عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. ٢٩ قتيلًا حصيلة المواجهات بين الجيش المكسيكي ومقاتلي الكارتل بسبب "الفأر"

سيارات محترقة تسد طريقا بعد القبض على الفأر
سيارات محترقة تسد طريقا بعد القبض على الفأر

قُتل ما لا يقل عن 29 شخصًا في المكسيك في أعقاب اشتباكات عنيفة وساعات من تبادل إطلاق النار نتيجة القبض على أحد أبناء جواكين "إل تشابو" جوزمان.



 

جوزمان الملقب بالفأر
 

 

قال وزير الدفاع المكسيكي لويس كريسينسيو ساندوفال يوم الجمعة إن 19 من أفراد العصابات المشتبه بهم و10 من العسكريين قتلوا في موجة عنف بعد أن ألقت قوات الأمن المكسيكية القبض على أوفيديو جوزمان، الملقب ب"شورت".

 

 

كما نشرت وزارة الدفاع المكسيكية صورة "شورت" ابن زعيم عصابة المخدرات بعد اعتقاله يوم الخميس.

 

 

وفي تفصيل الأحداث العنيفة التي بدأت يوم الخميس، قال وزير الدفاع المكسيكي إن مسلحي الكارتل فتحوا النار على القوات بمدافع رشاشة من عيار 0.50.

وأضاف أن الجيش استدعى طائرات هليكوبتر من طراز بلاك هوك لمهاجمة قافلة مؤلفة من 25 عربة تابعة للعصابة.

وأضاف وزير الدفاع كريسينسيو ساندوفال أن جوزمان الملقب بشورت، البالغ من العمر 32 عامًا، والمطلوب من قبل الولايات المتحدة بتهمة تهريب المخدرات، تم القبض عليه ونقله بطائرة هليكوبتر من المنزل الذي تم القبض عليه فيه في ولاية سينالوا الشمالية في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس.

وقال الوزير إن جوزمان، 32 عامًا، نُقل إلى سجن اتحادي شديد الحراسة وتم اعتقال 21 شخصًا آخر في عملية قوات الأمن المكسيكية.

وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي معارك عنيفة في جميع أنحاء مدينة كولياكان بعد الاعتقال نجل زعيم عصابة الكارتل، حيث نشر السكان مقاطع تظهر قوافل من المسلحين في شاحنات صغيرة وسيارات دفع رباعي تجوب شوارع المدينة.

 

 

  الولايات المتحدة تطالب بتسليم جوزمان من سنوات

 

 

قال الرئيس المكسيكي، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، إنه لا توجد خطط فورية لتسليم جوزمان إلى الولايات المتحدة، حيث يوجد والده في سجن شديد الحراسة.

وأضاف أنه لم تساعد القوات الأمريكية في القبض على جوزمان.

تم اتهام جوزمان، المعروف بلقب "الفأر"، في الولايات المتحدة بالتآمر لتهريب الكوكايين والميثامفيتامين والماريجوانا إلى الولايات المتحدة.

 

وفي عام 2021، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن مكافأة قدرها 5 ملايين دولار مقابل معلومات أدت إلى اعتقاله وإدانته.

اعتقال جوزمان "هدية" للولايات المتحدة

حصلت الإدارة المكسيكية على شخصية كارتل رفيعة المستوى قبل أيام فقط من استضافة جو بايدن.

قال صامويل جونزاليس، الذي أسس مكتب المدعي العام الخاص بالجريمة المنظمة في المكسيك في التسعينيات، إن اعتقال جوزمان كان "هدية" قبل زيارة بايدن.

 

وقال إن الحكومة المكسيكية "تعمل على إجراء زيارة هادئة".

أدى اعتقال السلطات الفاشل لجوزمان الملقب بالفأر في أكتوبر إلى إحراج الحكومة وسلط الضوء على التحديات في قمع الكارتلات التي تسيطر على مساحات شاسعة من المكسيك.

 

وانتهت المحاولة بإذلال عندما أمر أوبرادور الجيش بالإفراج عن "الفأر" بعد أن أطلق المسلحون النار على المدينة بأسلحة عالية الدقة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز