الشعب الأوكراني خلال فصل الشتاء القارس -وفق ما نقلته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية.

 

وخلال اجتماع مع السفير الياباني لدى أوكرانيا، كونينوري ماتسودا، يوم الأربعاء الماضي، نقل أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني، رغبة زيلينسكي في أن يزور كيشيدا أوكرانيا في وقت ما.

 

كما أعرب مدير مكتب زيلينسكي عن أمل كييف في استمرار التعاون مع مجموعة السبع، وقال إن الحوار المنتظم بين قادة مجموعة السبع وزيلينسكي هو أحد أكثر الوسائل فعالية للمجتمع الدولي لتكثيف الجهود لمقاومة روسيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز