عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صحف القاهرة تبرز استقبال الرئيس السيسي لوزير الدفاع الموريتاني

استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس لوزير الدفاع الموريتاني
استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس لوزير الدفاع الموريتاني

تصدر استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس لوزير الدفاع الموريتاني الفريق حنن ولد سيدي، وأخبار الشأن المحلي اهتمام وعناوين صحف القاهرة الصادرة اليوم الخميس.



 

ففي صفحتها الأولى وتحت عنوان "تعزيز التعاون العسكري مع موريتانيا"، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الرئيس السيسي أكد اعتزاز مصر بعلاقاتها مع موريتانيا، وأهمية العمل على مواصلة تطويرها على مختلف الأصعدة، بالإضافة إلى حرص مصر على تعزيز التعاون العسكري والأمني مع الأشقاء فى موريتانيا، خاصة في مجالات التدريب والتأهيل وتبادل الخبرات، في ضوء دور مصر الرائد في هذا الإطار.

 

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس السيسي استقبل، أمس، الفريق حنن ولد سيدي وزير الدفاع الوطني بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، حيث يقوم بزيارة رسمية إلى مصر، بحضور الفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بالإضافة إلى السفير سيدي محمد عبدالله، سفير موريتانيا بالقاهرة.

 

وصرح المستشار أحمد فهمى، المتحدث باسم الرئاسة، بأن اللقاء يأتي في إطار تعزيز العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين الشقيقين، وتفعيل التعاون المشترك بينهما في المجالات العسكرية والأمنية، لاسيما في ضوء دور موريتانيا المهم في مكافحة الإرهاب بمنطقة الساحل.

 

وخلال الاجتماع أشارت الصحيفة إلى أن الوزير الموريتاني سلم رسالة خطية إلى الرئيس السيسي من نظيره الموريتاني محمد ولد الغزوانى تضمنت تأكيد حرص موريتانيا على توطيد العلاقات التاريخية والأخوية القائمة بين البلدين، وتعزيزها في مختلف المجالات، لاسيما على صعيد التعاون العسكري ومكافحة الإرهاب، في ضوء التقدير الذي توليه بلاده لدور مصر ومكانة الرئيس السيسي السياسية على الساحتين الإقليمية والدولية. 

 

وتحت عنوان "مدبولي: برنامج وطني لطرح شركات للاستثمار الخاص"، ذكرت صحيفة (الأهرام)، أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء عقد مؤتمرا صحفيا بمقر المجلس استعرض خلاله بعض الملفات الاقتصادية التي تندرج تحت إطار جهود الدولة لدفع عجلة الاقتصاد خلال المرحلة الحالية، مؤكدا أنه في ضوء توجيهات الرئيس السيسي بتشجيع وتعزيز دور القطاع الخاص وزيادة مساهمته في النمو الاقتصادي وتوجيهه للحكومة بالإسراع بإصدار الرخص الذهبية؛ وافق المجلس منذ أسابيع على إصدار 9 رخص لمشروعات تم استعراضها وعرض نموذجا لشكل الرخصة الذهبية التي تم إصدارها التي يأتي إصدارها في صورة «كارت ذكي» بخاصية «كيو آر كود» وفقا للتقنيات الحديثة حتى يتم الاطلاع من خلاله على كل البيانات الخاصة بتلك الرخصة.

 

ونقلت الصحيفة عن مدبولي قوله: إن ذلك يُعد خطوة مهمة للغاية في سبيل تشجيع القطاع الخاص خلال هذه المرحلة للإسراع بتنفيذ كل المشروعات التنموية في المجالات الجديرة بالحصول على الرخص الذهبية .. مشيرا إلى أن المجلس يقوم بتوسيع نطاق الأنشطة التي يُمكن أن تسرى عليها الرخصة الذهبية، حيث تمت اليوم إضافة مجموعة أخرى من الأنشطة والموافقة على إصدار أربع رخص ذهبية جديدة ستبدأ الهيئة العامة للاستثمار استكمال الإجراءات والأوراق الخاصة بها حتى تخرج بالشكل الذي تم عرضه، وحددنا فترة زمنية بحد أقصى تقوم فيها هيئة الاستثمار بإصدار هذه الرخص في ضوء العمل على تمكين القطاع الخاص ودعم الدولة له والتوسع في الأنشطة التي يقوم بها والتي من شأنها توفير فرص عمل جديدة.

وأكدت الصحيفة أن مدبولى وجه رسالة طمأنة إلى القطاع الخاص بأن الدولة حريصة كل الحرص على دعمه في هذه المرحلة في ظل الظروف الصعبة، داعيا أصحاب المشروعات ليتقدموا إلى اللجنة العليا لمنح موافقات الرخصة الذهبية بمجلس الوزراء تحت إشرافه الشخصي مباشرة والتي تجتمع بصورة أسبوعية أو كل أسبوعين على الأكثر لإصدار الرخص حتى يكون هناك منفذ آخر للتقدم للحصول على الرخصة الذهبية بجانب هيئة الاستثمار وباقي الجهات المعنية وهذا توجه مهم للغاية تحرص عليه الدولة، وستشهد الفترة المقبلة إصدار موافقات لعدد أكبر من الرخص الذهبية.

وتحت عنوان "نيابة عن الرئيس السيسي.. مدبولي يشارك في قمة تمويل البنية التحتية الإفريقية بالسنغال"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن رئيس مجلس الوزراء غادر أمس إلى العاصمة السنغالية داكار على رأس وفد رسمي يضم وزراء الكهرباء والإسكان والنقل وعدد من ممثلي كبرى الشركات المصرية للمشاركة نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي في الدورة الثانية لقمة «تمويل تنمية البنية التحتية في إفريقيا» التي تستضيفها السنغال غداً.

 

وأكد السفير نادر سعد المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أهمية المشاركة المصرية في هذه القمة التي تركز بشكل أساسي على سبل تنمية وتطوير البنية التحتية في القارة الإفريقية، وهو ما يتوافق مع توجيهات وسياسات الدولة المصرية الحريصة على تعزيز جهود التنمية في القارة السمراء وقال إن القمة ستكون مناسبة مهمة لتعزيز فرص القطاع الخاص المصري للمشاركة في مشروعات البنية التحتية في إفريقيا، فضلا عن أهميتها لعرض فرص الاستثمار المتاحة لدينا أمام مجتمع الأعمال الدولي، وخاصة في ظل مشاركة مجموعة من ممثلي بنوك التنمية ومؤسسات التمويل الدولية.

كما ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن مجلس الـــــوزراء عقد، اجتماعه أمــس، برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الــــوزراء، الــذي أشــار إلـي النتائج الإيـجـابـيـة الـتـي تحققت مــن الــزيــارة الخارجية للرئيس عبدالفتاح السيسي، وشملت كلا من: الهند وأذربيجان وأرمينيا، مؤكدا أن هــذه الــزيــارة المهمة عكست توجها واضحا للدولة المصرية نحو تفعيل العلاقات المشتركة بين مصر وتلك الدول، والعمل على استثمار الـفـرص مـن أجــل تنمية التعاون الاقتصادي، بما يحقق المصالح المشتركة.

وتطرق د. مدبولي إلى الملف الاقتصادي، حيث أشـاد بمجريات النسخة السابعة من مؤتمر "سي آي كابيتال للاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، وما أسفر عنه المؤتمر من رسائل مهمة لاقت اهتمام الحضور مـن ممثلي القطاع الـخـاص والمستثمرين ومؤسسات وبنوك الاستثمار العالمية، وعدد كبير من المستثمرين المحليين.

ونقلت الصحيفة عن رئيس مجلس الوزراء قوله: إن الإجراءات التي قامت بها الدولة مؤخرا أدت إلي النجاح في الإفراج عن كافة البضائع ومستلزمات الإنتاج في الموانئ، وبالتالي العودة إلي المعدلات المستقرة قبل الأزمـــة الأخـيـرة.. مشيرًا إلـى أن هذه الخطوة ستسهم بأثر إيجابي في تحقيق تـوازن الأسعار في الأسـواق، موجهًا الوزراء المعنيين بمتابعة إجـراءات ضبط الأســواق والتنسيق المستمر مع الغرف التجارية ومع الأجهزة الرقابية في هذا الإطار بما يسهم في توفير السلع بالأسواق بأسعار مناسبة.

 

وتحت عنوان "رفع درجة الاستعداد بمحافظات الأمطار"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، أكد أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة تتابع إجراءات التعامل مع أي أزمة طارئة، وإجراءات شفط تراكمات مياه الأمطار.

وأوضح الوزير أن تقرير الغرفة الصادر أمس تضمن استمرار غلق ميناء برج البرلس بمحافظة كفر الشيخ وميناء العريش البحري بمحافظة شمال سيناء نظراً لارتفاع الأمواج وزيادة سرعة الرياح، كما تم غلق ميناء السخنة بمحافظة السويس، كما أدت الرياح الشديدة إلى سقوط ٧ أعمدة إنارة بشمال سيناء وكفر الشيخ.

وشدد الوزير على استمرار رفع حالة الاستعداد بجميع غرف العمليات بالوزارة والمحافظات المعرضة لسقوط أمطار والتنسيق المستمر مع غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ، لمتابعة الموقف بصورة مستمرة ، واتخاذ ما يلزم من إجراءات.

وتحت عنوان "شاكر: مصر - السيسي تتبنى قضايا تنمية القارة في المحافل العالمية"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن مصر تشارك بوفد رفيع المستوى برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة في القمة الثانية لتمويل مشروعات البنية التحتية لإفريقيا 2 DFF والذي يبدأ أعماله اليوم في العاصمة السنغالية داكار وتناقش هذه القمة برنامج تطوير البنية التحتية في إفريقيا على هامش أجندة الاتحاد الإفريقي ٢٠٦٣.

وأكد شاكر حرص مصر على تشجيع الجميع على حوار فعال لتحديد رؤية مشتركة من أجل تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية لجميع بلدان القارة الإفريقية وتحديد برامج عمل واضحة من أجل تحقيق تنمية مستدامة وشاملة خاصة وأن التنمية تعتمد بشكل رئيسي على البنية التحتية، كما أنها تمثل العمود الفقري وشريان الحياة لكافة الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في المجتمعات المتحضرة وبدونها لا يمكن تحقيق أي تطور ولا ازدهار للمجتمعات.

وفي الشأن الرياضي وفي صفحتها الأولى، ذكرت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان "الأهلي يكتسح أوكلاند النيوزيلاندي في افتتاح مونديال الأندية"، أن النادي الأهلي افتتح مشواره ببطولة كأس العالم للأندية المقامة في المغرب بتحقيق فوز كبير على منافسه أوكلاند ستي النيوزيلاندي بنتيجة "3 – صفر" في المباراة التي جمعت بينهما مساء أمس على استاد ابن بطوطة في طنجة في إطار الدور التمهيدي من البطولة حيث أحرز أهداف المباراة كل من حسين الشحات ومحمد شريف وبيرسي تاو.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز