عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

روسيا وباكستان تتفقان على إشراك "منظمة شنجهاي للتعاون" في تسوية الأزمة في أفغانستان

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن بلاده وباكستان اتفقتا على إشراك منظمة (شنجهاي للتعاون) في تسوية الأزمة في أفغانستان.



 

وأضاف لافروف - في مؤتمر صحفي أعقب محادثاته مع نظيره الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري، وفقا لوكالة أنباء (تاس) الروسية، اليوم الاثنين- "لقد تحدثنا كثيرًا عن الوضع في أفغانستان، وهذا مرتبط بشكل مباشر بهدف القضاء على التهديدات الإرهابية في منطقتنا.. وحتى الآن، للأسف، لم يحدث ذلك، لكن الجهود ما زالت تُبذل، كما اتفقنا على إشراك منظمة شنجهاي للتعاون في هذا الشأن - من خلال مجموعة الاتصال المشتركة بين منظمة شنجهاي للتعاون وأفغانستان على وجه الخصوص".

وأكد كبير الدبلوماسيين الروس أن (موسكو) و(إسلام آباد) مهتمتان بشكل مشترك بتطوير التعاون عبر منظمة شنجهاي للتعاون.

واختتم وزير الخارجية الروسي حديثه قائلا: "إننا نتفق في الرأي بأن هذا يمثل نموذجا واعدا للغاية للدبلوماسية متعددة الأقطاب، حيث يتم تأكيد فعالية هذا الهيكل (منظمة شنجهاي للتعاون) من خلال الاهتمام المتزايد من جانب الدول غير الأعضاء بتحقيق تعاون أوثق معها والانضمام إلى أعضائها". 

وأكد لافروف - في وقت سابق اليوم - أن حقيقة عدم الاعتراف بحكومة حركة "طالبان" دوليًا لا تشكل عقبة أمام تطوير حوار شامل مع كابول، موضحًا أن حركة طالبان بعد توليها السلطة في أفغانستان، تعهدت بتشكيل حكومة شاملة لجميع أطراف الشعب الأفغاني.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز