عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أسقطت الولايات المتحدة المنطاد الصيني قبالة سواحل كارولاينا الجنوبية

بكين: العلاقة مع واشنطن "تضررت بشكل كبير" بسبب المنطاد

المنطاد الصيني في السماء الأمريكية
المنطاد الصيني في السماء الأمريكية

قالت بكين إن علاقاتها مع واشنطن "تأثرت وتضررت بشكل خطير" جراء إسقاط المنطاد.



وقال نائب وزير الخارجية الصيني شي فنغ في بيان إن "الأفعال الأميركية أثرت وأضرت بشدة بجهود الطرفين وتقدُّمهما من أجل إرساء استقرار في العلاقات الصينية الأميركية منذ اجتماع بالي" بين الرئيسين جو بايدن وشي جينبينغ في تشرين الثاني/نوفمبر.

وحثت الصين الولايات المتحدةاليوم الاثنين على عدم تصعيد التوتر أو اتخاذ أي إجراءات تضر بمصالح بكين ردا على إسقاط منطاد صيني قالت إنه مدني بطبيعته ودخل المجال الجوي الأميركي بطريق الخطأ.

وقال نائب وزير الخارجية الصيني شيه فنغ في تصريحات للسفارة الأميركية في الصين إن "الصين تعارض بقوة وتحتج بشدة على ذلك". وأضاف: "الحكومة الصينية تتابع عن كثب تطورات الوضع".

وأقرّت بكين بأن المنطاد تابع لها، لكنها أكدت أنه "آلية مدنية تستخدم لأغراض البحث وخصوصا للأرصاد الجوية".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن الآلية "انحرفت عن مسارها"، معربًا عن "أسف" بلاده لهذا الانتهاك "غير المتعمد" للمجال الجوي الأميركي.

يذكر أن البنتاجون كان أعلن أنه كان يتعقب منطاد تجسس صينياً يحلق عالياً فوق شمال غربي الولايات المتحدة، الأمر الذي أدى إلى تصاعد التوترات بين البلدين.

وأسقط الجيش الأميركي المنطاد السبت قبالة سواحل ولاية كارولاينا الجنوبية في جنوب شرق البلاد، إذ اعتبر البنتاغون أنه مخصص لأغراض التجسّس وجمع معلومات حساسة.

وأثار ذلك أزمة دبلوماسية بين بكين وواشنطن مع إلغاء زيارة لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى الصين في اللحظة الأخيرة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز