عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| البنتاجون" يرصد منطادًا صينيًا ثانيًا يحلق في حديقتها الخلفية

منطاد
منطاد

وفقًا للبنتاجون، تم اكتشاف بالون تجسس صيني ثانٍ، هذه المرة فوق أمريكا اللاتينية، المعروف تاريخيًا بأنها الحديقة الخلفية للولايات المتحدة الأمريكية.



 

ووفقًا لشبكة CNN الأمريكية، ليس من الواضح بالضبط أي بلد في المنطقة يحلق فوق منطاد الهواء الساخن هذا، لكن لا يبدو أنه متجه إلى الولايات المتحدة.

 

وقال السكرتير الصحفي للبنتاجون البريجادير جنرال باتريك رايدر في بيان: "ننظر في تقارير عن منطاد هواء ساخن يمر فوق أمريكا اللاتينية، والآن نحكم عليه على أنه بالون مراقبة صيني آخر ".

 

وفي وقت سابق، حلّق منطاد هواء ساخن صيني فوق المجال الجوي للولايات المتحدة، وقال مسؤول دفاعي كبير للصحفيين إن الولايات المتحدة تعتقد أنه منطاد صيني على ارتفاع عالٍ وأنه كان يحلق فوق مواقع حساسة لجمع المعلومات.

 

 

وكان أحد مواقع المنطاد الهواء الساخن الصيني التي تم اكتشافها هو مونتانا، موطن قاعدة مالمستروم الجوية التي تضم 150 صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات.

 

وكشف مسؤول البنتاجون أن الولايات المتحدة كانت على اتصال بالمسؤولين الصينيين عبر قنوات متعددة وأبلغت عن خطورة المشكلة.

وقال المسؤول الدفاعي الكبير إن الولايات المتحدة لديها طائرات مقاتلة، بما في ذلك طائرات "إف -22"، جاهزة لإسقاط البالون إذا أمر البيت الأبيض بذلك.

 

 

وأوصى البنتاجون في نهاية المطاف بعدم استخدام هذه الطريقة، مشددًا على أنه حتى لو كان المنطاد يطير فوق منطقة ذات كثافة سكانية منخفضة في مونتانا، فإن حجمه سيخلق حطامًا كبيرًا يمكن أن يكون خطيرًا على الجميع.

 

 

ولم يكشف المسؤول عن حجم المنطاد، لكنه قال إنه كبير بما يكفي ليراه طيارو الخطوط الجوية التجارية، مما أدى إلى توقف عمليات الجسر الجوي في مطار لوغان الدولي، مونتانا يوم 1 فبراير حيث قدم الجيش خيارات إلى البيت الأبيض.

 

 

في غضون ذلك، ذكرت وكالة أنباء شينخوا، في 3 فبراير ، أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية أعلن أن الظهور غير المقصود لمنطاد هواء ساخن مدني من الصين في الأجواء الأمريكية كان بسبب سوء الأحوال الجوية، أو المقاومة لأي سبب من الأسباب.

وقال المتحدث في بيان إن الطائرة كانت منطادًا مدنيًا تستخدم لأغراض بحثية، وخاصة لأبحاث الأرصاد الجوية.

 

وقال البيان إنه بسبب تأثير الرياح الغربية المعتدلة وضبط النفس المحدود، انحرف البالون كثيرًا عن مساره المقصود.

 

الصين تعترف بامتلاك منطاد الهواء الساخن فوق الولايات المتحدة 

 

 

وقال المتحدث إن الصين تأسف لدخول منطاد الهواء الساخن المجال الجوي الأمريكي لظروف قاهرة، مؤكدًا أن بكين ستواصل التعاون مع واشنطن والتعامل بشكل صحيح مع الموقف غير المتوقع.

فيما يتعلق بالحادث، في نفس اليوم، ذكرت وكالة أسوشييتد برس و ABC News الأمريكية أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين سيؤجل زيارة للصين كان من المقرر القيام بها في هذا اليوم خلال عطلة نهاية الاسبوع.

 

 

وفي غضون ذلك، ذكرت وكالة رويترز للأنباء، أن وزارة الخارجية الكندية استدعت السفير الصيني لإبداء آرائها بشأن القضية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز