عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ضد حزمة التعديلات القضائية والحكومة تكشر عن أنيابها

إسرائيل: رجال الأعمال ينضمون إلى الحركة الاحتجاجية

وقّع 50 من كبار رجال الأعمال في إسرائيل على مذكرة تحذيرية وجهوها للرئيس الإسرائيلي إسحق هيتزوج صباح اليوم – الأحد – حول ما اعتبروه في مذكرتهم "تداعيات وانقسامات خطيرة على مستقبل اقتصاد إسرائيل"، إذا أصر الائتلاف الحاكم في إسرائيل على تمرير حزمة من التغييرات على منظومة العدالة والقضاء. 



 

وقالت مصادر صحفية وإعلامية في إسرائيل، إن مذكرة رجال الأعمال قد أرسلت أيضًا إلى رئيس الوزراء بنيامين نيتانياهو، وكذلك أرسلت إلى ايستر هايوت رئيس المحكمة العليا، وإلى عامير أوهانا رئيس الكنيست، ويائير لابيد زعم المعارضة بالكنيست. 

ومن بين الموقعين على المذكرة إيتان بارزائيف الرئيس التنفيذي لمؤسسة زيفى شويمر التي تعد كبرى سلاسل التسوق الكبرى الإسرائيلية، وهاى جاليس الرئيس التنفيذى لمجموعة إليكترا الإسرائيلية للمنتجات الكهربائية وهاريل وازيل رئيس مجموعة فوكس المالية الكبرى، كما كان افى ايدرى المدير العام لمؤسسة سينما سيتي الإسرائيلية لصناعة الدراما والترفيه من بين الموقعين على المذكرة، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة جلوب بيزنس الاسرائيلية في طبعتها المسائية اليوم. 

ووصفت المذكرة الاصلاحات التي تسعى حكومة نيتانياهو الى تمريرها تشريعيا عبر الكنيست بأنها "انتقاص من قيم الديمقراطية وسيادة القانون، وتغولا من السلطة التنفيذية على السلطة القضائية في إسرائيل....."، داعين فيها إلى أخذ الوقت الكافي لعمل حوار توافقي حول تلك الاصلاحات المقترحة يشارك فيها رجال الاعمال وقيادات المجتمع الإسرائيلي. 

وكانت عدة مدن إسرائيلية قد شهدت تظاهرات، خلال اليومين الماضيين للتنديد بحزمة التغييرات على المنظومة القضائية في إسرائيل التي تسعى حكومة نيتانياهو الى تمريرها تشريعيا فى الوقت الراهن عبر الكنيست، وكان لافتا مشاركة عدد من الوزراء السابقين وكبار السياسيين الإسرائيليين فى تلك التظاهرات التي استبقها – الاربعاء الماضى – صدور بيان جماعي صادر عن مدراء عموم سابقين لديوان رئاسة الحكومة الاسرائيلية ومديرو عموم الموازنة العامة للدولة السابقين ينتقدون فيها تلك الحزمة من الإجراءات. 

وبحسب صحيفة "جيروزاليم بوست" فى عددها الصادر مساء اليوم دعا مجلس الوزراء الإسرائيلي الأجهزة الأمنية وهيئات إنفاذ القانون إلى التصدى بحزم لحراك الشارع الإسرائيلي ضد الائتلاف الحاكم وخطته للاصلاح القضائي و التي وصفها المتظاهرون الغاضبون بأنها "افتئات على الديمقراطية وحيدة القضاء". 

كما صدر عن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نيتانياهو اليوم – الأحد – بيانا انتقد فيه تصدر سياسيين بارزين لواجهة المشهد الاحتجاجى والعمل على اثارة تحريك الشارع، واصفا اياهم بأنهم "داعمون للمحرضين"، ومؤكدا أنه يجب التفريق "بين المعارضة السياسية المتزنة وبين دعاوى الإثارة و الغوغاء.... ". 

وبحسب التقارير الإعلامية الإسرائيلية كان من بين الساسة الاسرائيليين الذين ظهروا فى التظاهرات الاحتجاجية التي جرت على مدار اليومين الماضيين يائير لابيد زعيم المعارضة وموشيه يعلون وزير الدفاع السابق وأسماء أخرى وازنة فى المشهد السياسى الإسرائيلي.

وبحسب الجيروزاليم بوست.. قدم وزير الاتصالات الحالى فى الحكومة الاسرائيلية شلومو كارى، وكذلك قدم ميرى ريجيف بلاغين للشرطة الإسرائيلية ضد حقوقيان من قيادات الحركة الاحتجاجية، قامت الشرطة باستدعائهم والتحقيق معهم فى الساعات الأولى من صباح اليوم – الأحد – بتهمة إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعى والحض على التظاهر. 

كما صدر مساء أمس – السبت – عن جهاز أمن الدولة الإسرائيلى شين بيت بيانا شديد اللهجة يتوعد الداعين إلى تصعيد حدة الاحتقان داخل الشارع الإسرائيلي من خلال النقد العام وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعى.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز