عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

عاجل..الأهداف العسكرية من وراء تعيين روسيا لأكبر جنرالاتها قائدا للعملية الخاصة

الجنرالفاليري جيراسيموف
الجنرالفاليري جيراسيموف

يحمل قرار تعيين الجنرال فاليري جيراسيموف، رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، قائدًا للعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، مع الحشود الضخمة من القوات الروسية على الحدود بين بيلاروسيا وأوكرانيا، أن جولة جديدة للحرب الشاملة والهجوم الكاسح على العاصمة الأوكرانية كييف مسألة وقت لا أكثر.



 

 

وبحسب توقعاتنا أن الهدف من تعيين رئيس الأركان الروسي لقيادة العملية الخاصة في أوكرانيا استخدام سلطاته في تحريك القدرات العسكرية من أي مكان في العالم وعدم اقتصارها على القوات المشاركة في مسرح  العمليات.

 

 

وكانت القيادة الروسية قد أعادت تشكيل غرفة العمليات للحملة الروسية في أوكرانيا، بتعيين رئيس الأركان العامة فاليري جيراسيموف، قائدًا للحملة. 

 

وأعلن عن التغيير وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو ووصفه بأنه "زيادة في مستوى قيادة العملية الخاصة". 

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن التعيينات الجديدة مرتبطة بـ "توسيع نطاق المهام التي يجري حلها" و"الحاجة إلى تنظيم تفاعل أوثق بين أنواع القوات وأسلحتها". 

 

 

يتزايد الضغط على القيادة الروسية لتغيير وسائل في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا وسرعة إنهاء المهمة، حيث انتقد المعلقون المؤيدون للحرب بشكل متزايد طريقة التعامل مع حرب موسكو في أوكرانيا. 

 

في الشهر الماضي، انتشرت شائعات على وسائل التواصل الاجتماعي مفادها أن الجنرال جيراسيموف قد طُرد من منصبه - وقد تم تضخيم ذلك من قبل وزارة الدفاع البريطانية ومركز الأبحاث الأمريكي معهد دراسة الحرب. 

 

نفت وزارة الدفاع الروسية الشائعات في ذلك الوقت، قائلة إنه لا توجد أسباب لإقالة جيراسيموف. 

 

تأكيد على ظهور "هجمات خطيرة"

 

قال مارك جالوتي، عالم سياسي وخبير في الشؤون الأمنية الروسية أفكاره حول ما يعنيه لموسكو مرة أخرى تغيير الحرس في قمة جيشها. 

كما كنا نقول، رئيس الأركان العامة فاليري جيراسيموف يقود الآن العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا- خلفا لسيرجي سوروفيكين، الذي يحل نائبًا له. 

وقال مارك جالوتي ، في تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، إن هذه الخطوة ضمنيًا تخفيض رتبة لسوروفيكين - لكنها أيضًا "نوع من خفض الرتبة ، أو على الأقل أكثر الكؤوس المسمومة" لجيراسيموف. 

كما يوضح، سيكون على الجنرال جيراسيموف الآن تسليمه في أوكرانيا - ومن المتوقع على نطاق واسع أن تطلق روسيا هجمات جديدة في وقت مبكر من هذا العام. 

 

ولكن جالوتي يقول إن فلاديمير بوتين لديه على الأرجح "توقعات غير واقعية" - وإذا لم يحقق أي فوز، فإن رحلة جيراسيموف العسكرية ستنتهي بالعار. 

يقول الخبير السياسي إن التعيين الجديد هو "تأكيد، إذا احتجنا إليه، أنه ستكون هناك هجمات خطيرة قادمة، وحتى بوتين يدرك أن ضعف التنسيق كان يمثل مشكلة". 

ومع ذلك، يقول إنه بينما سيكون هناك بعض التقدم، فلن يكون هناك "شيء حاسم".

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز