عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الحصاد الأسبوعي لأنشطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي

مركز المعلومات الصوتية والمرئية
مركز المعلومات الصوتية والمرئية

 أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، "الإنفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم 128، حول حصاد أهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 27 يناير الماضي إلى 2 فبراير الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.



 

وسلط الإنفوجراف الضوء على الاجتماع، الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة آليات تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية في صناعة الأعلاف، بحضور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتورة أميمة محمد صوان مستشار جهاز تنظيم وإدارة المخلفات الزراعية، والدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، والدكتور محمد معتمد مساعد وزيرة البيئة للتخطيط والاستثمار، فضلا عن رئاسته اجتماع المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، لبحث عدد من الموضوعات التي تتعلق بأنشطة التنمية العمرانية، وذلك بحضور وزراء الزراعة والتخطيط والإسكان والتنمية المحلية والثقافة والصناعة والسياحة والآثار.

 

وبحث وزير الزراعة مع أنطونيو دي اجيار سفير البرازيل لدى مصر، سبل تعزيز التعاون في المجال الزراعي بين البلدين، كما بحث الوزير مع الدكتور نصر الدين حاج الأمين مدير المكتب القطري لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، آفاق التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة الدولية.

 

كما بحث القصير مع الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية ورئيس مجلس إدارة جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس البورصة المصرية للسلع، كيفية الاستفادة من الزراعات التعاقدية، وخاصة سلعتي الذرة وفول الصويا، كما عقد اجتماعا مع قيادات وزارة الزراعة المعنية بعمليات الاستكشاف والحصر التصنيفي للأراضي على مستوى الجمهورية.

 

وأصدرت وزارة الزراعة العدد الثاني من مجلتها الشهرية "MALR"، عدد شهر فبراير 2023، والتي يشرف عليها ويعدها مركز المعلومات الصوتية والمرئية، والمكتب الإعلامي للوزارة، تحت شعار "كلمة من قلب الديوان"، حيث يشمل العدد الجديد عددا من الموضوعات المتنوعة، حيث جاء ملف هذا العدد بعنوان "زُرع في مصر.. بذور وتقاوي خضر محلية تنافس العالمية"، في إشارة إلى المشروع الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، وأهم ما تم إنجازه في هذا الملف، فضلا عن متابعة وزير الزراعة لنتائج تقييم الأصناف والهجن المستنبطة تنفيذا لتوجيهات وتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

كما نظم مركز بحوث الصحراء المؤتمر الثاني الخاص بعرض أنشطة وإنجازات المشروع الدولي "التنمية والتطوير المثالي لنظم الزراعة الخاصة بنباتات "الهالوفيت" في التربة الخاصة بمنطقة البحر المتوسط" والممول من منظمة شركاء البحث والابتكار في منطقة حوض البحر المتوسط، كما أعلن الدكتور أحمد العكازي مدير المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف التابع لمركز البحوث الزراعية، عن إقرار لجنة مواصفات الأعلاف بالمركز، في اجتماعها الأخير، اثنين من خامات الأعلاف، وإضافة علفية جديدة.

 

وأطلقت وزارة الزراعة قافلة منافذ متحركة إلى محافظة بني سويف، تشمل 27 سيارة محملة بكافة السلع والمنتجات الغذائية من إنتاج الوزارة ومزارعها والجهات الإنتاجية التابعة لها، لطرحها للمواطنين بأسعار مخفضة تقل عن مثيلاتها في الأسواق الأخرى من 20 إلى 40 في المائة.

 

كما أعلن وزير الزراعة الإفراج عن 135 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 91 مليون دولار، خلال الأسبوع الماضي، بالتنسيق مع البنك المركزي.

 

فيما تفقد وفد من قيادات وزارة الزراعة، يضم الدكتور حسن فولي رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، وسعيد صالح مستشار وزير الزراعة للمتابعة، والدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية لشؤون المديريات، والمهندس عماد جنجن مدير مديرية الزراعة ببني سويف، أعمال القطاع الزراعي والجمعيات والمشروعات الزراعية بالمحافظة، كما واصلت لجان الإدارة المركزية للبساتين التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، المرور على مشاتل الخضر والفاكهة وأعمال الصوب بمحافظات الجمهورية، حيث تفقدت لجنة من الإدارة نواحي مركز السنطة بمحافظة الغربية.

 

وتواصل وزارة الزراعة متابعة عمليات رفع كفاءة الأصول التابعة لها بالمحافظات المختلفة، حيث تفقد سعيد صالح مستشار وزير الزراعة للمتابعة، والدكتور خالد السلاموني رئيس قطاع الإنتاج، مشتل القطاع بقها بمحافظة القليوبية. كما أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية عن إجمالي عدد رؤوس الماشية التي تم تحصينها ضمن الحملة القومية للتحصين ضد الجلد العقدي وجدري الأغنام، والتي بلغت حتى الآن حوالي مليون و127 ألفا و326 رأسا من الأبقار والأغنام والماعز.

 

وأعلنت وزارة الزراعة تقريرا حول ملخص أنشطة الإدارة المركزية لمكافحة الآفات خلال شهر يناير، والذي تمثل في متابعتها المحاصيل الاستراتيجية ومكافحة القوارض الآفات وسوسة النخيل وتكثيف المرور الميداني والندوات الإرشادية والتفتيش على المبيدات، كما انتهى المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، خلال الأسبوع الماضي، من الإشراف على مشاريع التخرج لعشرة طلاب من كلية البيوتكنولوجي بجامعة مصر للعلوم الحديثة "MSA"، في إطار التعاون في مجال البحث العلمي بين المعمل وجامعة مصر للعلوم الحديثة.

 

 

كما تم تركيب جهاز حديث بمجموعة عمل متبقيات المبيدات بالمعمل لزيادة القدرة الاستيعابية للمعمل، وكذلك تركيب الأجهزة بفرع المعمل الجديد تمهيدا لافتتاحه خلال الأيام القادمة، فضلا عن المشاركة في سيمينار بعنوان "رقمنة وحوكمة إجراءات تقييم المطابقة باستخدام أحدث نظم تطبيقات الذكاء الاصطناعي" والمنظم من قبل الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات في إطار تسهيل حركة التجارة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز