عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. الظروف الجوية القاسية تعرقل جهود إنقاذ المحاصرين تحت الأنقاض في الزلزال

جهود الإنقاذ في حالة الطقس السيىء
جهود الإنقاذ في حالة الطقس السيىء

حالة الطقس اليوم الثلاثاء في مناطق الزلزال، حيث تعرقل الظروف الجوية القاسية جهود إنقاذ المحاصرين تحت الأنقاض في تركيا وسوريا، كما يتعرض آلاف الأشخاص الذين دمرت منازلهم جراء زلزال يوم الاثنين لأحوال جوية قاسية وصقيع مميت.



 

 

حالة الطقس اليوم الثلاثاء في مناطق الزلزال

 

قال المتحدث باسم اليونيسف جيمس إلدر في إيجاز صحفي بجنيف اليوم الثلاثاء: "لقد دمرت آلاف المنازل، مما أدى إلى تشريد العائلات وتعريضها للعوامل الجوية السيئة في هذا الوقت من العام، حيث تنخفض درجات الحرارة بانتظام إلى ما دون الصفر وتصل إلى درجة التجمد والثلوج والأمطار المتجمدة.

 وأوضح جيمس إلدر أن العائلات النازحة في شمال غرب سوريا، وعائلات اللاجئين السوريين التي تعيش في تركيا بمخيمات غير رسمية هي من بين الفئات الأكثر تعرضًا للطقس السيئ، حيث تستمر درجات الحرارة خلال الليل في الانخفاض إلى ما دون الصفر درجة مئوية "32 درجة فهرنهايت"، وتُظهر الصور التي التقطت في المدن التي ضربها الزلزال في جنوب شرق تركيا أسرًا تتكدس حول الحرائق للتدفئة.

 

حالة الطقس اليوم الثلاثاء في مناطق الزلزال

 

وقال شهود عيان في شمال غرب سوريا إن الظروف هناك "مرعبة" حيث خلف الزلزال "عائلات بأكملها" و "الناجون ينامون في الشوارع في البرد القارس"، درجات الحرارة منخفضة بالفعل، ومن المتوقع أن تنخفض عدة درجات إلى ما دون الصفر بحلول اليوم الأربعاء

وأشارت الأرصاد الجوية إلى منخفض جوي قادم من شرق أوروبا تخيم حاليا فوق تركيا وسوريا، ومع تحرك المنخفض الجوي، وسيؤدي ذلك إلى انخفاض "الهواء الأكثر برودة بشكل ملحوظ" من وسط تركيا، وفقًا لكبير خبراء الأرصاد الجوية.

 ومن المتوقع أن تبلغ درجة الحرارة -4 درجة مئوية في غازي عنتاب و -2 درجة في حلب صباح الأربعاء.

 

ومن المتوقع أن تنخفض  درجات الحرارة غدًا الخميس لأكثر من -6 درجات في غازي عنتاب و -4 درجات في حلب.

 

 

من جانبه، قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة إن الظروف جعلت من الصعب بالفعل على فرق الإغاثة الوصول إلى المنطقة المتضررة، مضيفا أن طائرات الهليكوبتر لم تتمكن من الإقلاع يوم الاثنين بسبب سوء الأحوال الجوية.

قال نيك باتون والش، مراسل "سي إن إن"، على الهواء مباشرة من تركيا اليوم الثلاثاء، "إنه سباق لإخراج الناس من تحت الأنقاض وهم ما زالوا على قيد الحياة".

 

مقتل 5 ألاف وإصابة عشرات الآلاف في زلزال تركيا

 

وفي سياق ذي صلة، لقي أكثر من 5000 شخص مصرعهم وأصيب عشرات الآلاف بعد زلزال بقوة 7.8 درجة ضرب تركيا وسوريا يوم الاثنين، بحسب المسؤولين الأتراك والسوريين.

 انهارت آلاف المباني في كلا البلدين وتشعر وكالات الإغاثة بقلق خاص بشأن شمال غرب سوريا، حيث كان أكثر من 4 ملايين شخص يعتمدون بالفعل على المساعدات الإنسانية 

 كما تعرض الأحوال الجوية المتجمدة للخطر الناجين وتعقيد جهود الإنقاذ، حيث ضرب المنطقة أكثر من 100 هزة ارتدادية

 

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال، وهو أحد أقوى الزلازل يضرب المنطقة منذ أكثر من 100 عام، وقع على بعد 23 كيلومترًا شرق نورداجي في مقاطعة غازي عنتاب التركية، على عمق 24.1 كيلومترًا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز