عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. سلاح الرئيس بوتين الجديد" كابوس حقيقي للغرب

الفرقاطة الأدميرال جورشكوف
الفرقاطة الأدميرال جورشكوف

شنت روسيا في احتفال رسمي الفرقاطة  الأدميرال جورشكوف، التي يبلغ وزنها 4500 طن ودخلت الخدمة في البحرية الروسية بنظام أسلحة جديد مرعب- صواريخ كروز المضادة للسفن.



 

وحضر الحفل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي أعرب عن ثقته في أن مثل هذه الأسلحة ستحمي روسيا بشكل موثوق من التهديدات الخارجية المحتملة.

 

 

صحفي ألماني يقيم سلاح الرعب الروسي

 

 

ووفقًا للصحفي  الألماني جان فريدريك وندت، فإن سلاح الرئيس بوتين الجديد لديه كل فرصة ليصبح كابوسًا حقيقيًا لخصوم موسكو.

 

وجاء هذا الرأي في تحليل نُشر بصحيفة "Frankfurter Rundschau".

وأكد كاتب التحليل الذي نشر في الصحيفة الألمانية: "بالنسبة للاستراتيجيين العسكريين الغربيين، فإن صواريخ الرئيس بوتين التي تفوق سرعتها سرعة الصوت هي كابوس حقيقي".

 

وقال محللون في صحيفة فرانكفورتر روندشاو إن الصواريخ الروسية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت لها اختلاف مهم عن الأسلحة التقليدية، وهي أنها سريعة للغاية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأسلحة مثل صواريخ الزركون تعديل مسارها أثناء الطيران، إن الجمع بين القدرة على المناورة والسرعة يجعلها غير معرضة تقريبًا لأي نظام دفاع جوي للعدو.

 

وأصبحت روسيا أول دولة في العالم تزود ترسانتها بصواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت.

 

وتمتلك موسكو بالفعل نظامين قتاليين يجعل الغرب يشعر بقلق خاص حيال صواريخ أفانجارد وكنزال، حيث يمتلك الصاروخ الباليستي Kh-47M2 Kinzhal الذي يطلق من الجو خبرة قتالية، إذ تم استخدام الصاروخ في مهاجمة البنية التحتية الأوكرانية.

 

وهكذا، سيصبح Zircon ثالث نظام صاروخي تفوق سرعة الصوت يتم نشره في النظام القتالي للجيش الروسي.

 

وفي الوقت الحاضر، هناك القليل من المعلومات حول صاروخ الزركون.

 

ومن المعروف أن السلاح الجديد يبلغ مداه أكثر من 500 كم وسرعته حوالي 9000 كم / ساعة، ويمكن استخدام المجمع القتالي ضد سفن العدو السطحية والأهداف الأرضية.

 

 

ومع ذلك، يجب التأكيد، أنه لا تزال هناك شكوك حول أداء صاروخ زيركون، خاصة فيما يتعلق بالدقة.

 

ووفقًا للعديد من الخبراء العسكريين، فإن أهم مشكلة في الجيل الجديد من الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت هي نظام الملاحة.

وستشكل السرعات العالية جدًا في الغلاف الجوي طبقة أيون بلازما حول الصاروخ، مما يؤثر بشكل مباشر على المعدات الملاحية مثل الرادارات النشطة أو أنظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية، ويكون الخطر الأكبر لإرباك الصاروخ عند الطيران في رحلة طويلة.

من أجل تقليل المخاطر، تم ذكر اقتراح خفض سرعة الزركون، ولكن إذا عادت السرعة إلى Mach 3 أو Mach 5، فلن يكون لها ميزة كبيرة على 3M54 Kalibr.

 

وهناك أيضًا تعليق مفاده أنه لا ينبغي الخلط بين 3M22 Zircon ونظام صواريخ Avangard أو Sarmat والقوة العظيمة للرؤوس الحربية النووية، مما يسمح بانحراف يصل إلى عدة كيلومترات.

 

وفي حين أن 3M22 Zircon - المسؤول بشكل أساسي عن دور صواريخ كروز المضادة للسفن سيتطلب انحرافًا يبلغ بضعة أمتار فقط، ولكن في هذه الحالة، يمكن أن يكون الرقم عشرات الأمتار.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز