عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة خارجية إندونيسيا:مستعدون لاستضافة مفاوضات مدونة السلوك ببحر الصين الجنوبي

وزيرة خارجية إندونيسيا ريتنو مارسودي
وزيرة خارجية إندونيسيا ريتنو مارسودي

 أكدت وزيرة خارجية إندونيسيا ريتنو مارسودي، استعداد بلادها لاستضافة المفاوضات حول مدونة قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي بين الدول المتنازعة.



 

وأكدت مارسودي - حسبما نقلت شبكة "تشانيل نيوز آشيا" السنغافورية، اليوم السبت - التزام أعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) باختتام المفاوضات بشأن مدونة السلوك في أقرب وقت ممكن، مع الأخذ في الاعتبار الحاجة إلى وجود مدونة سلوك موضوعية وفعالة وقابلة للتنفيذ.

 

وتابعت وزيرة الخارجية، أن الجولة التالية من المفاوضات ستجري في مارس المقبل في ظل تولي بلادها لرئاسة الرابطة، وذلك في تصريحات لها عقب اجتماع لوزراء خارجية دول (آسيان). 

 

وتحاول دول (آسيان) التفاوض على مدونة سلوك مع الصين لسنوات لحل النزاعات والحوادث في بحر الصين الجنوبي، ويعود تطوير مدونة السلوك إلى التسعينيات عندما أصدرت الرابطة أول بيان لها بشأن المياه المتنازع عليها، لكن المفاوضات توقفت لأسباب مختلفة كان آخرها تفشي وباء "كورونا".

 

يشار إلى أن الصين تزعم أحقيتها في جزء كبير من بحر الصين الجنوبي لكن هناك مطالبات من قبل بعض دول الرابطة، ليست إندونيسيا من بينها، إلا أنها اشتبكت مع الصين في السنوات القليلة الماضية بشأن حقوق الصيد حول جزر "ناتونا" القريبة من المياه المتنازع عليها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز