عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المشروعات القومية أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

الرئيس السيسي يؤكد التزام الدولة بتوفير مخزون استراتيجي من السلع الأساسية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي التزام الدولة بتوفير مخزون استراتيجي من السلع الأساسية، داعيا إلى عدم القلق إزاء توافر السلع الأساسية في الأسواق.



 

وشدد الرئيس السيسي، في مداخلة خلال إلقاء وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي كلمته خلال افتتاح المرحلة الثانية من مدينة الصناعات الغذائية سايلو فودز بمدينة السادات بمحافظة المنوفية اليوم الخميس، على أن الدولة ملتزمة بالاستمرار في توفير هذا المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية رغم الظروف الاقتصادية الصعبة والتكلفة العالية التي يتطلبها توفير هذا المخزون.

 

وأشار الرئيس إلى أن الدولة تعمل على زيادة مساحة الأراضي المنزوعة بالفول الصويا بنحو 250 ألف فدان لزيادة انتاج الزيوت والحد من الاستيراد حيث نستورد حاليا نحو 90% من الاحتياجات من زيوت الطعام، لافتا إلى أنه سيتم خلال العام المقبل زراعة 500 ألف فدان لزيادة حجم إنتاج الزيت من الفول الصويا المحلي ، ولكي يستفيد الفلاح المصري بدلا من الشراء من الخارج .

وقال السيسي إن الدولة خلال الأربعين عاما الماضية زاد تعداد سكانها بشكل كبير دون أن تقوم بتنفيذ ما يلزم من مشروعات بالحجم الذي يتناسب مع حجم الزيادة السكانية. ودعا الرئيس السيسي إلى زيادة السعة التخزينية لأكثر من 6 ملايين طن للقمح والأرز والذرة، وحث القطاع الخاص على المساهمة في زيادة السعة التخزينية لتكون مصر منصة لوجيستية للتخزين بما يخدم مصر والمنطقة ، مشيرا إلى أنه يتم تشجيع المستثمرين على عمل مناطق لوجيستية في الموانىء الرئيسية أو الهيئة الاقتصادية لقناة السويس والدولة مستعدة لذلك ، موضحا أن الهدف من ذلك أن تستفيد مصر بموقعها لأن تكون منطقة لوجيستية للمنطقة كلها والعالم لو أمكن .

وأضاف أن الدولة تسعى لتقليل الفجوة التي نجمت عن الزيادة السكانية في السنوات الماضية، وتعمل على كافة المحاور، مشيرا إلى أن كثيرا من النقاش الذي يدور حول أن أولويات الدولة كانت من المفروض أن تتغير للصناعة فقط ، وهذا كلام صحيح ، لكن الأمور كلها محتاجة لجهود كبيرة في كل المحاور ، موضحا أن قطاع الري على سبيل المثال كانت له أيضا أهميته وإن كان لا يصب بصورة مباشرة في تطوير قطاع الصناعة ولكن الدولة كان لا بد أن تتحرك في كل القطاعات في نفس التوقيت.

وأضاف أن المصنع الذي نفتتحه اليوم رغم ضخامته ليس كبيرا بالنسبة للدولة المصرية ولا يغطي إلا 18% من الاستهلاك المحلي ومع ذلك فقد احتاج وقتا كبيرا لإنشائه.

 

وقال الرئيس السيسي" إننا سنفتتح الشهر المقبل مصنع الأسمدة الأزوتية الذي احتاج إنشاؤه نحو ثلاث سنوات".

 

وأضاف إننا نحتاج 100 مليار دولار على مدى سبع سنوات لسد الفجوة الاستيرادية والتي تصل إلى نحو 30 مليار دولار سنويا، لافتا إلى استعداد الدولة لتقديم كافة التسهيلات اللازمة في هذا الشأن.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز