عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. ارتفاع أعداد القتلى إلى 1824 شخصًا في زلزال اليوم

تواصل جهود البحث والإنقاذ بأضنة التركية
تواصل جهود البحث والإنقاذ بأضنة التركية

زلزال اليوم .. ارتفع عدد الضحايا في أنحاء تركيا وسوريا إلى 1824 شخصًا على الأقل بعد زلزال قوي بلغت قوته 7.8 درجة ضرب جنوب تركيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين.



 

810 قتلى سوريين في زلزال اليوم 

 

 

وبلغ إجمالي عدد القتلى في سوريا 810 أشخاص بينهم ما لا يقل عن 430 شخصًا في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة السورية، معظمهم في مناطق حلب وحماة واللاذقية وطرطوس، وفقًا لوكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، التي أفادت أيضًا بوجود 1284 مصابًا.  

 

في غضون ذلك، أعلنت جماعة "الخوذ البيضاء"، المعروفة رسميًا باسم الدفاع المدني السوري، في المناطق التي تسيطر عليها العناصر الإرهابية من تنظيم القاعدة وجماعة الإخوان الإرهابية عن مقتل 380 شخصًا على الأقل وإصابة 1000 آخرين في مناطق سيطرة المعارضة شمال غرب سوريا.

 

 

مقتل  1121 شخصًا  في زلزال اليوم بتركيا

 

وفي تركيا لقى 1121 شخصًا مصرعهم في أعقاب الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة يوم الاثنين، وفقًا لوكالة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد".. وفقا لما ذكرته قناة CNN Isil Sariyuce في إسطنبول.

قال أورهان تاتار، المدير العام لإدارة الكوارث والطوارئ، إن ما مجموعه 1121 شخصًا لقوا مصرعهم، وأصيب 7634 بجروح، وتضرر 2834 مبنى في تركيا.

وفي سياق ذي صلة، أرسلت المملكة المتحدة متخصصين في البحث والإنقاذ إلى تركيا في أعقاب الزلزال المدمر. قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي اليوم الاثنين إن المملكة المتحدة سترسل 76 متخصصًا في البحث والإنقاذ إلى تركيا في أعقاب الزلزال القوي الذي ضرب البلاد في وقت مبكر من صباح يوم الاثنين.

 

وقال كليفرلي في بيان إن المملكة المتحدة ترسل "دعمًا فوريًا" لتركيا "بما في ذلك فريق مكون من 76 متخصصًا في البحث والإنقاذ ومعدات وكلاب إنقاذ".

 

وأضاف: "في سوريا، حشدت الخوذ البيضاء من المملكة المتحدة مواردها للاستجابة"، وتعهد بتقديم المزيد من الدعم إذا لزم الأمر.

وبحسب البيان، من المتوقع أن تغادر رحلة جوية المملكة المتحدة الساعة 4 مساءً. محلي "11 صباحًا بالتوقيت الشرقي" لمدينة غازي عنتاب.

وأضاف البيان أن "الحكومة على اتصال بالعاملين الإنسانيين البريطانيين في المناطق المتضررة، ونحن على استعداد لتقديم الدعم لأي مواطن بريطاني يتأثر". 

يُذكر أن أصحاب الخوذ البيضاء ينتمي عناصرها إلى جماعة الإخوان الإرهابية وتقوم بأعمال ومهام الدفاع المدني في المناطق التي يسيطر عليها الإرهابيون.  

باكستان ترسل مساعدات إلى تركيا وسط أعقاب الزلزال

 

وفي سياق متصل، أرسلت باكستان فرق إنقاذ وإغاثة بالإضافة إلى بضائع إلى تركيا، من المتوقع أن تصل "قريبًا جدًا"، حسبما غردت سفارة باكستان في تركيا يوم الاثنين. وقالت وزارة الإعلام الباكستانية في بيان "طائرتان من طراز سي -130 جاهزتان للتوجه إلى تركيا، إحداهما تحمل مواد إغاثة والأخرى بها 36 فردا من أجل عملية البحث والإنقاذ"، مضيفة "قد تغادران الليلة أو صباح الغد.

قال رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، إنه تم إرسال فريق مكون من أطباء ومسعفين وعمال إنقاذ إلى تركيا للمساعدة في جهود الإنقاذ والإغاثة، وأنه سيتم إرسال طائرة تحمل أدوية ومواد إغاثة أساسية أخرى قريبًا.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز