عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نائب الأمين العام للناتو: ملتزمون بتعميق الشراكة مع مولدوفا والاحترام الكامل لسيادتها وسلامة أراضيها

نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ناتو ميرتشيا جيوانا
نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ناتو ميرتشيا جيوانا

 أكد نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ميرتشيا جيوانا، التزام الحلف بتعميق شراكته مع جمهورية مولدوفا، مع الاحترام الكامل لاستقلالها وسيادتها وسلامة أراضيها.



 

جاء ذلك خلال لقاء نائب الأمين العام مع رئيسة وزراء مولدوفا ناتاليا جافريليتا في مقر الناتو بالعاصمة البلجيكية (بروكسل).

 

وذكر بيان صادر عن حلف الناتو، اليوم /الأربعاء/ أن جيوانا أعرب - خلال اللقاء - عن شكره لمولدوفا على مساهمتها في مهمة الناتو لحفظ السلام في كوسوفو وجهودها المستمرة لإصلاح وتحديث قواتها المسلحة، كما رحب بإدانة مولدوفا للهجمات العسكرية الروسية على أوكرانيا ومساعدتها للاجئين الأوكرانيين، على الرغم من الضغوط الاقتصادية التي تعاني منها البلاد والتهديدات التي تواجهها من موسكو. 

 

وأضاف "أن الهجمات الروسية دفعت الحلفاء والشركاء إلى مراجعة وتعزيز سياساتهم الأمنية والدفاعية"، معربا عن تقديره لعرض رئيسة وزراء مولدوفا لتوفير أفراد البحث والإنقاذ لتركيا من خلال الناتو، في أعقاب الزلزال المأساوي الذي تعرضت له أنقرة.

 

وأشار جيوانا إلى أن الدعم المخصص لمولدوفا سيكون على جدول الأعمال عندما يجتمع وزراء دفاع الناتو في بروكسل في وقت لاحق من شهر فبراير الجاري.

 

تجدر الإشارة إلى أن حلفاء الناتو اتفقوا في قمة الناتو لعام 2022 التي عقدت في العاصمة الإسبانية مدريد على تكثيف دعمهم لمولدوفا لمساعدتها على تعزيز مرونتها واستعدادها المدني، حيث يأتي ذلك كأحدث خطوة في جهود دعم الناتو للبلاد على مدى سنوات في مجالات مثل التخلص من المبيدات الحشرية الخطرة، وتحسين الدفاعات الإلكترونية، وتعزيز الحكم الرشيد في القوات المسلحة. 

 

على صعيد متصل، بحثت رئيسة وزراء جمهورية مولدوفا ناتاليا جافريليتا مع الممثل السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، سبل تعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات الرئيسية بما يتماشى مع التزامات الأخيرة بموجب اتفاقية الشراكة الثنائية.

 

جاء ذلك - وفقا لبيان المفوضية الأوروبية، نشرته عبر موقعها الرسمي، اليوم /الاربعاء/ - عقب انتهاء اجتماعات مجلس الشراكة السابع بين الاتحاد الأوروبي ومولدوفا في بروكسل؛ حيث اتفق الجانبان على تعزيز الشراكة القوية والالتزام بتعزيز الارتباط السياسي وتعميق التكامل الاقتصادي لمولدوفا مع الاتحاد الأوروبي. وذكر البيان: "إن الاتحاد الأوروبي ومولدوفا اتفقا أيضًا على المضي قدما في تنفيذ اتفاقية الشراكة على مسار الاتحاد الأوروبي وفي سياق وضع الدولة المرشحة لمولدوفا وفي إطار اتفاقية الشراكة الحرة العميقة والشاملة".

 

ووقعت المفوضية الأوروبية وحكومة مولدوفا اتفاقية تربط مولدوفا ببرنامج EU4Health الصحي، الأمر الذي سيمنح مولدوفا حق الوصول إلى تمويل الاتحاد الأوروبي في مجال الصحة، وسيساعد ذلك النظام الصحي في مولدوفا على الاستجابة بشكل أفضل للاحتياجات الفورية والمساهمة في التعافي طويل الأمد بعد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19". 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز