عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. تصعيد أمريكي ضد الصين على خلفية منطاد التجسس

المنطاد الصيني
المنطاد الصيني

قرر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين تأجيل زيارته إلى الصين على خلفية أكتشاف منطاد تجسس صيني في سماء الولايات المتحدة الأمريكية.



 

 

 

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية إن الظروف لم تكن مناسبة في هذا الوقت لما كان يمكن أن يكون أول اجتماع رفيع المستوى بين الولايات المتحدة والصين هناك منذ سنوات.

 

وقال المسؤول إنه تم الإبلاغ عن اعتذار صيني، لكنه وصف المنطاد بأنه انتهاك واضح للسيادة والقانون الدولي.

تأتي الزيارة وسط توترات متوترة بين الولايات المتحدة والصين

كان من المقرر أن يقوم وزير الخارجية الأمريكي، بزيارة بكين لإجراء محادثات حول مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك الأمن وتايوان و Covid-19.

 

لكن ساد الذعر يوم الخميس عندما أعلن مسؤولو دفاع أمريكيون أنهم كانوا يتعقبون منطادًا للمراقبة على ارتفاع عالٍ فوق الولايات المتحدة.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية إن المنطاد كان من شأنه أن "يضيق جدول أعمال" أي اجتماعات مع المسؤولين الصينيين "بطريقة كانت ستكون غير مفيدة وغير بناءة".

كان من المتوقع وصول أنتوني بلينكين إلى الصين يومي 5 و 6 فبراير

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون": بينما كان المنطاد يتحرك على ارتفاع أعلى بكثير من الحركة الجوية التجارية" و "لا يمثل تهديدًا عسكريًا أو ماديًا للناس على الأرض"، أثار وجوده الغضب، حيث يُظهر بالونًا مملوءًا بالهيليوم، وألواحًا شمسية، وخليجًا للأدوات يمكن أن يشمل الكاميرات والرادار ومعدات الاتصالات، ويطير على ارتفاعات تتراوح من 80.000 قدم إلى 120.000 قدم، أعلى من الطائرات المقاتلة والطائرات التجارية.

 

واليوم الجمعة، أقرت الصين أخيرًا أن المنطاد كان ملكًا لها، قائلة إنه كان منطادًا مدنيًا يستخدم لأبحاث الأرصاد الجوية، والذي انحرف عن مساره بسبب سوء الأحوال الجوية.

 

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية إنها تأسف للحادث وستعمل مع الولايات المتحدة لحل المشكلة.

ومع ذلك، قال المسؤول بوزارة الخارجية إنه بينما أقرت الولايات المتحدة بادعاء الصين بشأن الغرض من البالون ، إلا أنها حافظت على تقييمها بأنها تستخدم للمراقبة.

وقال مسؤول كبير آخر بوزارة الخارجية إن رحلة أخرى يقوم بها السيد بلينكين إلى الصين سيتم التخطيط لها "في أقرب فرصة"، مضيفًا أن واشنطن تخطط للإبقاء على "خطوط اتصال مفتوحة" بشأن الحادث.

وأضاف المسؤول أن وزارة الخارجية أبلغت حلفاء مقربين للولايات المتحدة بانتهاك المجال الجوي الأمريكي.

في بيان، قال متحدث باسم الشؤون العالمية الكندية - وزارة خارجية البلاد - إنها استدعت سفير الصين بشأن الحادث وستعبر بقوة عن موقفها للمسؤولين الصينيين.

 

كان من المتوقع أن يزور بلينكين الصين يومي 5 و 6 فبراير.

ونقلت وكالة "أسوشيتيد برس" عن مسؤول أمريكي قوله إن قرار وقف الزيارة فجأة اتخذه بلينكين والرئيس جو بايدن.

 

ولم يرد بايدن على الأسئلة بشأن المنطاد بعد تصريحاته حول الاقتصاد الأمريكي صباح اليوم الجمعة.

وبحسب مسؤولين أميركيين، حلّق المنطاد فوق ألاسكا وكندا قبل أن يظهر في ولاية مونتانا الأمريكية، التي تضم عددًا من مواقع الصواريخ العسكرية الحساسة.

 

وبحلول صباح الجمعة، كان المنطاد في مكان ما فوق "وسط البلاد"، حسبما قال مسؤول أمريكي.

 

 

وقال مسؤولون إنه على الرغم من تنبيه الطائرات المقاتلة، قررت الولايات المتحدة عدم إسقاط الجسم بسبب مخاطر سقوط الحطام.

انتقد العديد من المشرعين الجمهوريين - وكذلك الرئيس السابق دونالد ترامب - القرار وحثوا الولايات المتحدة على إسقاط المنطاد.

 

وقال ترامب في رسالة قصيرة على منصته Truth Social على وسائل التواصل الاجتماعي: "اسقطوا المنطاد".

 

وقال رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي على موقع تويتر إن حادث البالون "عمل مزعزع للاستقرار يجب معالجته".

 

في حين، أن المسؤولين الأمريكيين لم يعلقوا على حجم وتفاصيل منطاد التجسس المشتبه به، فقد أعرب المسؤولون الصينيون سابقًا علنًا عن اهتمامهم بالإمكانيات العسكرية والاستخباراتية المحتملة للمنطاد.

 

وجاء في مقال نشرته صحيفة Liberation Army Daily التي يديرها الجيش العام الماضي أن "التقدم التكنولوجي فتح بابًا جديدًا لاستخدام المناطيد".

في عام 2022، قالت وزارة الدفاع التايوانية إنها رصدت مناطيد صينية فوق أراضيها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز