عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

عاجل.. رئيس المجلس الأوروبي يكشف تفاصيل نقطة التحول في تاريخ أوروبا

وصف رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، الحرب الروسية الأوكرانية بـ "نقطة تحول" في تاريخ أوروبا.



 

وقال ميشيل – خلال تصريحات خاصة لقناة "فرانس 24" الناطقة باللغة الإنجليزية أذيعت اليوم  الجمعة، إن نقطة التحول هذه تتطلب من قادة أوروبا أن يقفون إلى جانب بعضهم البعض، وأن تلك هي الطريقة التي حددوا بها استراتيجيتهم على الفور، منوها إلى أن انتهاك روسيا الصارخ للقانون الدولي يعد تهديدا للعالم كله.

 

وسلط ميشيل الضوء أيضًا على التقدم الذي أحرزته أوكرانيا في طريقها إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، مضيفا "إنه من مصلحتنا أن ندعم إلى أقصى حد ممكن جهود أوكرانيا للانضمام إلى التكتل .. وأنه من الواضح أن لديها الإرادة السياسية لتطبيق الإصلاحات الضرورية".

 

وأشار إلى أنه خلال أشهر قليلة منذ أن تم منح أوكرانيا صفة المرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي في شهر يونيو الماضي، اتخذت “كييف” خطوات أولى مهمة من حيث مكافحة الفساد وتعزيز استقلالية نظامها القضائي.

 

الأمم المتحدة: قافلتان مشتركتان للمساعدات تصلان إلى دونيتسك لتسليم مستلزمات الجراحة الطارئة

وفي سياق ذي صلة، قال يانس ليركا المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بمنظمة الأمم المتحدة، إن قافلتين مشتركتين لوكالات المنظمة تحملان مساعدات إنسانية قد وصلتا هذا الأسبوع إلى الخطوط الأمامية بمنطقة دونيتسك، على بعد حوالي 10 كيلومترات من خط المواجهة في المنطقة؛ بهدف تسليم لوازم جراحات الرضوخ ومستلزمات الجراحة الطارئة.

وأضاف المتحدث - في تصريح اليوم الجمعة، أن ما يقرب من 15 ألف شخص من بين 75 ألف ساكن كانوا يعيشون هناك قبل الحرب ما زالوا في تلك المدينة والمجتمعات المجاورة.

وأشار إلى أن قافلة مشتركة بين الوكالات مؤلفة من خمس شاحنات قامت، أمس، بتوصيل الأدوية والمواد اللازمة لإصلاح المأوى في حالات الطوارئ وصلت إلى منطقة زابوروجيا في جنوب شرق البلاد، حيث كانت الإمدادات مخصصة للأشخاص في مجتمع هوليايبول المجاور، فهناك حوالي 3 آلاف شخص على مقربة من خط المواجهة ويتعرضون للقصف المنتظم تعطل وصولهم إلى الخدمات الأساسية.

وأوضح أن السكان لم يحصلوا، منذ مارس من العام الماضي، على الكهرباء؛ لأن المرافق تضررت بسبب القتال ولا يمكن إصلاحها بسبب الأعمال العدائية المستمرة.. مشيرا إلى أنه نظرا لعدم وجود كهرباء فلا يمكن تشغيل مرافق المياه، مؤكدا الحاجة الماسة إلى أدوات الإصلاحات الطارئة للمنازل المتضررة وسط الشتاء القارس.

وأوضح ليركا أن الإمدادات يتم توفيرها من قبل المنظمة الدولية للهجرة و"اليونيسيف" ووكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الصحة العالمية، كما يتم توزيعها مباشرة على الأشخاص المحتاجين بدعم من ممثلي المجتمع المحلي والمتطوعين.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز