عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ممثل الفاتيكان بدولة جنوب السودان يأمل إحياء عملية السلام بزيارة بابا الفاتيكان

بابا الفاتيكان
بابا الفاتيكان

أعرب ممثل الفاتيكان بدولة جنوب السودان، رئيس الأساقفة، بيرت فان ميجن، عن أمله في استئناف عملية السلام في إطار زيارة البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان إلى جنوب السودان في الفترة من 3 إلى 5 فبراير المقبل .



ومن المقرر أن يزور البابا فرنسيس دولة جنوب السودان في فبراير المقبل عقب زيارة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية يبدأها في نهاية شهر يناير الجاري.

وتأتي زيارة بابا الفاتيكان إلى جوبا في وقت مازالت تعاني فيه البلاد من أعمال العنف على الرغم من اتفاقية السلام الموقعة بين الأطراف المتناحرة في جنوب السودان عام 2018 وتشكيل حكومة وحدة وطنية عام 2020 .

وقال ممثل الفاتيكان في جنوب السودان إن بابا الفاتيكان يمكنه تقديم مساهمة كبرى في دفع عملية السلام، معربا عن اعتقاده بأن "البابا فرنسيس كزعيم للكنيسة الكاثوليكية، ونظرا لأن الرئيس نفسه كاثوليكي، يمكنه أن يساهم بشكل كبير في عملية السلام"، وفقا لما نقلت صحف محلية . لكنه أوضح أن البابا فرنسيس: "لن يجتمع مع الرئيس سلفا كير ونائب الرئيس رياك مشار للتفاوض معهم، بالطبع. لكنه بدلا من ذلك، وكأب روحي، سيوجه النصح إليهم".

جدير بالذكر أن جنوب السودان شهدت اندلاع حرب أهلية في عام 2013، بعد عامين فقط على استقلالها عن السودان على خلفية التنافس بين الرئيس سلفا كير ميارديت ونائبه رياك مشار.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز