عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. الوثائق السرية الأمريكية بين "ترامب" و"بايدن" على طريقة: لا تعايرني ولا أعايرك

بايدن وترامب
بايدن وترامب

فيما هاجم رجال مكتب التحقيق الفيدالي الأمريكي في الصيف الماضي منتجع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، مارالاجو، ومصادرة ألاف الوثائق السرية.. اعترف محامو الرئيس بايدن يوم الاثنين بأن العديد من الوثائق السرية من فترة الرئيس جو بايدن كنائب للرئيس تم اكتشافها في الخريف الماضي في مكتب خاص.



 

 

وطلب المدعي العام ميريك جارلاند من المدعي العام الأمريكي في شيكاغو فتح التحقيق في الأمر، حسبما قال مصدر مطلع على الأمر لشبكة "CNN "، كما تم إبلاغ أعضاء مجلس النواب الأمريكي من الجمهوريين بالواقعة.

 

يقول محامو بايدن إنهم عثروا على المواد الحكومية في نوفمبر أثناء إغلاق مكتب في واشنطن العاصمة - مركز بن بايدن للدبلوماسية والمشاركة العالمية - والذي استخدمه بايدن كجزء من علاقته مع جامعة بنسلفانيا، حيث كان فخريًا أستاذ من 2017 إلى 2019.

 

وقال مصدر آخر لشبكة "CNN" إنه تم العثور على أقل من اثنتي عشرة وثيقة سرية في مكتب بايدن. ليس من الواضح ما هي الوثائق التي تتعلق أو لماذا تم نقلها إلى مكتب بايدن الخاص.

 

ويُطلب من أصحاب المناصب الفيدرالية بموجب القانون التخلي عن الوثائق الرسمية والسجلات السرية عند انتهاء خدمتهم الحكومية.

 

قال ريتشارد ساوبر، المستشار الخاص للرئيس بايدن، "إن البيت الأبيض يتعاون مع الأرشيف الوطني ووزارة العدل فيما يتعلق باكتشاف ما يبدو أنه سجلات إدارة أوباما وبايدن، بما في ذلك عدد صغير من الوثائق ذات العلامات السرية"،بالوضع الحالي.

 

وتم اكتشاف الوثائق عندما كان المحامون الشخصيون للرئيس يقومون بتعبئة الملفات الموجودة في خزانة مقفلة للتحضير لإخلاء مساحة مكتبية في مركز بن بايدن في العاصمة واشنطن.

 

واستخدم الرئيس بايدن هذه المساحة بشكل دوري من منتصف عام 2017 حتى بداية حملة عام 2020 .

 

ويوم 2 نوفمبر 2022، تم إكتشاف الوثائق وأخطر مكتب مستشار البيت الأبيض الأرشيف الوطني، واستلمت دار المحفوظات  الوثائق في صباح اليوم التالي".

 

وأضاف ساوبر: "اكتشف محامو الرئيس هذه الوثائق"التي لم تكن موضوع أي طلب سابق أو استفسار من قبل الأرشيف، منذ هذا الاكتشاف، تعاون المحامون الشخصيون للرئيس الأمريكي جو بايدن ووزارة العدل في عملية لضمان حيازة سجلات إدارة أوباما وبايدن بشكل مناسب ".

 

 

في قمة عُقدت في مكسيكو سيتي مساء الاثنين، تجاهل بايدن الأسئلة الصارخة من الصحفيين بشأن الوثائق السرية.

وجلس جارلاند، الذي حضر القمة أيضًا، على يسار الرئيس.

 

قال مسؤول إداري كبير يسافر مع بايدن إن القضية لن تكون مصدر إلهاء، ولم يتغير شيء في جدوله" و"لقد ركز على القمة والاجتماع مع أقرب جيراننا".

 

تضمنت المواد المصنفة بعض الملفات شديدة السرية مع تسمية "المعلومات الحساسة المجزأة"، والمعروفة أيضًا باسم "SCI "، والتي تستخدم للمعلومات الحساسة للغاية التي تم الحصول عليها من مصادر الاستخبارات.

 

وأشار كومر إلى أن الأرشيف الوطني يقع ضمن اختصاص لجنته للرقابة، لكنه قال إنه عندما كانوا أقلية ، أرسلوا أسئلة من NARA تتعلق بترامب السابق ، أحالت NARA الجمهوريين إلى وزارة العدل.

 

قال كومر: "ربما سيجيبون على أسئلتنا الآن لأنها تتعلق برئيسين" ، مضيفًا أنه يخطط لطلب مزيد من المعلومات من الأرشيف في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

لم يقل رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي ما إذا كان يعتقد أن على الكونغرس الجمهوري الجديد التحقيق مع بايدن ، لكنه قال إن رد الفعل على احتفاظ ترامب بوثائق سرية كان مدفوعا بالسياسة.

قال مكارثي: "أعتقد أن هذا يثبت فقط أن ما حاولوا فعله بالرئيس ترامب قد بالغ في ذلك".

قال مكارثي عن فريق بايدن: "لقد بقوا في الجوار لفترة أطول"، لم يكن الرئيس ترامب في منصبه من قبل وكان قد غادر للتو وخرج، وهذا فرد "قضى" آخر 40 عامًا في المنصب ".

وأضاف مكارثي: "هذا يظهر فقط أنهم كانوا يحاولون أن يكونوا سياسيين مع الرئيس ترامب".

الاختلافات بين اكتشافات الوثيقة ظهرت قصة وثائق ترامب بطريقة مختلفة عن وضع بايدن.

 

ووفقًا لمحامي بايدن، قاموا بتسليم المواد السرية وإخطار NARA بمجرد اكتشافها.

 

مع ترامب ، أدركت NARA أن السجلات الرئيسية مفقودة، وساوم مسؤولو NARA مع فريق ترامب حول إعادة الوثائق الحكومية.

 

وفي النهاية، أعاد ترامب 15 صندوقًا من المواد إلى "NARA"، لكن المحققين الفيدراليين توصلوا لاحقًا إلى الشك بشكل صحيح في أنه لا يزال يحتفظ بعشرات الملفات السرية الإضافية، لذلك، حصل المدعون في وزارة العدل على أمر استدعاء أمام هيئة محلفين كبرى وحصلوا لاحقًا على إذن من القاضي للبحث في Mar-a-Lago ، للعثور على المستندات.

 

ومنذ أن فتش مكتب التحقيقات الفيدرالي Mar-a-Lago في أغسطس - بحث كشف عن عشرات الملفات السرية الإضافية - روج ترامب لادعاءات جامحة لا أساس لها بشأن سوء تعامل أسلافه المفترض مع السجلات الحكومية. من المؤكد أن الأخبار المتعلقة بالسجلات السرية التي ظهرت في المكتب الخاص لبايدن ستوفر علفًا جديدًا لترامب، الذي أعلن بالفعل عن ترشحه للانتخابات الرئاسية لعام 2024.

 

 

وعلى موقع "Truth Social" ، كتب ترامب: "متى سيقوم مكتب التحقيقات الفيدرالي بمداهمة العديد من منازل جو بايدن، وربما حتى البيت الأبيض؟ لم يتم رفع السرية عن هذه الوثائق بالتأكيد ".

 

وانتقد "بايدن"، "ترامب" عندما رأى الصورة التي التقطها مكتب التحقيقات الفيدرالي والتي أظهرت مجموعة من الوثائق التي تم العثور عليها في ممتلكات ترامب الصيف الماضي.

"كيف يمكن أن يحدث ذلك؟ كيف واحد - يمكن لأي شخص أن يكون غير مسؤول إلى هذا الحد؟ " قال بايدن : "فكرت في البيانات الموجودة هناك والتي قد تعرض المصادر والأساليب للخطر؟ أعني بذلك أسماء الأشخاص الذين ساعدوا أو، إلى آخره.... شخص غير مسؤول على الإطلاق. "

 

قال النائب الجمهوري السابق آدم كينزينجر ، الذي عمل في لجنة التحقيق في مجلس النواب في 6 يناير، يوم الاثنين، إن التحقيق قد يفجر بعض الرياح السياسية المعاكسة بعيدًا عن ترامب.

 

قال كينزينجر لـ Wolf Blitzer في برنامج "The Situation Room" على شبكة CNN: "الشيء الوحيد الذي يحتاجه الرئيس السابق الآن هو أن يكون قادرًا على إثارة الشك والقول،" انظر، لقد حدث هذا أيضًا "، لذا من منظور سياسي، ربما يكون هذا سيئًا للغاية.

 

ليس فقط من أجل الرئيس، ولكن حقًا من أجل فكرة تحقيق العدالة من خلال النظام السياسي ".

وتكهن كينزينجر أن التحقيق مع بايدن سيتوقف على من تعامل مع الوثائق من موظفي نائب الرئيس السابق وما إذا كان التمسك بالوثائق متعمدًا أم حادث.

قال كينزينجر: "ستكون هناك فروق دقيقة". "سأخبرك، المحامي الأمريكي في شيكاغو رجل عادل للغاية، السيد لاش ، ولذا أعتقد أنه يمكننا الوثوق بكلمته."

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز