عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. ماذا يحدث في سماء الولايات المتحدة وكندا؟

بايدن وترودو
بايدن وترودو

قال مسؤولون كنديون وأمريكيون إن جسما على ارتفاعات عالية تم تعقبه فوق شمال كندا وتم إسقاطه فوق منطقة يوكون الكندية بواسطة طائرة أمريكية.. وفقا لما ذكرته شبكة " ABC " الأمريكية اليوم الأحد.



 

وأكد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أنه أمر بإسقاط "جسم مجهول ينتهك المجال الجوي الكندي".

 

وقال في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي" تويتر ": "الطائرات الكندية والأمريكية تدافعت، ونجحت طائرة أمريكية من طراز إف 22 في إطلاق النار على الجسم"وتدميره مؤكدًا أن القوات الكندية ستقوم الآن باسترداد وتحليل الحطام.

 

 

وكشفت قيادة الدفاع الجوي في أمريكا الشمالية عن اكتشاف جسم مجهول فوق ألاسكا في وقت متأخر من مساء الجمعة، وفقا للمتحدث باسم البنتاجون العميد. الجنرال بات رايدر.

 

 

وقال إن طائرتين أمريكيتين من طراز "F-22" رصدتا الجسم فوق ألاسكا، ثم انضمت طائرتان كنديتان أثناء عبوره المجال الجوي الكندي.

 

 

وقال رايدر إنه عقب اتصال من ترودو بالرئيس جو بايدن يوم السبت، أمر بايدن بأن تقوم الطائرات الأمريكية بإسقاط الجسم الجديد على ارتفاع عالٍ، وأن طائرة أمريكية من طراز F-22 أسقطته بصاروخ جانبي.

 

 

وأفاد بيان صادر عن البيت الأبيض أن الزعيمين أمرا بإسقاط "الجسم المجهول وغير المأهول" بدافع من الحذر الشديد وبناء على توصية من جيوشهما ".

 

 

كما شددا على أهمية استعادة حطام الجسم المجهول لتحديد هوية هذا الجسم والغرض من وجوده في سماء البلدين.

وقال رايدر في بيان: "بينما تجري السلطات الكندية عمليات استعادة الحطام تسعى بلدينا على معرفة المزيد عن الجسم، وسيعمل مكتب التحقيقات الفيدرالي عن كثب مع شرطة الخيالة الكندية الملكية" في هذا الشأن.

 

يأتي هذا الحادث بعد يوم من إعلان البيت الأبيض أن "جسما غير معروف على ارتفاع عال" أسقط فوق المياه قبالة ألاسكا.

 

وحينها، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي مساء يوم الجمعة إن هذا الجسم كان بحجم سيارة صغيرة وكان يطير على ارتفاع حوالي 40 ألف قدم.

وقالت القيادة الشمالية الأمريكية يوم السبت إنه ليس لديها مزيد من التفاصيل حول "قدرات أو هدف أو منشأ" هذا الجسم المجهول الهوية.

 

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية، كانت قد أسقطت منطاد تجسس صيني، بعد ارتياده الأجواء الأمريكية والمكوث فترة كبيرة فوق مواقع حساسة لتحزين الأسلحة النووية الأمريكية في ولاية مونتانا.

وفي أعقاب الحادث، قالت وزارة التجارة الأمريكية يوم الجمعة إنها أضافت ستة كيانات صينية إلى قائمة حظر الكيانات الخاصة بدعم جهود التحديث العسكري لجمهورية الصين الشعبية، وتحديداً تلك المتعلقة ببرامج الطيران، بما في ذلك المناطيد والبالونات والمواد والمكونات ذات الصلة، وهي يستخدمه جيش التحرير الشعبي للاستخبارات والاستطلاع "، بحسب بيان صحفي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز