عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

وزير الاقتصاد الإماراتي: قمة المناخ (COP28) تستهدف اتخاذ إجراءات جديدة للعمل المناخي في العالم

الدكتور سلطان الجابر وزير الاقتصاد والطاقة الإماراتي
الدكتور سلطان الجابر وزير الاقتصاد والطاقة الإماراتي

 أكد الدكتور سلطان الجابر وزير الاقتصاد والطاقة الإماراتي، أن قمة المناخ (COP28) المزمع عقدها في نهاية نوفمبر القادم بدبي تستهدف اتخاذ إجراءات وترتيبات جديدة للعمل المناخي في العالم؛ تسهم في التسريع بتقليل الانبعاثات وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة والنظيفة.



 

وقال الجابر - في كلمته خلال حفل توزيع جوائز "زايد للاستدامة 2023" بحضور الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، ومشاركة عدد من رؤساء الدول والمنظمات الدولية - إن دولة الإمارات تتعامل بمسؤولية مع التحديات التي تواجه العالم في المجال المناخي، مشيرا إلى أن ارتفاع درجة الحرارة في كوكب الأرض سيتأثر بها الجميع ويجب علينا اتخاذ إجراءات استباقية نحو صياغة المستقبل وتأمين الحياة على الأرض.

 

وأضاف أن دولة الإمارات حققت تقدما كبيرا على مدار 50 عاما في استغلال مواردها الوطنية في تحقيق جودة الحياة لمواطنيها، وفي مجال الطاقة النظيفة فإن دولة الإمارات سباقة إقليميا في الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة وجعلنا المستدامة جزءا لا يتجزأ من خططنا الاستثمارية.

 

وأكد وزير الاقتصاد والطاقة الإماراتي ورئيس مؤتمر المناخ (COP28)، أن بلاده ستعمل على الاستمرار في تحقيق التقدم في التنمية المستدامة وعدم الاكتفاء بما تحقق مع رفع مستوى الطموح والشراكات الجديدة.

 

وأوضح الجابر أن المستقبل لا يتوقف ولا ينتظر ورغم التقدم العلمي والتكنولوجي الذي يشهده العالم إلا أننا نحتاج أن نكون أكثر وضوحا للعمل بوتيرة أسرع نحو عدم تجاوز درجة الحرارة بمعدل 1.5 نقطة مئوية وهو ما يتطلب العمل الجاد لخفض الانبعاثات وبما يساعد على تحقيق النمو على الكرة الأرضية.

ولفت الوزير الإماراتي إلى أن الفرصة لا تزال كبيرة للوصول إلى الحياد المناخي وتحقيق التحول نحو الطاقة النظيفة، مشيرا إلى أن جائزة زايد للاستدامة عززت هذا التوجه في العالم وأسهمت في تحسين حياة أكثر من 350 مليون نسمة في مختلف بقاع الكرة الأرضية وقاراتها في مجالات مختلفة منها الصحة والتعليم والطاقة والمياه والغذاء وغيرها.

وشدد على أهمية استعداد العالم لمواجهة اللحظة الحاسمة وخفض الانبعاثات بمقدار النصف.. وقال "إننا نستطيع فعل ذلك من خلال التعاون المشترك".

 

من جانبه.. أشاد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف بما حققته دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال التحول الطاقي وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن الإمارات تحولت إلى واحدة من أهم الدول في العالم على الصعيد الاقتصادي.

 

وأشار إلى أن أذربيجان طورت مصادر الطاقة لديها حيث تستهدف إنتاج أكثر من من 200 جيجا وات من مصادر الطاقة المتجددة منها طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

 

وكشف عن أن بلده وقعت اتفاقيات وشراكات مع العديد من الدول منها دولة الإمارات وبعض الدول الأوروبية لتعزيز التعاون في مجال الطاقة المتجددة والطاقة الخضراء؛ بما يسهم في تحقيق الأمن الطاقي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز