عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اليونان واليابان توقعان على بيان مشترك للتعاون الاستراتيجي

وقعت اليونان واليابان على بيان مشترك للتعاون الاستراتيجي، في خطوة ترتقي بشكل كبير بالعلاقات الثنائية وتعزز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.



وذكرت صحيفة كاثمريني اليونانية اليوم الثلاثاء إن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس ونظيره الياباني فوميو كيشيدا وقعا على البيان المشترك في طوكيو الليلة الماضية.

وقالت الصحيفة إلى أن أهمية زيارة رئيس الوزراء اليوناني لليوناني تبرز من خلال حقيقة أن اليابان تتولى رئاسة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى هذا العام وهي ثالث أقوى اقتصاد في العالم.

ووفقا للصحيفة، أشار الزعيمان في بيانهما المشترك إلى ضرورة احترام سيادة وسلامة أراضي الدول "من جانب جميع أعضاء المجتمع الدولي"، وأهمية الحل السلمي للنزاعات.

وقال ميتسوتاكيس: "تعمل بلدانا على تطوير علاقاتهما الاستراتيجية بشكل كبير ونحن نطلق مجالا للتعاون الوثيق في مجموعة من مجالات السياسة المختلفة: السياسة والاقتصاد والمناخ والتعليم الرقمي والثقافة والسياحة".

وأضاف: "لقد حددنا فرصا كبيرة في مجال التعاون الاقتصادي، بالنظر إلى أن اليابان هي ثالث أكبر اقتصاد في العالم، وأن اليونان تبرز كوجهة استثمارية وشريك تجاري موثوق به ومستقر للغاية"، مشيرا أيضا إلى التقدم المحرز من الاقتصاد اليوناني، الذي "شهد نموا بنحو 5.6٪ في عام 2022، ما يقرب من ضعف متوسط التوقعات في منطقة اليورو". وخلال محادثتهما الخاصة، أبلغ ميتسوتاكيس أيضا نظيره الياباني عن الوضع في شرق البلقان، والتطورات في البحر الأبيض المتوسط.

كما أعرب ميتسوتاكيس عن دعم اليونان لليابان في مواجهة تهديدات كوريا الشمالية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز