عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كوت ديفوار وغانا تستضيفان مناورات "فلينتلوك" المشتركة بقيادة الولايات المتحدة مطلع مارس المقبل

 تستضيف كوت ديفوار وغانا، خلال الفترة من الأول حتى 15 مارس المقبل، مناورات "فلينتلوك 2023" العسكرية، بمشاركة 30 دولة تقريبا تقودها الولايات المتحدة الأمريكية.



 

ووفقا لبيان للقيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا (USAFRICOM) فإن ما يقرب من 1300 عسكري من حوالي 30 دولة سيصلون إلى الدولتين المضيفتين لهذه المناورات السنوية التي تقام بهدف تعزيز قدرات حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وأوضح البيان أن المناورات المنتظرة ستعمل على تحسين قدرة الجيوش المشاركة لاسيما جيوش منطقة غرب إفريقيا، على مواجهة المنظمات المتطرفة العنيفة، فضلا عن تعزيز التعاون عبر الحدود وضمان الأمن لمواطنيهم في إطار يسوده احترام حقوق الإنسان وبناء الثقة مع المدنيين.

 

وأكد بيان القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا أن "المشاركة القوية للشركاء الأفارقة والدوليين تعكس التزاما مشتركا في مواجهة الأنشطة الخبيثة والتطرف العنيف في منطقة الساحل وغرب إفريقيا بأكملها".

 

تجدر الإشارة إلى أن مناورات "فلينتلوك"، التي تجري منذ عام 2005، هي أول وأكبر تمرينات عمليات خاصة سنوية تجري تحت قيادة الولايات المتحدة الأمريكية في إفريقيا.

 

ووفقا لتصنيف "جلوبال فاير باور" لعام 2023، تعد كوت ديفوار ثاني قوة عسكرية في غرب إفريقيا بعد نيجيريا وقبل غانا مباشرة. ونظمت مناورات "فلينتلوك 2022" في كوت ديفوار بمشاركة 400 عسكري من عشر دول.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز