عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الحكم العاشورية.. أحدث كتاب أزهري في الأخلاق 

صدر مؤخرا للدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية كتاب الحكم العاشورية حيث قدم للكتاب فضيلة د. علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، وقال: إ‏ن الكتاب هو نتاج رحلة طويلة لفضيلة الشيخ مجدي عاشور نتأكد من تمسكه بشرع الله وتربيته على مشايخ أهل الله وتعلمه على علماء الشرع.



 

‏أضاف أن الحكم جمع حكمه وهي كلام يدل على وضع الشيء المناسب في المكان المناسب في الزمن المناسب للشخص المناسب والحالة المناسبة فهي كلمات مع قلة الفاظها وكثرة مقاصدها ومعانيها تعد مرشدا ودليلا ‏للسائر في الحياة والسالك في طريق الله.

 

والكتاب تضمن ‏‏472 حكمة بدأها الكاتب ‏بالحديث عن المبادئ والأصول والثوابت وأكد أن الثوابت لا تتغير وأن القوانين ليست دائمة وأن المصالح طبيعتها التحويل كما تحدث عن العلم وكيف أنه علم ظاهر وآخر باطن.

 

‏كما تناول الكاتب الحديث عن الشريعة والحقيقة وتحدث عن أن الشريعة بنظر فيها إلى الأوامر ونواهيه وأن الحقيقة هي المقاصد والمعاني مؤكدا أنه كل حقيقة لا يتوصل إليها بالشريعة تعد من الوهم والخيال.

 

كما تحدث ‏الكتاب عن القرآن الكريم و انه كلام رب العالمين موضحا أن الفهم ليس شرط لقراءة كتاب الله وإلى كانا مقصورة على قليل إضافة أن الفقه يصحح الأعمال ‏في الظاهر والسلوك يجعل الباطن كالظاهر.

 

‏وتناول الكتاب الحديث عن الدعوة موضحا أنه السبيل في هذا ليس بأخذ الناس بعين الي الحق بالقهر والاجبار وأنه ‏لا بد وأن يترك للناس الاختيار.

‏كما أورد الكتاب الحديث عن مقامات الأولياء العارفين متحدثا عن بعض الحكم التي تعين القارئ على أن يكون صالحا في علاقته بربه وأن يشكر نعمة الله عليه وأن يتيقن عظمة الله وقوت.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز