عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مجلس الأطباء: نتحمل إرث 121 مليون جنيه ديونًا لم تسددها المجالس السابقة

مجلس الأطباء - ارشيفية
مجلس الأطباء - ارشيفية

أعلن مجلس النقابة العامة للأطباء الحالي منذ اكتمال تشكيلة في أكتوبر ٢٠٢١، الشفافية والمكاشفة ومشاركة الأطباء في كل الأمور المتعلقة بهم، سياسة ونهج ألزم المجلس بها نفسه وطلب من الأطباء متابعة ومراقبة تنفيذه لها.



خلال الفترة الأخيرة رصدت لجنة الإعلام عديد من الاستفسارات والتساؤلات للأطباء سواء على صفحة النقابة بالفيسبوك أو عبر واتساب وإيميل النقابة، تخلل بعضها اللبس والخلط بين نقابة الأطباء واتحاد نقابات المهن الطبية من النواحي المادية وأنشطة وواجبات كل منهما، وبرغم نشر مجلس نقابة الأطباء لميزانيات النقابة التفصيلية على موقعها الإلكتروني، فإن تساؤلات بعض الأطباء تضمنت مفاهيم غير صحيحة، وترد لجنة الإعلام على هذه الاستفسارات وتصحح المعلومات مدعمة بتقرير مالي أعدته الإدارة المالية بالنقابة العامة للأطباء.

1- المعاش الذي يتم صرفه للأطباء ممن تخطوا سن الستين، كل 3 أشهر بواقع ألف جنيه عن كل شهر، هو من صندوق اتحاد نقابات المهن الطبية ويتم صرفه لأعضاء النقابات الأربع البشريين والأسنان والصيادلة والبيطريين، ويتمثل موارد الصندوق المنشأ بموجب القانون رقم ١٣ لسنة ١٩٨٣ بالنسبة الأكبر منه الدمغة الطبية المفروض على تأدية خدمات القطاع الخاص في مجال الطب والأدوية والأسنان والبيطري، تليها في حجم الموارد عائد استثمار أموال الصندوق، ثم النسبة الأقل، وهي ٦٥% من الاشتراكات السنوية لأعضاء النقابات الأربع تحت سن الستين.

2- من المؤسف أن اصطدم مجلس النقابة العامة للأطباء الحالي بإرث متراكم من الديون المستحقة لاتحاد نقابات المهن الطبية عن نسبة اشتراكات الأطباء، بدء عدم تسديد هذه المستحقات منذ عام ٢٠١٥ بمبلغ ١٧ مليونا و ٦٣٨ ألفا و ٤٣٦ جنيها، واستمر عدم السداد وتراكم المستحقات خلال السنوات السابقة حتى وصل الدين في نهاية عام ٢٠٢٢ إلى ١٢١ مليونا و١٧٤ ألف و٤٩٥ جنيها، واتخذ مجلس النقابة قرارًا بجدولة تلك الديون والبدء في سدادها إلى اتحاد نقابات المهن الطبية وذلك حتى يتسنى تحقيق زيادة معاشات الأعضاء.

3- يؤكد مجلس النقابة العامة للأطباء أن أعضاءه يقومون بواجبهم النقابي متطوعين لا يتقاضون عنه أجرا.

4- نقابة الأطباء لا تدعم أي أنشطة ترفيهية أو رحلات من ميزانية النقابة، وجميع موارد نقابة الأطباء المالية من حصيلة تقديم الخدمات المختلفة، يتم صرفها تقديم الدعم الاجتماعي والقانوني والتدريب للأطباء المستحقين وأسرهم، إضافة إلى أجور العاملين ومستهلكات النقابة من مستلزمات وكهرباء وغيرها.

5- إيرادات النقابة العامة للأطباء عن أنشطة اللجان والأقسام المختلفة في عام ٢٠٢٢ كانت ٦٩ مليونا و ٩٢٤ ألفا و٨٨٢ جنيها، مقارنة بعام ٢٠٢١ كانت فيه ٧٧ مليونا و٤٨٢ ألفا و١٥٧ جنيها، وفي عام ٢٠٢٠ كانت الإيرادات ٥٢ مليونا و٥٩٩ ألفا و٥٧٧ جنيها، أما المصروفات في ٢٠٢٢ فكانت ٣٥ مليونا و٣٧٥ ألفا و٨٩ جنيها، وفي عام ٢٠٢١ كانت ٣٨ مليونا و٦٤٩ ألفا و٩٧٩ جنيها، وعن عام ٢٠٢٠ كانت المصروفات ٢٨ مليونا و ٤٥ ألفا و٥٦٧ جنيها.

ما يكون معه فائض الميزانية (الإيرادات مخصوم منها المصروفات) في ٢٠٢٢ مبلغ ٣٤ مليونا و ٥٤٩ ألفا و٧٩٣ جنيها، وفي ٢٠٢١ كان مبلغ ٣٩ مليونا و١٤٠ ألفا و٧٠١ جنيه، وفي عام ٢٠٢٠ كان الفائض ٢٤ مليونا و٥٥٤ ألفا و١٠ جنيهات.

6- عن أنشطة بعض اللجان والأقسام التي تثير استفسارات الأطباء، توضح لجنة الإعلام بحسب التقرير المالي الآتي:

• قسم المنشآت الطبية، حقق إيردات في عام ٢٠٢٢ بمبلغ ١٠ ملايين و ٢٩٥ ألفا و٩٨٦ جنيها، مقارنة بعام ٢٠٢١ حقق مبلغ ٩ ملايين و٨٨٠ ألفا و٥٠٥ جنيهات، وفي عام ٢٠٢٠ كانت إيراداته ٧ ملايين و٨٣ ألفا و٢٢ جنيها، وعن مصروفات قسم المنشآت الطبية في عام ٢٠٢٢ كان ٦٣٧ ألفا و٦١٦ جنيها، بينما في ٢٠٢١ كانت ٨١٣ ألفا و٥٠٣ جنيهات، وفي ٢٠٢٠ كانت ٥٠٣ آلاف و٤٦٩ جنيها.

تم دعم صندوق الرعاية الاجتماعية للأطباء وأسرهم من فائض قسم المنشات في عام ٢٠٢٢ البالغ ٩ ملايين و٦٥٨ ألفا و ٣٧٠ جنيها بمبلغ ٢ مليون و٢٣٢ ألفا و ٨٠٧ جنيهات.

• اللجنة الاجتماعية، عجز بمبلغ ٨٢ ألفا و٢٧٠ جنيها، فإيراداتها في ٢٠٢٢ كانت ٥٤٣ ألفا و٨٣١ جنيها، تحصلت من عائد تنظيم الرحلات بمبلغ واحد ألف و٤٤٠ جنيها، وعائد تأجير شاليهات بورسعيد ١٣٩ ألفا و٦٩٥ جنيها ومرسى مطروح ١١٤ ألفا و٦٢٥ جنيها، وإعانة وزارة الصحة بمبلغ ١٥٠ ألف جنيه، وأقساط معرض سيارات ٢٠١٨ بمبلغ ٥٠ ألفا و٤٩٥ جنيها، وغرامات تأخير معارض ٤٩ ألفا و١٨٠ جنيها، وعائد إعلانات ٩ آلاف و٥٠ جنيها، وتبرعات ليوم الطبيب ٢٦ ألفا و٢٠٠ جنيه ووثائق تأمين بمبلغ ٣ آلاف و١٤٦ جنيها، بينما كانت المصروفات في ٢٠٢٢ مبلغ ٦٢٦ ألفا و ١٠١ جنيه، تمثلت في مصروفات يوم الطبيب المصري ٩٢ ألفا و٦٣٩ جنيها، ومصروفات مصيف بورسعيد ٤٦ ألفا و ٦٥٠ جنيها ومرسى مطروح ٤٨ ألفا و٢٧٩ جنيها، ومعارض السلع ٣ آلاف و٣٧٢ جنيها وندوات ومؤتمرات ٤٨ ألفا و٣٤٧ جنيها وأجور ومكافآت العاملين ٣٨٦ ألفا و ٧٦٨ جنيها ومطبوعات بمبلغ ٤٥ جنيها.. مقارنة بعجز اللجنة المالي في ٢٠٢١ بلغ ١٤٩ ألفا و١١٧ جنيها، وفي عام ٢٠٢٠ كان ٨٦٩ ألفا و٢٠٠ جنيه.

• صندوق الرعاية الاجتماعية للأطباء وأسرهم، كان رصيد الصندوق في أول عام ٢٠٢٢ مبلغ ٢ مليون و٧٠ ألفا و٨٨١ جنيه، وحقق خلال العام إيرادات ٦ ملايين و٥٧٥ ألفا و٢٨٢ جنيها، تمثلت الإيرادات في المبلغ المخصص من ميزانية النقابة وعائد استثمار البنوك والتبرعات.. قام الصندوق بصرف دعم للأطباء وأسرهم شملت أسر شهداء كورونا والدعم العلاجي والمساعدات الاجتماعية بمبلغ ٧ ملايين و٦٠٣ آلاف و٢٦٥ جنيها، ما يكون رصيد الصندوق في أول ٢٠٢٣ مبلغ واحد مليون و٤٢ ألفا و٨٩٨ جنيها.

بينما كانت إيرادات الصندوق في ٢٠٢١ مبلغ ١٤ مليونا و٥٥٤ ألفا و ٣١٤ جنيها ومصروفاته ١٦ مليونا و ٥٠٦ آلاف و٤٩٥ جنيها، وفي عام ٢٠٢٠ كانت الإيرادات ٣ ملايين و٥٣٢ ألفا و٣١٩ جنيها ومصروفاته ٥ ملايين و١٣٨ ألفا و٧٧٧ جنيها.

• لجنة التعليم الطبي.. عجز مالي ٥٣٥ ألفا و٣٢٣ جنيها.

حققت لجنة التعليم الطبي المستمر في عام ٢٠٢٢ عن تنظيم الأنشطة العلمية المختلفة مبلغ ٢ مليون و٥٦٨ ألفا و٤٤٢ جنيها، بينما كانت مصروفاتها الإجمالية ٣ ملايين و ١٠٣ آلاف و٧٦٥ جنيها، وكان العجز المالي للجنة في ٢٠٢٠ مبلغ ٢٥٥ ألفا و٦٥١ جنيها، بينما في عام ٢٠٢١ حققت فائضا ٧٦ ألفا و٣٥٥ جنيها.

• لجنة القيد والسجلات.. فائض ١٥ مليونا و٥٢١ ألفا و٤٥٥ جنيها،

وكانت إيرادتها في ٢٠٢٢ من الخدمات المختلفة ١٩ مليونا و٩٤٢ ألفا و٥٩١ جنيها ومصروفاتها الإجمالية ٤ ملايين و٤٢١ ألفا و ٥٩١ جنيها، بينما كان الفائض في ٢٠٢١ مبلغ ١٢ مليونا و٢٦٢ ألفا و١٦٤ جنيها، وفي عام ٢٠٢٠ كان ٨ ملايين و٧٦٠ ألفا و ٥١ جنيها.

• الإدارة القانونية وآداب المهنة.. عجز ٧٨٨ ألفا و١٥٦ جنيها، حيث كانت المصروفات في ٢٠٢٢ مبلغ واحد مليون و١٥١ ألفا و٩٥ جنيها وإيرداتهما ٤٦٢ ألفا و٩٣٩ جنيها، وذلك نظرًا لطبيعة الأنشطة التي تقدم الدعم القانوني للأطباء في جهات التحقيق المختلفة وكذلك تلقي شكاوى الأطباء والمرضى والتحقيق فيها، وفي عام ٢٠٢١ كان مبلغ العجز ٩٦٠ ألفا و١٨١ جنيها، وفي عام ٢٠٢٠ كان العجز ٩١٨ ألفا و٧٢٧ جنيها.

وتنوه لجنة الإعلام بنقابة الأطباء أنها ترحب بتلقي استفسارات الأطباء وتساؤلاتهم، كما تدعو الزملاء الأطباء لمتابعة أنشطة وأعمال مجلس النقابة ودعمه في الإيجابيات ونقده في السلبيات، كما تدعو الأطباء لحضور الجمعية العمومية العادية يوم الجمعة الأخيرة في مارس المقبل للإطلاع على ميزانيات وأنشطة مجلس النقابة العامة للأطباء ومناقشتها، مؤكدة أن ذلك حق وواجب على جميع أطباء مصر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز